هل هذا الحديث يحلق النساء و الرجال على حد سواء ( لعن الواصلة والمستوصلة ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك اللعن في الحديث يختص بالنساء أو يلحق الرجال ؟
الشيخ : إي ، هذا سؤال مهم :
هنا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة ، والواشمة والمستوشمة هل يدخل في هذا الرجال ؟
نعم يدخل في هذا الرجال ، لكنه خص النساء لأن ذلك هو الغالب ، الغالب أن النساء هن اللواتي يستعملن هذا.
وهذه نقطة مهمة يعني أن الرجل ليس أهلا للتجمل ولا للتزين، الرجل ينبغي أن يكون لديه من الخشونة ما يبعده عن المرأة، أما أن يحوّل نفسه إلى الأسفل فيصنع في نفسه كما تصنع النساء من الرقة والليونة والميوعة فإن هذا خلاف الرجولة، فإن هذا خلاف الرجولة.
فإذا قال قائل: هل عندك دليل على أن الشيء قد يخص بالنساء وهو عام يخص بهن بناء على أن ذلك هو الأغلب ؟
قلنا: نعم، قال الله تعالى: إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة وهذا يشمل ؟
الطالب : الرجال والنساء .
الشيخ : الرجال والنساء، وقال : والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة وهذا يعم من رمى النساء والرجال.
وفي الحديث الصحيح في عد الكبائر قال : وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ، وقذف الرجال كذلك ، لكن لما كانوا في ذلك الوقت لا يعتادون في مثل هذه الأمور إلا في النساء خصها الدليل بالنساء .
فالحديث هنا يشمل الرجال والنساء بل هو في الرجال أشد، الرجل ليس أهلا للوصل أو للوشم نعم.
الشيخ : إي ، هذا سؤال مهم :
هنا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة ، والواشمة والمستوشمة هل يدخل في هذا الرجال ؟
نعم يدخل في هذا الرجال ، لكنه خص النساء لأن ذلك هو الغالب ، الغالب أن النساء هن اللواتي يستعملن هذا.
وهذه نقطة مهمة يعني أن الرجل ليس أهلا للتجمل ولا للتزين، الرجل ينبغي أن يكون لديه من الخشونة ما يبعده عن المرأة، أما أن يحوّل نفسه إلى الأسفل فيصنع في نفسه كما تصنع النساء من الرقة والليونة والميوعة فإن هذا خلاف الرجولة، فإن هذا خلاف الرجولة.
فإذا قال قائل: هل عندك دليل على أن الشيء قد يخص بالنساء وهو عام يخص بهن بناء على أن ذلك هو الأغلب ؟
قلنا: نعم، قال الله تعالى: إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة وهذا يشمل ؟
الطالب : الرجال والنساء .
الشيخ : الرجال والنساء، وقال : والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة وهذا يعم من رمى النساء والرجال.
وفي الحديث الصحيح في عد الكبائر قال : وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ، وقذف الرجال كذلك ، لكن لما كانوا في ذلك الوقت لا يعتادون في مثل هذه الأمور إلا في النساء خصها الدليل بالنساء .
فالحديث هنا يشمل الرجال والنساء بل هو في الرجال أشد، الرجل ليس أهلا للوصل أو للوشم نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم اختلاط النساء بالرجال في الأماكن العامة - ابن باز
- بيان أن لعن المتشبِّهين من الرجال بالنساء والن... - الالباني
- عموم الأمر بصلة الرحم للرجال والنساء - ابن باز
- بيان تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال (حلق... - الالباني
- فوائد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم ل... - ابن عثيمين
- هل للنساء في الجنة مثل ما للرجال ؟ - الالباني
- حكم الصلاة إذا تقدم فيها النساء على الرجال أو... - الالباني
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : " وثبت في الصحيح أن رس... - ابن عثيمين
- ما مدى صحة حديث :" لعن الله الواصلة والمستوص... - ابن عثيمين
- هل هذا الحديث يحلق النساء و الرجال على حد سو... - ابن عثيمين