ما وجه كون حد القذف حق للمقذوف .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكرنا أن حد القذف حق للمقذوف، وذكرنا ... لكن ما ذكرنا وجه ... بالنص؟
الشيخ : الذي يظهر لي أنه جامع بين الحقين فهو حق لله من جهة تنفيذه، وحق للآدمي من جهة المطالبة به، فإذا لم يطالب به ما نقول تعال طالب حتى نقيم عليك الحد، حتى شيخ الإسلام رحمه الله ذكر إجماع العلماء على أنه لا يستوفى بدون الطلب، لكنّه ذكر ذلك وغيره قال إن الطلب وعدم الطلب مبني على أنه هلى هو حق للآدمي أو حق لله، فإن قلنا لله فإنه يستوفى بدون طلب.
السائل : الذين قالوا إنه حق للآدمي ما هو وجه استدلالهم؟
الشيخ : يقولون إن هذا اعتداء عليه، كما لو أنك ضربت هذا الرجل ولم يطالب بحقه، أو أخذت ماله ولم يطالب بحقه فكذلك إذا أهنت عرضه ولم يطالب بحقه فهو له.
الشيخ : الذي يظهر لي أنه جامع بين الحقين فهو حق لله من جهة تنفيذه، وحق للآدمي من جهة المطالبة به، فإذا لم يطالب به ما نقول تعال طالب حتى نقيم عليك الحد، حتى شيخ الإسلام رحمه الله ذكر إجماع العلماء على أنه لا يستوفى بدون الطلب، لكنّه ذكر ذلك وغيره قال إن الطلب وعدم الطلب مبني على أنه هلى هو حق للآدمي أو حق لله، فإن قلنا لله فإنه يستوفى بدون طلب.
السائل : الذين قالوا إنه حق للآدمي ما هو وجه استدلالهم؟
الشيخ : يقولون إن هذا اعتداء عليه، كما لو أنك ضربت هذا الرجل ولم يطالب بحقه، أو أخذت ماله ولم يطالب بحقه فكذلك إذا أهنت عرضه ولم يطالب بحقه فهو له.
الفتاوى المشابهة
- ما هو دليل أن من قذف عبده لا يقام عليه الحد.؟ - ابن عثيمين
- كيفية الخلاص من ظاهرة قذف المؤمنات بغير حق - ابن باز
- تنبيهات حول حد القذف. - ابن عثيمين
- قال المصنف :" باب حد القذف " - ابن عثيمين
- هل المقذوف إذا عفا عن القاذف يقام عليه الحد ؟ - ابن عثيمين
- القتل ليس حدا للقذف - اللجنة الدائمة
- حكم من قذف بالفاحشة وعفا عمن قذفه ولم يخاصمه - ابن باز
- قال المصنف :" ويسقط حد القذف بالعفو ولا يستو... - ابن عثيمين
- هل للمقذوف حق إسقاط الحد على من قذفه.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وقذف غير المحصن يوجب التعزير و... - ابن عثيمين
- ما وجه كون حد القذف حق للمقذوف .؟ - ابن عثيمين