تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أليس حج النبي صلى الله عليه وسلم قارنا وأهدى... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة يا شيخ للقران، القران قلنا فيه الدم على قول أنه ليس بواجب .. الشيخ : إيش؟ السائل : الدم ورد واجباً في التمتع. الشيخ : نعم. السائل : ولك...
العالم
طريقة البحث
أليس حج النبي صلى الله عليه وسلم قارنا وأهدى يدل على وجوب الهدي للقارن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة يا شيخ للقران، القران قلنا فيه الدم على قول أنه ليس بواجب ..

الشيخ : إيش؟

السائل : الدم ورد واجباً في التمتع.

الشيخ : نعم.

السائل : ولكن ألا يقال يا شيخ أن التمتع أصلاً لم يكن يعرفه الصحابة فهنا التفصيل حتى يعرف الأحكام ... القران ففعل الرسول صلى الله عليه وسلم بين ... ووجوب الدم فيه.

الشيخ : ما فيه نص يدل على الوجوب.

السائل : فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

الشيخ : الفعل لا ما يدل على الوجوب.

السائل : ... لوجود علة.

الشيخ : ما ندري، الظاهر أنهم في العمرة ما يرون العمرة في أشهر الحج ولا بالقران.

السائل : ولا بالقران.

الشيخ : ولا بالقران هذا هو الظاهر لأنهم قالوا له قال جابر " لسنا ننوي إلا الحج " لسنا نعرف عمرة إلا الحج، ولهذا قالوا كيف نجعلها عمرة وقد سمينا الحج؟ وعلى كل حال المسألة لا بأس أنا أريد أن أعطيكم شيء ابحثوها هذا خلاصة ما عندي، ما ذكرته أولاً هو خلاصة ما عندي، هذا هو الذي عليه الجمهور لكن لما ذكر صاحب الفروع وأنا بالمناسبة صاحب الفروع بحث بحثاً في الحج ما بحثه في أي باب من أبواب الفقه استوعب وناقش يعني في أحد المسائل أورد يجي ستة إيرادات أو سبعة مناقشة، لكنه عاد عباراته صعبة إلا أننا ننصح بقراءته ليتعود الناس عليه، المهم لما ذكر هذه الرواية عن أحمد وأن أحمد قال ليس كالتمتع يجب وجوباً إنما قاسوه عليه، قال فيؤخذ من هذا أنه لا يلزمه الدم وهو مذهب داود الظاهري.

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال المؤلف رحمنا الله وإياه " وإذا استوى على راحلته قال لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك يصوت بها الرجل وتخفيها المرأة ".

Webiste