هل يشترط التتابع في صيام ثلاثة أيام.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نرجع إلى كلام المؤلف : يقول رحمه الله : " صيام ثلاثة أيام " هل يشترط التتابع ؟ لا لا يشترط التتابع لأن ما أطلقه الشرع يجب أن يكون على إطلاقه والرسول صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة صم ثلاثة أيام ولم يقيدها وفي صوم المتعة قال الله تعالى : صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم فأطلق ولم يشترط التتابع وعلى هذا لا يشترط التتابع لا في صيام المتعة ولا في صيام فدية الأذى بل إن شئت صم يوماً بعد يوم وإن شئت صمها متتابعة أنت بالخيار وهكذا نطلق إيش ؟ كل ما أطلقه الشرع لأن إضافة قيد إلى مطلق بغير دليل من الشرع تضييق لشرع الله لأنك كلما زدت قيداً ضيقت درجة أليس كذلك ؟ موافقون كلما زدت قيد ضيقت درجة ولا بد طيب فإذا قال قائل ألستم تقولون إن كفارة الأيمان ثلاثة أيام متتابعة والله عز وجل أطلق قال : فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم فالجواب أنه قد صح عن عبد الله بن مسعود أنه قرأ صيام ثلاثة أيام متتابعة وقراءة ابن مسعود حجة حتى إن الرسول عليه الصلاة والسلام أحال عليها فقال : من أحب أن يقرأ القرآن غضاً كما أنزل فليقرأ بقراءة ابن أم عبد يعني عبد الله بن مسعود إذاً أربعة محظورات فديتها فدية أذى .
الفتاوى المشابهة
- أطلق نية صيام نذر فهل يلزمه التتابع - اللجنة الدائمة
- الجماع يقطع التتابع في الصيام - اللجنة الدائمة
- من كانت عليه كفارة صيام شهرين هل ينقطع التتا... - ابن عثيمين
- هل يشترط التتابع في صيام ست شوال؟ - ابن باز
- هل يُشترط في صيام ثلاثة أيام كفارة اليمين التّ... - الالباني
- هل يشترط في صيام ثلاثة أيام كفارة يمين التتابع... - الالباني
- حكم التتابع في صيام الأيام الثلاثة من كل شهر - ابن باز
- حكم تفريق صيام الثلاثة الأيام من كل شهر وتتابعها - ابن باز
- حكم التتابع في صيام كفارة اليمين - ابن باز
- حكم تتابع صيام كفارة اليمين - ابن باز
- هل يشترط التتابع في صيام ثلاثة أيام.؟ - ابن عثيمين