خلاصة الكلام على التركيب الرابع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الخلاصة الآن : أن هذا التركيب وهو تركيب الذات مع الأوصاف نحن أولاً نمنع أن يكون تركيباً لأن الموصوف لا يَرى تعددا بتعدد الصفات وكل إنسان عاقل لا يرى أن الموصوف إذا وُصف تعدّد بتعدد الصفات هل مثلا زيد إذا قلنا إن زيدا سميع يكون واحداً فإذا قلنا بصير صار اثنين فإذا قلنا قدير صار ثلاثة؟ أبداً لا أحد يقول بهذا
ثانيا : لو سلمنا جدلاً أن هذا تركيب فهل من مانع منه؟ أبداً لا مانع بل إن الكتاب والسنة والنظر دل على وجوده أي على وجود ذاتٍ موصوفة بماذا بالصفات ولا يُعد هذا تركيبا ولو سميتموه تركيباً فإنه لا يكون تركيباً
ثانيا : لو سلمنا جدلاً أن هذا تركيب فهل من مانع منه؟ أبداً لا مانع بل إن الكتاب والسنة والنظر دل على وجوده أي على وجود ذاتٍ موصوفة بماذا بالصفات ولا يُعد هذا تركيبا ولو سميتموه تركيباً فإنه لا يكون تركيباً
الفتاوى المشابهة
- وكذا استواء الرب فوق العرش*** قلتم إنه الترك... - ابن عثيمين
- (بيان تسمية التركيب الأول وتنويه الله من الت... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " العلمية , الترك... - ابن عثيمين
- تركيب السن من الذهب - اللجنة الدائمة
- سؤال ما معنى قولهم يلزم من إثبات الصفات التركيب - ابن عثيمين
- (بيان النوع الثاني من التركيب) هذا وثانيها ف... - ابن عثيمين
- بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذات... - ابن عثيمين
- استفصال عن قول أهل الكلام أن إثبات الصفات هو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: قلتم نفينا وصفه وعلوه*** من... - ابن عثيمين
- (بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذا... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام على التركيب الرابع - ابن عثيمين