تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأسئلة : هل الذي صلى الصلاة بعد أن حصل على... - ابن عثيمينالسائل : هل الذي صلى الصلاة بعد أن حصل على الماء وأعاد وضوءه له الأجر مرتان أو مرتين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أجر الاجتهاد وأجر إصابته السنة"...
العالم
طريقة البحث
الأسئلة : هل الذي صلى الصلاة بعد أن حصل على الماء وأعاد وضوءه فله الأجر مرتين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :" أجر الاجتهاد وأجر إصابة السنة " أم أنه نال الأجرين لأنه صلى مرتين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل الذي صلى الصلاة بعد أن حصل على الماء وأعاد وضوءه له الأجر مرتان أو مرتين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أجر الاجتهاد وأجر إصابته السنة"، أم أنه نال على الأجرين لأنه صلى مرتين؟ أثابكم الله.

الشيخ : معلوم أن السؤال يشير إلى حديث الرجلين الذين عدما الماء ثم تيمما وصليا ثم وجدا الماء فتوضأ أحدهما وأعاد والثاني لم يعد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للذي أعاد : "لك الأجر مرتين"، وقال للذي لم يعد : "أصبت السنة"، إذن أيهما الذي أصاب؟ الذي أصاب السنة هو الذي لم يعد، وكأن السائل أن الذي أصاب السنة هو الذي أعاد.
على كل حال، الذي أعاد لم يصب السنة، لكن لما كان مجتهدا ورأى أن الواجب عليه إعادة الصلاة بعد الوضوء أثيب على عمله، لأنه صلى مرتين، فأثيب على الصلاتين جميعا.

Webiste