تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... تنكح المرأة لأربع لمالها... - ابن عثيمينالشيخ : هذا بيان ما يختار من النساء، قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق "تنكح المرأة لأربع" يعني الذي يحمل على نكاح المرأة والأغراض التي تنكح من أج...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا بيان ما يختار من النساء، قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق "تنكح المرأة لأربع" يعني الذي يحمل على نكاح المرأة والأغراض التي تنكح من أجلها المرأة أربعة: المال، لماذا؟ ليستغني به، فإن المرأة إذا تزوجت الرجل وجعل الله بينهما المودة يرخص عندها كل شيء فيستغني بمالها، والثانية حسبها يعني أن تكون حسيبة أي شريفة أي من قوم شرفاء ويكون هو من قوم دون ذلك، فيرفع حسبه بحسبها حتى يقال فلان تزوج من آل فلان من الناس الشرفاء ذوي الحسب، الثالث جمالها تنكح لجمالها سواء كان جمالا في الخلقة أو جمالا في الخلق، فإن الخلق لا شك أنه يعطي المرأة جمالا وسواء كان الجمال في بعض أجزاء الجسم كالوجه أو في الجسم كله، المهم أن الجمال له مدارك كثيرة، الرابع ولدينها، ولدينها أخره النبي عليه الصلاة والسلام قال أهل العلم من أجل أن يسأل الخاطب أولا عن المال ثم أيش؟ الحسب ثم الجمال ثم الدين ليكون إقدامه أو إحجامه من أجل الدين، مثلا سأل عن مالها قالوا غنية خلف لها أبوها ملايين الدراهم قيد هذا، حسبها امرأة شريفة من أشراف الناس من حمائل من قبيلة طيب قيد هذا، جمالها من أجمل نساء العالمين قيد هذا، دينها والله وسط إذا أقدم أو أحجم فهذا هو الحازم لأن ذات الدين ربما تؤثر على زوجها، خصوصا إذا كانت جميلة وأغرته بجمالها فإنه قد ينخدع ويتبعها على نقص الدين، بعض الناس يقول ربما يزيد دينها وأتغلب عليها نقول نعم ربما لكن عندنا ربما ثانية وهي؟ أن تعصف بك ويقال إن رجلا خرج إلى المنارة يؤذن فرأى على سطح بيت امرأة نصرانية جميلة، جدا جميلة فعشقها وطلبها ليتزوج بها وتزوجه بها جائز أو غير جائز؟ جائز لأنها كتابية فقالت لا أقبل إلا إذا كفرت بمحمد وآمنت بعيسى، حاولها حاولها أبت إلا بهذا، فلما كفر بمحمد وآمن بعيسى قالت إنك خنت دينك فلن أقبل منك، الله أكبر عومل بنقيض قصده، فالمهم أن المرأة إذا لم تكن ذات دين قد تعصف بزوجها، وتحمله على نقص الدين، وأيضا لو فرضنا أنها لم تحمله وأنه رجل حازم ولم يتأثر في دينه فربما تماطل بحقه، إذا لم يكن الحب بينهما متبادلا قد تماطل بحقه ولا تقوم به وهي لم تسأل عن هذا لأنها غير ديّنة، فالمهم أن الدين أهم شيء، تحفظك إذا غبت وتحفظ سريرتك وتؤدب أولادك، وتصلح لك شأنك، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "اظفر بذات الدين" يعني احرص عليها كما يظفر المقاتل بالغنيمة، ثم قال "ترتبت يداك" يعني شوف المعنى إذا ظفرت بذات الدين افتقرت، لأن معنى تربت يداك أي لصقت بالتراب من الفقر نعم هل هذا المعنى؟ لا، هذه الكلمة هي غاية ما يكون من الإغراء والحث يعني أن العرب تستعمل مثل هذا التركيب من أجل أيش؟ الإغراء والحث، وقال بعض العلماء تربت يمينك إن لم تظفر بها، فيجعلونها على تقدير شيء محذوف أي تربت يمينك إن لم تظفر بها، لكن يقال لا حاجة إلى هذا ما دام هذا أسلوبا عربيا معروفا يقصد به أيش؟ الإغراء والحث فلا حاجة للتقدير لأن الأصل هو عدم التقدير، واعلم أنك إذا اخترت ذات الدين استرشادا بإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الله سيجعل من لم تكن جميلة أيش؟ جميلة لأنك استرشدت بإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم، واخترتها من أجل ذلك، والله عز وجل قد يجعل الجميل قبيحا والقبيح جميلا حتى فيما يتصوره الإنسان أمامه، قد يكون مثلا امرأة زوجة له يراها غير جميلة لكن يبهيها الله بعينه ويجملها بعينه حتى يرى أنها أجمل نساء العالمين وقد يكون بالعكس، فالمهم أن من ظفر بذات الدين استرشادا بإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم فليبشر بالخير، هناك فرق بين ترب وأترب نذكره إن شاء الله بعد الأذان، الفرق بين أترب وترب: أترب اغتنى حتى صار ماله كالتراب من كثرته، ترب بمعنى افتقر لأنها تلصق يده بالتراب ما عنده شيء، وعلى هذا قال الشاعر : " وإن أتربوا جادوا *** وإن تربوا عفوا "
إن أتربوا جادوا يعني لأنهم أغنياء، وإن تربوا عفوا يعني عن سؤال الناس.

Webiste