النصاب من الدراهم هل يشترط أن يكون خالصا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أقول النصاب من الدراهم هل يشترط أن يكون خالصاً يعني ... أو يعني مطلق التسمية؟
الشيخ : لا، يكفي التسمية ولو كانت مغشوشة إلا إذا كان الغش كثيراً فهذا يعتبر غير دراهم لكن ما سماه الناس درهما فهو درهم.
السائل : هل يشترط في الدراهم أن تكون مضروبة ...؟
الشيخ : إي لا بد أن تكون مضروبة ثلاثة دراهم مضروبة لكن على المذهب يعتبرون الوزن ما يعتبرون العدد.
الشيخ : لا، يكفي التسمية ولو كانت مغشوشة إلا إذا كان الغش كثيراً فهذا يعتبر غير دراهم لكن ما سماه الناس درهما فهو درهم.
السائل : هل يشترط في الدراهم أن تكون مضروبة ...؟
الشيخ : إي لا بد أن تكون مضروبة ثلاثة دراهم مضروبة لكن على المذهب يعتبرون الوزن ما يعتبرون العدد.
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث "بع الجمع بالدراهم ثم اشتر.." - ابن باز
- حكم من لم يزك لجهله بالنصاب، وحكم الأكل من ماله - ابن عثيمين
- رجل له عدد من الدور فيها عدد من النخيل، فهل... - ابن عثيمين
- إذا كمل النصاب بالشراء أو الهبة أو الإرث... - اللجنة الدائمة
- ذكر نصاب الأموال التي تجب فيها الزكاة . - ابن عثيمين
- إذا كان المسلم مالكاً للنصاب وقبل أن ينتهي الح... - الالباني
- مبايعة الدراهم بالدراهم - اللجنة الدائمة
- أهل الظاهر الذين لا يشترطون النصاب في القطع... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ويشترط أن يكون نصابا وهو ثلاثة... - ابن عثيمين
- يملك نقودا لا تكمل النصاب ومقترض نقودا أ... - اللجنة الدائمة
- النصاب من الدراهم هل يشترط أن يكون خالصا.؟ - ابن عثيمين