تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه عن... - ابن عثيمينالشيخ : تتنوع، والغالب أنها تكون لهذه الأغراض الأربعة: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها.لمالها، مثل: أن تكون امرأة عجوزًا، أن تكون المرأة عجوزًا، لكنها م...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ) . متفق عليه مع بقية السبعة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : تتنوع، والغالب أنها تكون لهذه الأغراض الأربعة: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها.
لمالها، مثل: أن تكون امرأة عجوزًا، أن تكون المرأة عجوزًا، لكنها مليارات عندها مليارات يتزوجها لإيش؟ لمالها، لأنه يترقب موتها بين عشية وضحاها، وإذا لم يكن لها أولاد يأخذ النصف، وإن قيل بالرد على الأزواج وهو قول ضعيف أخذ جميع المال، لكن الصحيح أنه لا يرد على الزوجين.
طيب هذه للمال ، تنكح المرأة للحسب وهذه في القبائل، معروف أن القبائل بعضها يختلف عن بعض في الشرف والخسة، فيأتي إنسان وضيع من حيث الحسب يعني قبيلته وضيعة عند الناس فيتزوج من قبيلة رفيعة من أجل أن يرفع نفسه وذريته، لأنه إذا تحدث الناس وقالوا: فلان تزوج من آل فلان ارتفع قدره وأولاده أيضاً ترتفع أقدارهم، لأنه يقال: هؤلاء أخوالهم بنى فلان كما هو معروف.
الثالث: لجمالها يعني أن المرأة جميلة ليست ذات مال ولا ذات حسب، لكن جميلة فيتزوجها لجمالها طيب حتى لو لم تكن ذات حسب؟ نعم لو لم تكن ذات حسب.
والرابع: لدينها امرأة دينة، ولاسيما إن كانت ذات علم يتزوجها لذلك، لأنه يحب أن يتزوج امرأة تعينه على طاعة الله، والمرأة الدينة تعين على طاعة الله وتقوم بحق الزوج على الأكمل وتسايره في أموره، حتى إن بعض الدينات إذا رأت من زوجها رغبة نكاح امرأة أخرى ذهبت هي تخطب له، لكن لو تأتي امرأة غير دينة وحلم بالليل أنك تتزوج يمكن أن تقيم عليه الدنيا كلها كما هو الواقع إلا من شاء الله! لكن أنا حدثت عن بعض الدينات أنهن يخطبن لأزواجهن، لأن صاحبة الدين لا تغبن بها إطلاقاً إن غبت حفظتك، إن أسررت إليها لم تخنك في سرك ولا في مالك ولا في ولدك ولا في أهلك، ولهذا قال: "فاظفر بذات الدين" يعني: اجعلها بمنزلة الغنيمة التي يظفر بها واجدها، و "ذات الدين"، أي: صاحبة الدين، وثق أنك إذا لزمت هذه الوصية من أنصح الخلق لك، فإنه ربما تنقلب هذه المرأة الدينة وإن كانت قليلة الجمال تنقلب فتكون في عينك أجمل النساء، ولاحظوا أن الجمال ليس كل شيء أحياناً تكون المرأة جميلة، لكن يجعلها الله في عين زوجها غير جميلة، فتجد الناس يتحدثون في جمالها لكنها عنده ليست بجميلة لأن القلوب بيد الله عز وجل فإذا أخذت بهذه الوصية فالعاقبة بلا شك حميدة، لأنك كأنك تستشير الرسول عليه الصلاة والسلام فيشير عليك بأن تتزوج امرأة ذات دين.
وقوله: "تربت يداك" تربت يعني التصقت بالتراب، أو امتلأت ترابًا، أو علق بها التراب، والمعاني كلها متلازمة، المعنى أنك افتقرت، لأن من لا تجد يده إلا ترابًا فهو فقير، ولكن هذه الكلمة تطلق على الألسن ولا يراد بها معناها ومدلولها، وإنما يراد بها الحث والترغيب على فعل الشيء، وقيل: إنها على تقدير شرط محذوف تربت يداك إن لم تظفر بها، حطوا بالكم فعلى الثاني على هذا المعنى الثاني تكون جملة دعائية، أي: أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا على من لم يظفر بذات الدين دعا عليه بهذا الدعاء، أما على الأول فليست جملة دعائية وإنما الجملة إغرائية، يعنى: يراد بها إيش؟ إغراء المرء على هذا الأمر، ومثلها قول النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل: "ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟" ثكلتك أمك يعني: فقدتك، والرسول عليه الصلاة والسلام لا يدعو على المرء بأن تفقده أمه لكن هي جملة إغرائية، وقيل: إنها جملة دعائية على تقدير محذوف، أي: إن لم تفهم، طيب على كل حال تربت يداك، أي: التصقت بالتراب أو امتلأت به أو علق بها التراب وهو كناية عن الفقر.

Webiste