تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن رسول ال... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف : " وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :  لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له  رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه . وفي ...
العالم
طريقة البحث
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له . رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه . وفي الباب عن علي ، أخرجه الأربعة إلا النسائي .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف : " وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه . وفي الباب عن علي ، أخرجه الأربعة إلا النسائي ".
المحلِّل والمحلَّل له أولاً لابد أن نعرف محلل ماذا؟ المحلل هو الذي يتزوج امرأة مطلقة من زوج سابق طلاق ثلاث من أجل أن ترجع للأول حلالاً، وذلك أن الرجل إذا طلق زوجته ثلاث مرات طلق ثم راجع ثم طلق ثم راجع ثم طلق الثالثة فإنها لا تحل له إلا بعد زوج، لقول الله تعالى: الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان إلى قوله : فإن طلقه ويش تكون هذه الطلقة ؟ الثالثة لأن ما سبق مرتان هذه الثالثة، فإن طلقها يعني الثالثة فلا تحل له أي للمطلق، من بعدُ أي من بعد هذه الطلقة حتى تنكح زوجاً غيره تنكح تعقد أو يطأها؟
الطالب : الثاني .

الشيخ : الثاني ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : النكاح في القرآن الكريم لا يكون إلا للعقد: ولا تنكحوا ما نكح آباءكم من النساء العقد، وغيره ، النكاح في القرآن للعقد ، لكن هنا ليس للعقد، هنا للجماع، لأنه قال: حتى تنكح زوجًا غيره فأضاف النكاح إلى الزوج ولا يكون زوجاً إلا بعقد، فالنكاح بعد الزوجية هو الوطء وإلا لقال: حتى تنكح رجلاً غيره، لو قال : حتى تنكح رجلاً غيره، صار المراد بالنكاح.
الطالب : العقد .

الشيخ : العقد، فلما قال: حتى تنكح زوجاً فمعنى ذلك: أن الزوجية سابقة على النكاح. وحينئذ يُحمل النكاح على الوطء كما دل عليه الحديث الذي ذكره في الحاشية يقول : عن عائشة رضي الله عنها قالت جاءت امرأة رفاعة القرظي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : كنت عند رفاعة فطلقني فبت طلاقي طلقني فبت طلاقي يعني أنه بهذه الطلقة بت الطلاق، نعم فتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير ما هي بابن الزُّبير ، ابن الزَّبير ، وإنما معه مثل هدبة الثوب ، فقال أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة ؟ لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك وقالت بطرف ثوبها مثل هدبة الثوب يعني الرجل ما ... تقول عند الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذا، لكن إن الله لا يستحي من الحق.
طيب المهم أقول: الرجل إذا طلق الزوجة ثلاثاً لا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره، فهذا رجل طلق امرأة ثلاثاً فجاء صديق له فتزوجها على شرط أنه إذا حللها للزوج، يعني جامعها بعد النكاح طلقها، نقول: هذا محلِّل حُكمه أنه ملعون والعياذ بالله، ملعون، والملعون هو المطرود عن رحمة الله.
المحلَّل له من؟ الزوج الأول كيف كان ملعونًا، لأنه كان التحليل باتفاق معه وكان عالماً به، أما إذا لم يكن عالما فكيف يلعن، لكن هو عالم كان له صديق قال يا صديقي أنا طلقت أم أولادي وهذه الطلقة الأخيرة تزوجها حللها لي، ففعل الصديق رأفة بصديقه تزوجها وجامعها وطلقها، نقول: الثاني محلِّل والأول محلَّل له، وكلاهما ملعونان على لسان النبي صلى الله عليه وسلم والسؤال الآن هل تحل للزوج الأول أو لا؟
الطالب : لا .

الشيخ : لا تحل للزوج الأول، إذن لم يستفد إلا أنه لعن، والعياذ بالله، لا تحل وسيأتي بيان أنها لا تحل نعم إن شاء الله.

Webiste