تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت هناك ثلاث نسوة الأولى لها مال والثا... - ابن عثيمينالسائل : إذا هذه الثلاثة مقدمة أي واحد أولى مثلاً امرأة لها مال وأخرى لها حسب والأخرى جمال أي واحد أولى ؟الشيخ : هذه السؤال فتح لنا باباً نسيته وهو أن أ...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت هناك ثلاث نسوة الأولى لها مال والثانية لها جمال والثالثة لها نسب فأيتهن تقدم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا هذه الثلاثة مقدمة أي واحد أولى مثلاً امرأة لها مال وأخرى لها حسب والأخرى جمال أي واحد أولى ؟

الشيخ : هذه السؤال فتح لنا باباً نسيته وهو أن أهل العلم يقولون: ينبغي لمن أراد أن يخطب امرأة مجهولة أن يسأل أولاً عن مالها ثم حسبها ثم عن جمالها ثم عن دينها، يعني من أجل أن يكون الإقدام أو الإحجام مبني على الدين، مثلاً سأل عن مالها قالوا عندها مال كثير عن حسبها معروف امرأة ذات حسب عن جمالها جميلة عن دينها قالوا دينها وسط قال إذن لا أتزوجها أعدل عنها، فلذلك أخر الدين من أجل أن يكون هو المدار ، سئل عن مالها قالوا مالها قليل، الحسب وسط، الجمال وسط، الدين جيد ويش يعمل ؟ يقدم لكن الأخ هداية الله يقول لو تعارضت الأغراض الثلاثة الأولى امرأة حسيبة وامرأة غنية وامرأة جميلة فأيهما نقدم ؟
الطالب : ذات المال.

الشيخ : الظاهر أنه حسب رغبة الإنسان حسب الرغبة إي نعم قد يريد أن يختار ذات المال وقد يختار ذات الحسب وقد يختار الجميلة نعم .

السائل : هل نأخذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة نأخذ مشروعية تعدد الزوجات الإنسان يعني يتزوج أكثر من واحدة ؟

Webiste