تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان آداب الأكل والشرب. - ابن عثيمينالشيخ : وإنني بهذه المناسبة أود أن أنبه على نعمة كلنا والحمد لله يدركها الأكل والشرب نعمة إذ لا يمكن أن يقوم البدن إلا بأكل وشرب ومع هذا فهذه النعمة تحت...
العالم
طريقة البحث
بيان آداب الأكل والشرب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وإنني بهذه المناسبة أود أن أنبه على نعمة كلنا والحمد لله يدركها الأكل والشرب نعمة إذ لا يمكن أن يقوم البدن إلا بأكل وشرب ومع هذا فهذه النعمة تحتها نعم إذا أردت أن تأكل ماذا تقول؟ أشوف أصغر الإخوان وش تقول؟ يلا.
الطالب : ... .

الشيخ : ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت إذا أراد الإنسان أن يأكل يقول بسم الله وجوبا أو استحبابا؟
الطالب : وجوبا.

الشيخ : وجوبا وأكثر الناس يظنون أنه مستحب كما قاله أكثر العلماء لكن نقول أنه يجب أن يقول بسم الله لماذا؟ لأنه إذا لم يقل بسم الله شاركه الشيطان في أكله وهل أحد منا يرضى أن يشاركه عدوه في أكله؟ لا والله أبدا طيب عندما تأكل تأكل باليمين أو باليسار ؟ هذا أيضا صغير قم باليمين ولا باليسار؟ وين اليمين؟ أحسنت تمام عندما تاكل تأكل باليمين. الأكل باليسار حرام لا تظنوا أن الأكل باليسار سهل هو حرام الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله". وهل لنا أن نتأسى بالشيطان؟ أجيبوا يا إخوان لا والله { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر } طيب إذن آكل بايش؟ باليمين. ولا يجوز أن آكل بالشمال. واعلم أن الشيطان تسلط على أعداء الإسلام وهم الكفار فجعلهم يأكلون بايش؟ باليسار الآن الكفار يأكلون باليسار لأنهم جنود الشيطان وحزب الشيطان فهل لنا أن نتأسى بأعداء الإسلام؟ لا إذن إذا رأيت شخصا يأكل بالشمال فانصحه ولكن باللطف واللين. وإذا كان من الناس الذين يرون أنفسهم في مقام عال فبإمكانك إذا انتهى الأكل تمسك بيده وتقول يا فلان رأيتك تأكل بشمالك وهذا حرام نبيك عليه الصلاة والسلام كان يأكل بيمينه وينهى عن الأكل بالشمال. طيب إذا انتهيت من الأكل ماذا تقول؟ وين الصغير؟ ماذا تقول؟
الطالب : الحمد لله.

الشيخ : ما شاء الله بارك الله فيك. إذا انتهيت من الأكل فقل الحمد لله قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليه ويشرب الشربة فيحمده عليها" ومن منا أيها الإخوة من منا لا يريد رضا الله؟ من منا لا يريد رضى الله؟ لا أحد كلنا نسأل الله أن يرضى عنا كلنا يريد رضي الله فإذا أردت أن تدرك رضى الله فإذا أكلت فاحمد الله وإذا شربت فاحمد الله أفهمت يا أخي؟ تفضل. ماذا قلت؟
الطالب : ... .

الشيخ : قلنا إذا أردنا أن نأكل نأكل باليمين صحيح؟ هذا آخر ما قلنا.
الطالب : ... .

الشيخ : آخر كلامي ما هو؟
الطالب : ... .

الشيخ : إذا أكلت فكل باليمين هذا آخر كلامي.
الطالب : ... .

الشيخ : لا ما هو ما الذي قلت؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب استرح.
طيب إذن من النعم أن الإنسان إذا أكل وحمد الله رضي الله عنه. هذه نعمة عظيمة هذه والله أكبر من نعمة الأكل إذا رضي الله عن العبد فهذه غاية مناه طيب.
الشرب تشرب بماذا؟ قم.
الطالب : ... .

الشيخ : تشرب بماذا؟ باليمين ولا باليسار اليمين؟ أين اليمين؟ تمام استرح.
الشرب أيضا تشرب باليمين لا تشرب باليسار لكن إذا كان الإناء ثقيلا إذا كان الإناء ثقيلا إذا أمسكته بيد واحدة سقط هل يجوز أن أستعين باليسرى أو لا؟ نعم يجوز لقول الله تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم }. طيب.
هل تسمي عند الشرب؟ تسمي عند الشرب؟
الطالب : نعم.

الشيخ : ماذا تقول عند الشرب؟
الطالب : بسم الله.

الشيخ : بسم الله أحسنت بارك الله فيك سم عند الشرب كم تتنفس في الشرب؟ هذه ندور واحد كبير شوية تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : أو ستة مرات نعم استرح هذا يقول اشربه بنفس واحد وإن شئت فبثلاثة أنفاس وإن شئت فبستة أنفاس ونزيد ولا لا نزيد؟
نزيد طيب بارك الله فيكم من؟ تعرف أنت؟ يلا قل.
الطالب : ... .

الشيخ : بنفس واحد اه اه .
الطالب : بدون نفس

الشيخ : بدون نفس؟ ... هذا أطم وأطم استرح. تفضل.
الطالب : بثلاثة أنفاس.

الشيخ : بثلاثة أنفاس صحيح؟ هكذا استرح انتبه يا أخ بثلاثة أنفاس وهل نعبه عبا أو نمصه مصا؟ تفضل. لا هذه كبيرة شوية ما تعرف؟ ما تعرف طيب استرح.
الطالب : ... .

الشيخ : نمصه مصا أحسن بعد الصلاة الأسئلة بعد الصلاة إن شاء الله تعالى.
وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

Webiste