تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث : ( عبدالله بن مسعود رضي الله... - ابن عثيمينالشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم :  يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث : ( عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ) . متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء .
من لم يستطع يعني: من لم يستطع الباءة، والباءة سبق إنه يُراد بها الجماع، ويُراد بها ما يحصل به الجماع من المال، والمراد به هنا: ما يحصل به الجماع من المال لقوله: ومن لم يستطع إذ لا يصح أن يحمل، قوله: ومن لم يستطع على الجماع، لأن من لا يستطيع الجماع لا يحتاج إلى النكاح، لكن من لم يستطع إيش؟ من لم يستطع المال الذي يحصل به الجماع فعليه بالصوم عليه هذا جار ومجرور وبمعنى الزم بمعنى فليلزم، بمعنى فليلزم فهو اسم فعل، اسم فعل أمر بمعنى فليلزم، والعرب تستعمل الجار والمجرور بمعنى اسم الفعل، ومنه قوله تعالى: كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُم على أحد الأقوال.
وقوله : فإنه له وجاء فإنه أي: الصوم، له أي لمن لم يستطع، وجاء أي مانع يمنع من قوة الشهوة وثورانها، يعني أن الصوم يقطع الشهوة، فيقل على المرء التعب من أجلها، هذا الحديث خاطب النيي صلى الله عليه وسلم فيه الشباب، لأنهم أحرى به من الشيوخ، وذلك لأن الشباب هم الذين تتوافر فيهم هذه الشهوة، فلهذا وجّه الخطاب إليهم.

Webiste