تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " وتنفيذ الوصايا وتزويج من... - ابن عثيمينالشيخ : سادسا "وتنفيذ الوصايا " وش الوصايا يا محمد ؟السائل : ... .الشيخ : لا تنفيذ الوصايا بأن يوصي شخص بعشرة آلاف بعد موته يبنى بها مسجد من الذي ينظر ف...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " وتنفيذ الوصايا وتزويج من لا ولي لها وإقامة الحدود وإمامة الجمعة والعيد "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سادسا "وتنفيذ الوصايا " وش الوصايا يا محمد ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا تنفيذ الوصايا بأن يوصي شخص بعشرة آلاف بعد موته يبنى بها مسجد من الذي ينظر في التنفيذ القاضي إلا إذا كان لها وصي خاص فالوصي الخاص هو الذي ينظر قال المؤلف " تنفيذ الوصايا وتزويج من لا ولي لها " تزويج من لا ولي لها من النساء أو لها وليٌّ ليس أهلاً للولاية مثال الأول امرأة ليس لها إلا أخوالها وإخوانها من الأم ليس لها إخوان أشقاء ولا لأب ولا أعمام ولا بنو أعمام ليس لها إلا أخوالها إخوة أمها وأخوها من الأم من يزوجها القاضي لماذا ليس لها وليّ أو لها وليٌّ ليس بأهل بأن يكون لها عم أو أخ لكن لا يصلي فالذي لا يصلي ليس أهلا بأن يزوج لأنه كافر ولا ولاية لكافر على مسلم فإذا يزوج من لا ولي لها سواء كان الولي معدوما أو كان ليس أهلا أو كان ليس أهلا طيب سابعا أو ثامنا .

السائل : ثامنا .

الشيخ : ثامنا " إقامة الحدود " يعني الذي يتولى إقامة الحدود هو الحاكم الحاكم الشرعي هو الذي يقيم الحد لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان هو الذي يقيم الحد وأحيانا يوكل كما قال لأنيس اغدوا يا أنيس لامرأة هذا فإن اعترفت فارجمها وهنا يجوز أن يوكل القاضي من يقيم الحد عنه إقامة الحدود ما هي الحدود وش هي الحدود هي عقوبات مقدرة شرعا في معصية لتمنع من الوقوع في مثلها وتكفر عن صاحبها الزنا ؟

السائل : حد .

الشيخ : ماهو حد الزنا الزنا يعني حد الزنا حد القذف حد السرقة وش بعد الخمر عقوبة وليس بحد ؟

السائل : حد قطاع الطريق .

الشيخ : حد قطاع الطريق .

السائل : القتل .

الشيخ : القتل قصاص ماهو حد قصاص ليس بحد .

السائل : القذف .

الشيخ : ذكرناه طيب المهم إذا أخذنا الضابط كل عقوبة مقدرة شرعا في معصية فهو حد الذي يقيم الحدود هو القاضي طيب يقول إقامة الحدود " إمامة الجمعة والعيد " يعني هو أيضا تولى إمامة الجمعة والعيد إلا إذا كان لهما إمام خاص فإمامهما أولى من غيره لكن إذا لم يكن لهم إمام فالذي يخاطب بإمامة الجمعة والعيد هو القاضي وإن تعددت الجمع يوكّل إن تعددت الجمع يوكّل .

Webiste