تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الصائل من الحيوان إذا قتل لدفع أذاه فهل يكون... - ابن عثيمينالسائل : الصائل ما قتل لدفع أذيته هل يأكله؟الشيخ : ماذا تقولون في هذه السؤال الوجيه الغريب يقول إذا قتلت الصائل دفعاً عن نفسي فهل آكله؟ والجواب بعد الأذ...
العالم
طريقة البحث
الصائل من الحيوان إذا قتل لدفع أذاه فهل يكون حلالا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الصائل ما قتل لدفع أذيته هل يأكله؟

الشيخ : ماذا تقولون في هذه السؤال الوجيه الغريب يقول إذا قتلت الصائل دفعاً عن نفسي فهل آكله؟ والجواب بعد الأذان إن شاء الله، أفهمتم السؤال؟ ما قتل لدفع أذاه هل يكون حلالا؟ نقول إن قتل قتلاً دون ذكاة شرعية فهو حرام كما فعل رجل من الناس صال عليه ثور والثور له قرون فرصّه على الجدار، جدار الحوش فالرجل ماذا يفعل الآن ثور رصّه على الجدار ولكن الرجل كان قوياً فأمسك برأسه، برأس الثور ولف به كما يلف صاحب السيارة بالدركسيون فلمّا فعل ذلك انكسر نخاعه وسقط ميتاً هذا لا يحل لماذا؟ لأنه لم يذكّ ذكاة شرعية، لكن إن ذكّي ذكاة شرعية كما فعل جحدر بن مالك، جحدر بن مالك أمسكه الحجاج بن يوسف الثقفي، والحجاج بن يوسف تعرفون قصصه شديد وغليظ فحبسه ثم جاء إليه أناس يشفعون فيه فقال لا أخرجه إلا إذا غلب الأسد، فأتى بأسد عظيم وأجاعه خمسة عشر يوماً، هذا الأسد ثم أطلقه على الجحدر ابن مالك في مكان محوّط فلمّا رآه الأسد قال هذه الفريسة فزأر زئيراً عظيماً شديداً ثم قفز يريد أن يضرب على هذا الرجل وإذا هو في الأرض ولكن الرجل معه ... وقال له أنا سأعطيه سيفاً بيد وأغل يده الأخرى لا يتحرك فيها الذي هو جحدر بن مالك، فما قفز الأسد زائراً عليه زائراً زائراً نعم وإذا بجحدر قد أمسك السيف من تحت لبته لبة الأسد وطعنه هذاك الأسد جاي بقوة وهذا ناحر بقوة فغاص السيف في نحر الأسد فسقط الأسد ميتاً، سبحان الله! الإنسان لا يقبض عليه الأسد زائراً غير زائر ولّى وهرب لكن هذا سبحان الله العظيم بعض الناس قلوبهم حجارة، فالمهم ما تقولون في الأسد هل هو حلال أم لا؟ لأنه ضربه في المذبح؟
الحضور : حرام.

الشيخ : حرام على كل حال؟
الحضور : نعم.

الشيخ : طيب لو قدرنا أن هذا جمل جمل وضربه في نحره وأنهر الدم وسمى الله؟
الحضور : حلال.

الشيخ : حلال، لأنه قصد التذكية مع الدفاع عن نفسه لكن لو غاب عن ذهنه قصد التذكية ولم يقصد إلا الدفاع عن نفسه فحينئذ يكون حراماً ولهذا لاحظوا هذه المسألة لا بد من قصد التذكية، لو أرسلت سكيناً هكذا على شيء من الأشياء فأصابت شاة مع مذبحها وأنهرت الدم هل تحل؟
الحضور : لا.

الشيخ : لا ولذلك كانت ذكاة المجنون غير صحيحة لماذا؟ لأن ما عنده قصد وذكاة السّكران غير صحيحة لأنه ما عنده قصد طيب إذن فهمنا جوابك الآن وش صار الجواب؟

السائل : الجواب إذا كان ذكاة شرعية.

الشيخ : إذا دفعه بغير ذكاة شرعية، قتله بغير ذكاة شرعية فهو حرام، وإن قتله بذكاة شرعية قاصداً التذكية فهو حلال، وإن لم يقصد التذكية؟

السائل : حرام.

الشيخ : فهو حرام.

Webiste