تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال ل... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال لنا رسول الله " لنا يعني لنا نحن معشر الشباب الصغار من...
العالم
طريقة البحث
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ) . متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال لنا رسول الله " لنا يعني لنا نحن معشر الشباب الصغار من الصحابة، قَالَ: يا معشر معشر بمعني: طائفة.
وقوله: الشباب هنا جمع شاب، ويحتمل أن يكون مصدرًا، فيكون معشر بمعنى: يا أصحاب الشباب، والشاب يطلق على مَن تجاوز البلوغ إلى ثلاثين سنة، وبعضهم قال: إلى أربعين سنة ثم يكون كهلاً ثمّ شيخًا.
يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج وخصّ الشباب بالخطاب، لأنهم هم الذين يحتاجون إلى ما وجههم إليه، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فالشهوة فيهم أكثر من الشهوة في الشيوخ.
من استطاع منكم الباءة أي: قدر على الباءة، والمراد بالباءة هنا: النكاح، ويشمل الاستطاعة البدنية والاستطاعة المالية، لأن الشاب إذا لم يكن عنده استطاعة بدنية فلا حاجة به إلى النكاح، وإذا كان عنده استطاعة بدنية لكن ليس عنده مال فليس عنده قدرة على النكاح، ولكن قد يقول قائل: إن المراد بالاستطاعة هنا: الاستطاعة المالية، لقوله: ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإن هذا يدل على أن المخاطب لديه قدرة بدنية لكن ليس عنده قدرة مالية، وقوله: فليتزوج هذه جواب مَن، وقُرنت بالفاء لأن الجملة الواقعة جوابًا طلبية، وهي فعل مضارع كيف ؟ طلبية وهي فعل مضارع يا إخوان ، نعم لأنها مقرونة بلام الأمر، فليتزوج.
فليتزوج فإنه أي: الزواج، أغض للبصر وأحصن للفرج ، ولم يقل: وأكثر للولد، مع أنه أكثر للولد، لأن غالب الشباب أكبر همهم ما يكون به غض البصر إيش؟ وتحصين الفرج، ولهذا تجد اللذينَ يهنئونه بالزواج لا يتبادر إلى أذهانهم أنهم يهنئونه بأنه وجد حرثًا يبذر فيه ويكون له أولاد، بل ربما يقولون: له تريث في الإنجاب لمدة سنتين ثلاث أربع، إنما يُهنئونه لأجل ما يكون به غض البصر وتحصين الفرج، ولهذا لم يذكر النيي صلوات الله وسلامه عليه الفائدة العظيمة وهي إيش؟ كثرة الولد، لأنه يُخاطب الشباب، وأهم شيء لديهم هذان الأمران.
فإنه أغض للبصر أغض يعني: أشد غضًّا للبصر، والغض هو النقص ، هو النقص، يعنى: أنه يحجز البصر عن النظر إلى النساء، وهذا شيء مُجرب مشاهد، أن الإنسان إذا تزوج غض بصره عن النظر إلى النساء، أما قبل ذلك فإنه يخشى أن يديم النظر إلى النساء بناءً على ما جبله الله عليه من هذه الغريزة، وإن كان الإنسان قد يكون عنده من الإيمان ما يمنعه: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وإن كان لم يتزوج لكن الكثير هو هذا.
وقوله: أحصن للفرج أي أمنع، ومنه سمي الحصن، لأنه يمنع من فيه، أحصن للفرج يعني أمنع عن إيش؟ عن المحرم عن الفاحشة فإنه يمنع الإنسان من الفاحشة، ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل إذا رأى من امرأة ما يعجبه أن يأتي أهله وقال: إن ما معها مثل الذي معها يعني: مع أهلك مثل الذي أعجبتك.
فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع إيش؟ أين المفعول به؟ محذوف، تقديره: الباءة، فعليه بالصوم عليه هنا جار ومجرور يُراد به الإغراء، أي: فليلزم الصوم، والمراد بالصوم هنا: الإمساك عن الطعام والشراب تعبداً لله سبحانه وتعالى من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، أي: أن المراد بالصوم هنا: الصوم الشرعي لا الصوم اللغوي، لأن الصوم اللغوي هنا لا معنى له، ولأن القاعدة المقررة أن يحمل كلام كل متكلم على عُرفه، فإذا جاء الكلام من النبي صلى الله عليه وسلم يحمل على العرف الشرعي لأنه مُشرع، لكن لو جاءنا من رجل لغوي حملناه على المعنى اللغوي.
طيب يقول : فعليه بالصوم فإنه له أنا ما ، يمكن ، فإنه له إي نعم ... فإنه له وجاء ، أجل نقف على هذا .

السائل : البنوك التي لا تعطي فوائد ...

الشيخ : لا

السائل : ...

Webiste