شرح حديث عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإن حكم واجتهد فأخطأ فله أجر ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما الحديث الثاني : حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر : المراد بالحاكم هنا القاضي ، والظاهر أن المفتى مثله ، يعني أن الإنسان إذا اجتهد في طلب الحق وتبين له شيء من الحق ثم أفتى به أو حكم به فهو على خير ، إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد ، ولن يضيع الله تعالى أجر من أحسن عملا .
فدلَّ ذلك على أن الإنسان إذا اجتهد وتحرى الحق وبذل وسعه في ذلك فإن الله سبحانه وتعالى يثيبه على هذا ، إن أصاب فله أجران :
الأجر الأول على إصابة الحق ، والثاني على اجتهاده ، وإن أخطأ فله أجر واحد وهو الاجتهاد وبذل الوسع والطاقة في طلب الحق .
فدلَّ ذلك على أن الإنسان إذا اجتهد وتحرى الحق وبذل وسعه في ذلك فإن الله سبحانه وتعالى يثيبه على هذا ، إن أصاب فله أجران :
الأجر الأول على إصابة الحق ، والثاني على اجتهاده ، وإن أخطأ فله أجر واحد وهو الاجتهاد وبذل الوسع والطاقة في طلب الحق .
الفتاوى المشابهة
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- معنى حديث من صام فله أجر ومن أفطر له أجران - اللجنة الدائمة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونعتقد أن ما جر... - ابن عثيمين
- في حديث أبي سعيد الخدري الرجل الذي أعاد الصل... - ابن عثيمين
- أجر الداعية إلى الله - ابن عثيمين
- الأسئلة : هل الذي صلى الصلاة بعد أن حصل على... - ابن عثيمين
- اجتهاد الداعية يؤجر عليه ولو أخطأ إذا أح... - اللجنة الدائمة
- هل صحَّ الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وآ... - الالباني
- هل صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "... - الالباني
- شرح حديث : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أ... - الالباني
- شرح حديث عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه س... - ابن عثيمين