المشروع في ألفاظ الأذان والإقامة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
إلى حضرة الأخ المكرم: م. أ. م. ع سلمه الله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 1765، وتاريخ 25 / 4 / 1408 هـ الذي تسأل فيه عن جملة من الأسئلة.
وأفيدك: أن الأمر في الأذان والإقامة واسع على ضوء ما جاء في الأحاديث الصحيحة عن النبي ﷺ، ولكن الأفضل: هو تثنية ألفاظ التكبير في أول الإقامة وآخرها، وفي (قد قامت الصلاة) وإفراد ألفاظ ما سوى ذلك؛ لأن ذلك هو الذي كان يفعله بلال بين يدي رسول الله ﷺ إلى أن توفى الله نبيه محمدا عليه الصلاة والسلام.
وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إلى حضرة الأخ المكرم: م. أ. م. ع سلمه الله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 1765، وتاريخ 25 / 4 / 1408 هـ الذي تسأل فيه عن جملة من الأسئلة.
وأفيدك: أن الأمر في الأذان والإقامة واسع على ضوء ما جاء في الأحاديث الصحيحة عن النبي ﷺ، ولكن الأفضل: هو تثنية ألفاظ التكبير في أول الإقامة وآخرها، وفي (قد قامت الصلاة) وإفراد ألفاظ ما سوى ذلك؛ لأن ذلك هو الذي كان يفعله بلال بين يدي رسول الله ﷺ إلى أن توفى الله نبيه محمدا عليه الصلاة والسلام.
وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتاوى المشابهة
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم الإتيان بالإقامة مثل الأذان - ابن باز
- حكم الأذان والإقامة - اللجنة الدائمة
- المشروع للإمام بين الأذان والإقامة - ابن باز
- حكم الأذان والإقامة على النساء - ابن باز
- ما حكم الأذان والإقامة للنساء؟ - ابن باز
- ألفاظ الأذان الثابتة عن النبي - اللجنة الدائمة
- ما حكم إفراد ألفاظ الإقامة ؟ - ابن عثيمين
- الإقامة بدون أذان ونسيان بعض ألفاظ الإقامة - اللجنة الدائمة
- حكم الإقامة للصلاة بعدد ألفاظ الأذان - ابن باز
- المشروع في ألفاظ الأذان والإقامة - ابن باز