يستدل البعض في قول أبي بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاده على جواز الإسبال، فهل هذا الاستدلال صحيح؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل في حديث أبي بكر جواز الإسبال إلا من الخيلاء ؟
الشيخ : إي نعم هؤلاء أخطؤوا ، هؤلاء أخطؤوا واتبعوا المتشابه ، والإنسان الذي يتبع المتشابه هو ممن كان في قلبه زيغ والعياذ بالله .
أبو بكر رضي الله عنه ما نزل ثوبه قصداً ، يقول: يسترخي عليَ إلا أن يتعاهده ، وأيضاً أبو بكر شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالبراءة ، فهل هؤلاء يشهد لهم أحد بالبراءة ؟!
الشيخ : إي نعم هؤلاء أخطؤوا ، هؤلاء أخطؤوا واتبعوا المتشابه ، والإنسان الذي يتبع المتشابه هو ممن كان في قلبه زيغ والعياذ بالله .
أبو بكر رضي الله عنه ما نزل ثوبه قصداً ، يقول: يسترخي عليَ إلا أن يتعاهده ، وأيضاً أبو بكر شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالبراءة ، فهل هؤلاء يشهد لهم أحد بالبراءة ؟!
الفتاوى المشابهة
- الإسبال في اللباس - اللجنة الدائمة
- حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء - ابن باز
- ما حكم الإسبال من غير قصد المَخِيلة؟ - ابن باز
- قوله عليه الصلاة والسلام لأبي بكر في الإسبال (... - الالباني
- هل أحاديث النهي عن الإسبال خاصة بالخيلاء بدليل... - الالباني
- ما حكم الإسبال ؟ - الالباني
- الرد على الاحتجاج بقصة أبي بكر في جواز الإسبال... - الالباني
- ما حكم من قال يجوز جر الثوب لغير الخيلاء إست... - ابن عثيمين
- هل أحاديث النهي عن الإسبال خاصة بالخيلاء بدليل... - الالباني
- فوائد حديث : ( ... قال أبو بكر : يا رسول الل... - ابن عثيمين
- يستدل البعض في قول أبي بكر: إن أحد شقي ثوبي... - ابن عثيمين