المناقشة حول ثبوت الحد بالشهادة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أربعة سواء أتوا الحاكم في مجلس أو في مجالس، وهذا مذهب الشافعي جماعة من أهل العلم، وحجتهم عموم الآية، وهذا أصح لأن معهم دليلا واضحا.
والطرف الثاني يقول لا بد أن يكونوا في مجلس واحد وألا يكونوا متفرقين، فإن تفرقوا فهم قذفة، يعني لو جاء واحد في الساعة الأولى، وواحد في الساعة الثانية، وواحد في الساعة الثالثة، وواحد في الرابعة، ولو كان الحاكم في مجلس واحد فهم قذفة، والصواب خلاف ذلك.
والطرف الثاني يقول لا بد أن يكونوا في مجلس واحد وألا يكونوا متفرقين، فإن تفرقوا فهم قذفة، يعني لو جاء واحد في الساعة الأولى، وواحد في الساعة الثانية، وواحد في الساعة الثالثة، وواحد في الرابعة، ولو كان الحاكم في مجلس واحد فهم قذفة، والصواب خلاف ذلك.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز شهادة المسلمين على واحد بالجنة .؟ - ابن عثيمين
- مناقشة حول السؤال السابق . - الالباني
- الشهادة الحكمية والشهادة الحقيقية . - الالباني
- هل فضل قراءة سورتي البقرة و آل عمران يشترط ف... - ابن عثيمين
- تنبيهات حول حد القذف. - ابن عثيمين
- ما وجه من يفرق بين الشهادة على الزنا في مجلس... - ابن عثيمين
- مناقشة حول قذف العبد. - ابن عثيمين
- المناقشة حول ثبوت خيار المجلس. - ابن عثيمين
- المناقشة حول ثبوت الحد بالإقرار . - ابن عثيمين
- قال المصنف :" الثاني أن يشهد عليه في مجلس وا... - ابن عثيمين
- المناقشة حول ثبوت الحد بالشهادة. - ابن عثيمين