ما هو الدليل على أن من أتى بهيمة يعزر ولا حد عليه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : القول بأنه لا حد على اللوطي بأنه في نفسه قول باطل، فلماذا لا نقرر نفس القاعدة في الذي يزني بالميتة؟
الشيخ : لا بد يعزر، نحن نقول على الأقل أقل تقدير إنه يعزر لأنه فعل محرما.
السائل : ما الدليل على التعزير دون الحد؟
الشيخ : التعزير سيأتينا إن شاء الله في بابه أنه واجب في كل معصية ليس فيها حد ولا كفارة لأجل الردع لأن الناس ما تقوم أحوالهم إذا كان عندهم ضعف إيمان إلا بقوة السلطان.
السائل : لا، ما هو الدليل على أنه يكتفى بالتعزير لمن زنى بالميتة دون الحد؟ لماذا لا يكون الحد هو المتعين؟
الشيخ : نحن قلنا الصحيح أن الحد واجب، لكن الذين قالوا بالتعزير يقولون لأن هذا ما يحصل به التلذذ كما ينبغي، والنفس تكرهه وتأباه فيكتفى بالرادع النفسي عن هذا الشيء، ويعزر من أجل عدوانه.
الشيخ : لا بد يعزر، نحن نقول على الأقل أقل تقدير إنه يعزر لأنه فعل محرما.
السائل : ما الدليل على التعزير دون الحد؟
الشيخ : التعزير سيأتينا إن شاء الله في بابه أنه واجب في كل معصية ليس فيها حد ولا كفارة لأجل الردع لأن الناس ما تقوم أحوالهم إذا كان عندهم ضعف إيمان إلا بقوة السلطان.
السائل : لا، ما هو الدليل على أنه يكتفى بالتعزير لمن زنى بالميتة دون الحد؟ لماذا لا يكون الحد هو المتعين؟
الشيخ : نحن قلنا الصحيح أن الحد واجب، لكن الذين قالوا بالتعزير يقولون لأن هذا ما يحصل به التلذذ كما ينبغي، والنفس تكرهه وتأباه فيكتفى بالرادع النفسي عن هذا الشيء، ويعزر من أجل عدوانه.
الفتاوى المشابهة
- من وطأ مملوكة امرأته فهل يقام عليه الحد.؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز التعزير زيادة على الحد ؟ - ابن عثيمين
- ما قولكم في قول شيخ الإسلام ابن تيمية عن أهل ا... - الالباني
- ما هو دليل أن من قذف عبده لا يقام عليه الحد.؟ - ابن عثيمين
- قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا رأيتم رجلا ...... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ومن استمنى بيده بغير حاجة عزر " - ابن عثيمين
- قال المصنف :" لا يجب الحد إلا على بالغ عاقل... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وهو واجب في كل معصية لا حد فيه... - ابن عثيمين
- شروط إقامة الحد هل تنطبق على التعزير ؟ - ابن عثيمين
- هل الذي يفعل فعل قوم لوط يقتل حدا أم تعزيرا ؟ - ابن عثيمين
- ما هو الدليل على أن من أتى بهيمة يعزر ولا حد... - ابن عثيمين