فوائد حديث : ( ملعون من أتى امرأة في دبرها ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يستفاد من هذا الحديث: أن إتيان المرأة في دبرها من كبائر الذنوب، ولهذا رُتب عليه اللعنة.
ومن فوائده أيضاً: التحذير من إتيان المرأة في الدبر، وذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام رتب عليه اللعنة تحذيرًا للأمة.
ومن فوائده: بيان الحكمة العظيمة في تحريم هذا الشيء وجعله من الكبائر، وذلك لأنه يحصل به مفسدة ويفوت به منفعة، المفسدة التي تحصل هي أن الإنسان يطأ زوجته في محل الأذى والقذر، لأن الدبر محل الأذى والقذر فيتلوث ذكره بهذا القذر والنتن والرائحة الكريهة هذه تفوت به مصلحة وهي أن النطفة التي ينزلها في هذا المحل لو أنزلها في المحل الذي جعله الله لها لحصل بذلك ولد، أما هذا فإنه يذهب هباءً فلذلك كان تحريم وطء المرأة في دبرها موافقا للحكمة تماماً.
طيب وقوله: " رواه أبو داوود والنسائي واللفظ له ورجاله ثقاة لكن أعل بالإرسال " الإرسال يطلق على معنيين عند أهل الحديث
المعنى الأول: ما سقط منه الصحابي، أن المرسل ما سقط منه الصحابي أي: ما رفعه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
والثاني: أن المرسل ما انقطع إسناده، يعني: الذي لم يتصل إسناده مطلقاً هكذا يطلق العلماء المرسل.
لكن إذا قالوا: مرسل ومنقطع تعين أن المرسل ما سقط منه الصحابي أي ما رفعه التابعي أو الصحابي الذي لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن فوائده أيضاً: التحذير من إتيان المرأة في الدبر، وذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام رتب عليه اللعنة تحذيرًا للأمة.
ومن فوائده: بيان الحكمة العظيمة في تحريم هذا الشيء وجعله من الكبائر، وذلك لأنه يحصل به مفسدة ويفوت به منفعة، المفسدة التي تحصل هي أن الإنسان يطأ زوجته في محل الأذى والقذر، لأن الدبر محل الأذى والقذر فيتلوث ذكره بهذا القذر والنتن والرائحة الكريهة هذه تفوت به مصلحة وهي أن النطفة التي ينزلها في هذا المحل لو أنزلها في المحل الذي جعله الله لها لحصل بذلك ولد، أما هذا فإنه يذهب هباءً فلذلك كان تحريم وطء المرأة في دبرها موافقا للحكمة تماماً.
طيب وقوله: " رواه أبو داوود والنسائي واللفظ له ورجاله ثقاة لكن أعل بالإرسال " الإرسال يطلق على معنيين عند أهل الحديث
المعنى الأول: ما سقط منه الصحابي، أن المرسل ما سقط منه الصحابي أي: ما رفعه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
والثاني: أن المرسل ما انقطع إسناده، يعني: الذي لم يتصل إسناده مطلقاً هكذا يطلق العلماء المرسل.
لكن إذا قالوا: مرسل ومنقطع تعين أن المرسل ما سقط منه الصحابي أي ما رفعه التابعي أو الصحابي الذي لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حديث :( أهل دبر الصلاة ) هل المراد آخر الصلا... - ابن عثيمين
- المقصود بدبر الصلاة - ابن باز
- ما حكم إتيان المرأة من دبرها في قبلها ؟ - ابن عثيمين
- إتيان المرأة في دبرها من الكبائر - ابن باز
- حكم وطء الزوجة في الدبر - ابن باز
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الل... - ابن عثيمين
- ما حكم الجماع في الدبر؟ - ابن عثيمين
- جماع الزوجة في الدبر - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( كانت اليهود تقول : إذا أتى ال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ملعون من أتى امرأة في دبرها ) . - ابن عثيمين