تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على من أتى بعمرة ثم سافر ثم رجع محرما... - ابن عثيمينالشيخ : وهذه المسألة اختلف فيها العلماء على ثلاثة أقوال تعتبر أصل الأقوال، القول الأول: أن السفر لا يسقط الهدي طال أم قصر إلى بلد الحاج أو إلى بلد أخرى،...
العالم
طريقة البحث
الكلام على من أتى بعمرة ثم سافر ثم رجع محرما بالحج هل يلزمه الهدي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذه المسألة اختلف فيها العلماء على ثلاثة أقوال تعتبر أصل الأقوال، القول الأول: أن السفر لا يسقط الهدي طال أم قصر إلى بلد الحاج أو إلى بلد أخرى، أنت معنا يا خالد وش قلنا؟

السائل : لا يسقط الهدي.

الشيخ : نعم، فعلى هذا لو أن الرجل أتى بالعمرة في أشهر الحج وهو عازم أن يحج هذا العام ثم رجع إلى بلده وبقي إلى أن جاء وقت الحج، ثم عاد محرماً بالحج فإنّ الهدي لا يسقط عنه، وزعم قائل هذا القول أن هذا ظاهر القرآن وفي كونه ظاهر القرآن مناقشة، لأن قوله فمن تمتع بالعمرة إلى الحج يدل على أن هذا الرجل مسافر للحج ولولا العمرة ما حصل له التمتع وهذا يدل على أنه لم يسافر بينهما. القول الثاني: أن السفر مسافة قصر يسقط الهدي، سواء سافر إلى بلده أو سافر إلى بلد أخرى، وعلى هذا فمن كان من أهل الرياض وأتى بالعمرة في أشهر الحج ناوياً الحج ثم سافر إلى المدينة وعاد من المدينة محرماً بالحج فإن الهدي يسقط عنه لأنّه سافر بين العمرة والحج مسافة قصر.
والقول الثالث: التفصيل أنه إن سافر إلى أهله ثم عاد فإحرم بالحج فإنه يسقط عنه الهدي، وإن سافر إلى غير أهله فإنه لا يسقط عنه، ففي المثال الذي ذكرناه رجل من أهل الرياض أحرم بالعمرة وحلّ منها ثم سافر إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرماً بالحج هل يسقط عنه الهدي أو لا؟ لا يسقط.

Webiste