لا يجوز تعطيل الأسباب لأحد مهما بلغ
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: هل من الممكن أن لا يأخذ المؤمن بالأسباب إذا وصل إلى درجة معينة من الإيمان لقوة يقينه؟
ج: ليس الأمر كذلك، بل لا بد من الأخذ بالأسباب مهما كان المرء مؤمنًا، حتى الرسل عليهم الصلاة والسلام وهم أفضل الخلق وأرفع الناس درجة في الإيمان كانوا يأخذون بالأسباب، وهم أكمل الناس إيمانًا وأرجحهم ميزانًا وأكملهم عقولًا، ومع هذا يأخذون بالأسباب.
فالنبي ﷺ يوم أحد أخذ بالأسباب فحمل السلاح وجعل على رأسه البيضة تقيه السلاح، وظاهر بين درعين، أي لبس درعين، وهو سيد ولد آدم وأفضل الخلق وأكملهم إيمانا وأكملهم توكلا على الله، عليه الصلاة والسلام، وكان يأكل ويشرب ويجامع النساء ويأخذ بالأسباب.
فلا يجوز تعطيل الأسباب لأي أحد من الناس مع القدرة، بل على كل أحد وإن بلغ القمة في الإيمان أن يأخذ بالأسباب، كما أن أفضل الناس وهم الرسل يأخذون بالأسباب.
ج: ليس الأمر كذلك، بل لا بد من الأخذ بالأسباب مهما كان المرء مؤمنًا، حتى الرسل عليهم الصلاة والسلام وهم أفضل الخلق وأرفع الناس درجة في الإيمان كانوا يأخذون بالأسباب، وهم أكمل الناس إيمانًا وأرجحهم ميزانًا وأكملهم عقولًا، ومع هذا يأخذون بالأسباب.
فالنبي ﷺ يوم أحد أخذ بالأسباب فحمل السلاح وجعل على رأسه البيضة تقيه السلاح، وظاهر بين درعين، أي لبس درعين، وهو سيد ولد آدم وأفضل الخلق وأكملهم إيمانا وأكملهم توكلا على الله، عليه الصلاة والسلام، وكان يأكل ويشرب ويجامع النساء ويأخذ بالأسباب.
فلا يجوز تعطيل الأسباب لأي أحد من الناس مع القدرة، بل على كل أحد وإن بلغ القمة في الإيمان أن يأخذ بالأسباب، كما أن أفضل الناس وهم الرسل يأخذون بالأسباب.
الفتاوى المشابهة
- القضاء والقدر ووجوب الأخذ بالأسباب - ابن باز
- ما حكم التوكل بدون اتخاذ الأسباب - الفوزان
- التوكل بدون اتخاذ الأسباب - الفوزان
- حكم ترك الأسباب أو التعلق بها - الفوزان
- كلام الشيخ على الأسباب وأنواعها . - الالباني
- الأخذ بالأسباب بدون التوكل على الله - اللجنة الدائمة
- الأخذ بالأسباب والتوكل. - الفوزان
- تقسيم الأسباب التي شرعها الله إلى أسباب مادية... - الالباني
- هل يكون التوكل مع الأسباب أو بغير الأسباب؟ - ابن باز
- هل يترك الأخذ بالأسباب بحجة قوة اليقين؟ - ابن باز
- لا يجوز تعطيل الأسباب لأحد مهما بلغ - ابن باز