تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الأفضل لمن حج بنساء كبيرات في السن الت... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : معي نساء كبيرات في السن، فأيهما أفضل التمتع أم القران ؟ لأن القران يسقط منه سعي، وممكن أيضا أن تجمع المرأة بين طواف الإفاضة ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الأفضل لمن حج بنساء كبيرات في السن التمتع أم القران ، وهل يشترط للقارن سوق الهدي .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : معي نساء كبيرات في السن، فأيهما أفضل التمتع أم القران ؟ لأن القران يسقط منه سعي، وممكن أيضا أن تجمع المرأة بين طواف الإفاضة وطواف الوداع فيكون ذلك أيسر على المرأة كبيرة السن؟ وهل تنصحون كبيرات السن بالتمتع أم بالقران أجيبونا وفقكم الله؟ وهل يشترط للقارن سوق الهدي ؟

الشيخ : لا شك أنه في هذه الأزمنة يصعب على كثير من الحجاج إذا كانوا متمتعين أن يأتوا بطواف للعمرة، وسعي للعمرة، ثم طواف للحج، وسعي للحج، ثم طواف للوداع، فيرى بعض الناس أن يكون قارنا، فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم وسعى سعي الحج والعمرة، ولا يعيد السعي مرة ثانية، فيكون من هذه الناحية أسهل من التمتع، كذلك هو أسهل من التمتع من وجه آخر لأنه إذا كان قارنا فله أن يؤخر الطواف إلى ما بعد انقضاء الحج، يعني يجوز أن لا يطوف للقدوم وأن لا يسعى، بل يحرم بالحج والعمرة ثم يخرج إلى منى، ويكمل الحج، ثم بعد ذلك يطوف ويسعى متى تيسر له، حتى وإن كان بعد يوم الثالث عشر، أو بعد اليوم الرابع عشر، أو بعد اليوم الخامس عشر، أو في آخر الشهر، فإذا هنا صار أيسر على الناس من التمتع، فصار القران أيسر من التمتع من وجهين : الوجه الأول : أنه ليس فيه إلا إيش؟
الطالب : طواف الوداع

الشيخ : طواف واحد وسعي واحد، دعونا من طواف الوداع، الوجه الثاني : أنه يمكن للقارن أن لا يطوف بالبيت أول ما يصل ولا يسعى، بل يخرج إلى منى ويكمل الحج، ومتى تيسر له طاف وسعى، وبناء على ذلك نقول : إذا كان هذا أيسر فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم "لم يخير بين شيئين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما"، والقران ليس بإثم، بل هو أحد مناسك الحج
وقول السائل : هل يجوز القران بغير سوق الهدي؟ نقول : نعم يجوز القران بدون سوق الهدي، لأن الذين أحرموا مع النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عائشة منهم من أهل بحج، ومنهم من أهل بعمرة وحج، ومنهم من أهل بعمرة، ثم لما قدموا مكة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "من لم يسق الهدي فليجعلها عمرة" وهذا يشمل القارن الذي أحرم عند الميقات بحج وعمرة ولم يسق الهدي، وعلى هذا فنقول : لو قيل بأن القران في هذه الحال أفضل من التمتع، نعم لو قيل بأن القران في هذه الحال أفضل من التمتع لكان له وجه لأنه أيسر على الناس، وهو قد حصل على عمرة وحج، وحصل أيضا على هدي، لأن القارن يذبح هدي التمتع كما يذبحه المتمتع، نعم .

Webiste