سؤال عن معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( إن يقدر بينها ولد لم يضره الشيطان أبدا ... )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم خالد !
السائل : أحسن الله إليكم هنا قال : إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدًا يعني كأنه علّق ضرر الولد به يعني هذا فعل علق بالوالد!
الشيخ : نعم؟
السائل : ضرر الولد قد يورد مورد في أن ضرر الولد وعدم ضرره علق على فعل الوالد !
الشيخ : نعم.
السائل : قد يقول قائل ما ذنب الولد؟
الشيخ : نعم لأن هذا الولد خلق من الوالد، فتكون عمليته ناقصة، ويكون هذا من جملة ما يعاقب فيه الإنسان في مرض أولاده والمصائب التي تصيبهم، وإن كان هم ليس منهم جناية، صغار.
السائل : أحسن الله إليكم هنا قال : إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدًا يعني كأنه علّق ضرر الولد به يعني هذا فعل علق بالوالد!
الشيخ : نعم؟
السائل : ضرر الولد قد يورد مورد في أن ضرر الولد وعدم ضرره علق على فعل الوالد !
الشيخ : نعم.
السائل : قد يقول قائل ما ذنب الولد؟
الشيخ : نعم لأن هذا الولد خلق من الوالد، فتكون عمليته ناقصة، ويكون هذا من جملة ما يعاقب فيه الإنسان في مرض أولاده والمصائب التي تصيبهم، وإن كان هم ليس منهم جناية، صغار.
الفتاوى المشابهة
- حكم من أنكر نسبة ولده إليه - ابن عثيمين
- حديث الشيخ على علاقة الولد والمال وأن الولد أع... - الالباني
- حكم الشك في نسبة الولد - ابن باز
- فوائد و شرح حديث : ( ... قال رسول الله صلى ا... - ابن عثيمين
- في تفسير ابن جرير الطبري حديث ( إن الله ينفع ب... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (ووالد وما ولد) - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى الولدان قوله تعالى:{ ويطوف عليه... - ابن عثيمين
- دعوة الوالد على الولد - ابن باز
- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول ا... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن منصور عن س... - ابن عثيمين
- سؤال عن معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( إن يق... - ابن عثيمين