حكم مَن سلَّم من ركعتين سهوًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم (هـ. م. ث) سلَّمه الله.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم (1513)، وتاريخ 21/ 4/ 1407هـ، المشتمل على سؤالين، وإليك الجواب عن كلِّ واحدٍ بعد ذكره:
س1: نحن قمنا برحلةٍ، ولما وجب المغربُ قمنا لأداء الصلاة جاعلين واحدًا منا إمامًا، لكن الإمام لما أتى بالركعتين سلَّم تسليمتين سهوًا، وليست عمدًا، تاركًا ركعةً واحدةً، فقام أحدنا وقال له: أنت تركتَ ركعةً، وهي الثالثة، فقم فصلِّ بنا ما تبقى. علمًا بأننا ذكرنا التسبيح، ولكنه لم يُدرك ذلك، فصلَّى بنا الثالثة وسلَّم وسجد للسهو بعد التسليم. فهل صلاتنا صحيحة أم تُعاد؟ وهل الرجل المتكلم صلاته صحيحة ويعتبر كلامه من جنس الصلاة وينطبق عليه حديث ذي اليدين، أم أن كلامه خارج عن الصلاة، وصلاته باطلة؛ لأن الكلام يُبطل الصلاة؟
ج: صلاة الإمام صحيحة، وأما المأمومون فمَن كان منهم عالمًا بالنقص عارفًا بالحكم الشرعي، وهو أنه لا يجوز أن يُسلِّم معه في اثنتين، بل عليه أن يقوم ويأتي بالثالثة، فهذا صلاته باطلة؛ لأنه سلَّم عمدًا قبل أن يُكملها، عارفًا بأن ذلك لا يجوز له، أما مَن سلَّم مع الإمام جاهلًا بالنقص، أو جاهلًا بالحكم الشرعي، فلا إعادة عليه إذا كان قد أكمل صلاته مع الإمام لما نُبِّه. وصلاة الذي كلَّم الإمام صحيحة إذا كان جاهلًا بالحكم الشرعي لحديث ذي اليدين.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم (1513)، وتاريخ 21/ 4/ 1407هـ، المشتمل على سؤالين، وإليك الجواب عن كلِّ واحدٍ بعد ذكره:
س1: نحن قمنا برحلةٍ، ولما وجب المغربُ قمنا لأداء الصلاة جاعلين واحدًا منا إمامًا، لكن الإمام لما أتى بالركعتين سلَّم تسليمتين سهوًا، وليست عمدًا، تاركًا ركعةً واحدةً، فقام أحدنا وقال له: أنت تركتَ ركعةً، وهي الثالثة، فقم فصلِّ بنا ما تبقى. علمًا بأننا ذكرنا التسبيح، ولكنه لم يُدرك ذلك، فصلَّى بنا الثالثة وسلَّم وسجد للسهو بعد التسليم. فهل صلاتنا صحيحة أم تُعاد؟ وهل الرجل المتكلم صلاته صحيحة ويعتبر كلامه من جنس الصلاة وينطبق عليه حديث ذي اليدين، أم أن كلامه خارج عن الصلاة، وصلاته باطلة؛ لأن الكلام يُبطل الصلاة؟
ج: صلاة الإمام صحيحة، وأما المأمومون فمَن كان منهم عالمًا بالنقص عارفًا بالحكم الشرعي، وهو أنه لا يجوز أن يُسلِّم معه في اثنتين، بل عليه أن يقوم ويأتي بالثالثة، فهذا صلاته باطلة؛ لأنه سلَّم عمدًا قبل أن يُكملها، عارفًا بأن ذلك لا يجوز له، أما مَن سلَّم مع الإمام جاهلًا بالنقص، أو جاهلًا بالحكم الشرعي، فلا إعادة عليه إذا كان قد أكمل صلاته مع الإمام لما نُبِّه. وصلاة الذي كلَّم الإمام صحيحة إذا كان جاهلًا بالحكم الشرعي لحديث ذي اليدين.
الفتاوى المشابهة
- أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر... - ابن عثيمين
- حكم اختلاف المأمومين في حالة سهو الإمام بالصلاة - ابن باز
- حكم المسبوق إذا زاد الإمام ركعة سهوًا - ابن باز
- الحكم إذا أتى الإمام بركعة زائدة - ابن باز
- حكم من سلم من ركعتين ناسيًا في صلاة رباعية - ابن باز
- إذا سهى الإمام وصلى المغرب ركعتين ثم سلم... - اللجنة الدائمة
- حكم السهو في الصلاة - الفوزان
- مسألة في السهو في الصلاة - ابن باز
- نسي ركعة وأتى بها ولم يسجد للسهو - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة مَن سلَّم قبل الإمام سهوًا - ابن باز
- حكم مَن سلَّم من ركعتين سهوًا - ابن باز