قال المصنف :" ويسقط حد القذف بالعفو ولا يستوفى بدون الطلب "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم يقول المؤلف رحمه الله: " ويسقط حد القذف بالعفو ولا يستوفى بدون الطلب " لماذا؟ لأنّه حقّ للمقذوف، وإذا كان حقّا للمقذوف فلم يطالب به لم يحدّ القاذف، وهل يعزّر؟ ظاهر كلامهم ولا يعزّر، لأنّه حق للمقذوف والمقذوف ما طالب، لكن إن رأى وليّ الأمر باعتبار إصلاح المجتمع على سبيل العموم وعدم إلقاء مثل هذه العبارات عندهم إن رأى أن يعزره فعل، وقوله " يسقط بالعفو " ظاهر كلامه ولو كان بعد رفعه إلى الإمام أو الحاكم، لأنّه حقّ للمقذوف، حق محض، يقام بأمر الله لاستيفاء حقّ المقذوف، بخلاف السّرقة فإن الرجل لو سرق ماله فإن له أن لا يطالب السارق، والإمام لا يتعرض للسارق ما دام أن المسروق منه لم يطالبه، ولكن إذا رفع الأمر إلى ولي الأمر فإنه لا يملك إسقاطه، والفرق بينهما ظاهر لأنّ السّرقة فيها شائبتان، فيها شائبة حقّ الآدمي، وهو ضمان المال، وشائبة قطع اليد وهو حقّ لله عزّ وجل، فلهذا صار بين بين، إن رفع إلى القاضي لم يملك المسروق منه إسقاطه وإن لم يرفع فله أن لا يطالب.
الفتاوى المشابهة
- ما هو دليل أن من قذف عبده لا يقام عليه الحد.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإن فسره بغير القذف قبل وإن قذ... - ابن عثيمين
- القتل ليس حدا للقذف - اللجنة الدائمة
- تنبيهات حول حد القذف. - ابن عثيمين
- هل المقذوف إذا عفا عن القاذف يقام عليه الحد ؟ - ابن عثيمين
- حكم من قذف بالفاحشة وعفا عمن قذفه ولم يخاصمه - ابن باز
- قال المصنف :" باب حد القذف " - ابن عثيمين
- هل للمقذوف حق إسقاط الحد على من قذفه.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وقذف غير المحصن يوجب التعزير و... - ابن عثيمين
- ما وجه كون حد القذف حق للمقذوف .؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ويسقط حد القذف بالعفو ولا يستو... - ابن عثيمين