تتمة الكلام على من أتى بعمرة ثم سافر ثم رجع محرما بالحج هل يلزمه الهدي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إلى أن جاء وقت الحج ثم عاد محرماً بالحج فإن الهدي لا يسقط عنه، وزعم قائل هذا القول أن هذا ظاهر القرآن، وفي كونه ظاهر القرآن مناقشة لأن قوله فمن تمتع بالعمرة إلى الحج يدل على أن هذا الرجل مسافر للحج ولولا العمرة ما حصل له التّمتّع وهذا يدل على أنه لم يسافر بينهما، القول الثاني: أن السفر مسافة قصر يسقط الهدي سواء سافر إلى بلده أو سافر إلى بلد أخرى وعلى هذا فمن كان من أهل الرياض وأتى بالعمرة في أشهر الحج ناوياً الحج ثم سافر إلى المدينة وعاد من المدينة محرماً بالحج فإنّ الهدي يسقط عنه، لأنه سافر بين العمرة والحج مسافة قصر.
والقول الثالث: التفصيل أنّه إن سافر إلى أهله ثم عاد فأحرم بالحج فإنه يسقط عنه الهدي وإن سافر إلى غير أهله فإنه لا يسقط عنه، ففي المثال الذي ذكرناه رجل من أهل الرياض أحرم بالعمرة وحلّ منها ثم سافر إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرماً بالحج هل يسقط عنه الهدي أو لا ؟ لا يسقط لكن لو رجع إلى الرياض بلده ثم عاد منها محرماً بالحج سقط عنه الهدي وهذا القول هو الراجح لأنه أنشأ سفراً جديداً، فإنّ السفر مفارقة الوطن، وهذا أنشأ للحج سفراً غير سفر العمرة فيكون مفرداً لا متمتعاً، وهو مروي عن عمر وابنه رضي الله عنهما، وهو أنه إذا رجع إلى بلده ثم محرماً بالحج فإنه مفرد وليس متمتعاً، وإن عاد إلى بلد آخر فإنه متمتع لأنه لم ينشئ سفراً جديداً إذ أنّ سفره إلى البلد الآخر استمرار لسفره الأول، وليس قاطعاً للسفر، وهذا القول هو القول الراجح في هذه المسألة.
والقول الثالث: التفصيل أنّه إن سافر إلى أهله ثم عاد فأحرم بالحج فإنه يسقط عنه الهدي وإن سافر إلى غير أهله فإنه لا يسقط عنه، ففي المثال الذي ذكرناه رجل من أهل الرياض أحرم بالعمرة وحلّ منها ثم سافر إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرماً بالحج هل يسقط عنه الهدي أو لا ؟ لا يسقط لكن لو رجع إلى الرياض بلده ثم عاد منها محرماً بالحج سقط عنه الهدي وهذا القول هو الراجح لأنه أنشأ سفراً جديداً، فإنّ السفر مفارقة الوطن، وهذا أنشأ للحج سفراً غير سفر العمرة فيكون مفرداً لا متمتعاً، وهو مروي عن عمر وابنه رضي الله عنهما، وهو أنه إذا رجع إلى بلده ثم محرماً بالحج فإنه مفرد وليس متمتعاً، وإن عاد إلى بلد آخر فإنه متمتع لأنه لم ينشئ سفراً جديداً إذ أنّ سفره إلى البلد الآخر استمرار لسفره الأول، وليس قاطعاً للسفر، وهذا القول هو القول الراجح في هذه المسألة.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من أحرم متمتعا فاعتمر ثم ذهب إلي جدة... - ابن عثيمين
- حكم مَن اعتمر ورجع لبلده ثم أراد الحج؟ - ابن باز
- رجل أدى العمرة في شوال ثم عاد بنية الحج مفرد... - ابن عثيمين
- ما حكم عمرة الحج ؛ أي : حج التمتُّع ؟ - الالباني
- الهدي على من حج عن غيره - ابن عثيمين
- أخذ عمرة في أشهر الحج ثم سافر إلى أهله ث... - اللجنة الدائمة
- من تمتع بالعمرة إلى الحج وفصل بينهما بسفر - ابن عثيمين
- رجل نوى التمتع في الحج وأحرم من الميقات بالع... - ابن عثيمين
- سافر بين العمرة والحج إلى جدة؛ هل يعتبر متمتعا... - ابن باز
- الكلام على من أتى بعمرة ثم سافر ثم رجع محرما... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على من أتى بعمرة ثم سافر ثم رجع... - ابن عثيمين