تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" فصل: ومن كرر محظورا من جنس ولم... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " فصل ، ومن كرر محظوراً من جنس واحد فدى مرة ولم يفدي فدى مرة بخلاف صيد " إذا كرر الإنسان المحظور من جنس ولو أكثر من مر...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" فصل: ومن كرر محظورا من جنس ولم يفد فدى مرة بخلاف صيد "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " فصل ، ومن كرر محظوراً من جنس واحد فدى مرة ولم يفدي فدى مرة بخلاف صيد " إذا كرر الإنسان المحظور من جنس ولو أكثر من مرة ولو عشر مرات ولم يفدي فإنه يفدي مرة واحدة مثل أن يقلم مرتين أو يلبس مخيطاً مرتين أو يلبس مخيطاً مرتين أو يحلق مرتين أو يباشر مرتين أو أكثر وهو من جنس واحد فإن عليه فدية واحدة إذا لم يكفر قياساً على ما إذا تعددت أحداث من جنس واحد فإنه يكفيه وضوء واحد كذلك هذه المحظورات إذا فعل أشياء من جنس واحد فعليه فدية واحدة اللبس شيء واحد الحلق شيء واحد ، التقليم شيء واحد ، الطيب شيء واحد ، تغطية الرأس شيء واحد ، وعلى هذا فلو لبس وغطى رأسه ففديتان لأن تغطية الرأس من جنس واللبس من جنس آخر نعم لو لبس عمامة بقصد اللبس فهينا يمكن أن نجعلها مع لبس القميص شيئاً واحداً لكن إذا غطى رأسه بغير ما يلبس عادة ولبس قميصاً فإنه يعتبر شيئين لأنهما جنسان ، حلق أصبع يد وأصبع رجل قصدي قلم ظفر يد وظفر رجل شيء واحد وإن تعدد المحل كما لو لبس خفين وسراويل وقميصاً فإنها شيء واحد وكما لو طيب يده ورأسه وصدره مثلاً فإنه شيء واحد يعني معناه تعدد المحل لا يؤثر شيئاً ما دام الجنس واحداً .
قال المؤلف : "ولم يفدي " فعلم من كلامه أنه لو فدى عن الأول فدى عن الثاني لأن الأول انتهى وبرئت ذمته منه بفديته فيكون الثاني تجديداً وقوله " بخلاف صيد " يعني فإنه يتعدد بعدده حتى ولو برمية واحدة فإذا رمى رمية واحدة وأصاب خمس حمامات فإنه عليه خمس فدى لا يقول إن الفعل واحد والمحظور واحد ، لأن الله اشترط في جزاء الصيد أن يكون مثله والمماثلة تشمل الكمية والكيفية فلو قدرنا أنه فدى بشاة واحدة عن الخمس لم يكن أتى بمثله وهذا وجه استثناء الصيد أن الله سبحانه وتعالى اشترط فيه المماثلة ، والمماثلة تشمل المماثلة كماً وكيفاً بخلاف صيد .

Webiste