تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( لا ينكح الزاني المجلود إلا مث... - ابن عثيمينالشيخ : يؤخذ من هذا الحديث من الفوائد: تحريم نكاح الزاني أو إنكاح الزاني بعفيفة ما لم يتب، الجملة التي قبل الاستثناء واضحة لكن ما لم يتب ما الدليل على أ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( لا ينكح الزاني المجلود إلا مثله ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يؤخذ من هذا الحديث من الفوائد: تحريم نكاح الزاني أو إنكاح الزاني بعفيفة ما لم يتب، الجملة التي قبل الاستثناء واضحة لكن ما لم يتب ما الدليل على أنه إذا تاب جاز تزويجه؟
الطالب : ...

الشيخ : الوصف، لأنه إذا تاب زال عنه وصف الزنا وصار من أهل العفاف.
ومن فوائد هذا الحديث: حماية الشريعة للأخلاق، لأن الزاني والعياذ بالله لا يبالي أن تزني امرأته، لا يبالي، لأنه هو يزني بنساء الناس، والواقع في الذنب لا ينكره على غيره.
من فوائد هذا الحديث أيضاً: أنه يجوز بل يجب منع تزويج الزاني ولو كان مستقيم الدين في غير الزنا، قد يكون رجل يصلي ويتصدق ويصوم ويحج ويعتمر لكنه مبتلي - نسأل الله العافية - بمسألة الزنا، فهل نزوج هذا الرجل ونقول: هذا دينه جيد ولعله يتوب من الزنا؟
الطالب : لا .

الشيخ : لا يجوز أبدًا، وشر من ذلك إذا كان لا يصلي، بعض الناس يقول: نزوجه لعل الله يهديه، فيزوجوه فتاة دينة طيبة نعم فينكد عليها حياتها بحجة أنه ربما يهديه الله، نحن نقول: ربما يهديه الله، وربما يفسد المرأة، ربما يهدم ما بنته هذه المرأة هذه طيلة حياتها وهو بقي على فساده والعياذ بالله، ولهذا يجب علينا إذا استشرنا في أمثال هؤلاء أن نبين النصيحة ولو كان أقرب الناس إلينا: ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين

Webiste