تتمة الكلام عن موانع الصرف
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ركب إيش ؟ التركيب المزجي فيه علتان التركيب والعلمية فيه وصفية ولا لا ؟
الطالب : لا ما فيه
طالب آخر : يلحق
الشيخ : يلحق بإيش ؟
الطالب : يلحق بالتأنيث
الشيخ : بالتأنيث اللفظي أو المعنوي طيب "ركب زد " زيادة الألف والنون فيها إيش ؟ علمية ووصفية عجمة علمية فقط وعجمة خلوكم معي ثلاث يكتفى فيها بعلة واحدة قلها لنا يا ياسر .
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم .
الطالب : وألف التأنيث المقصورة وألف التأنيث الممدودة .
الشيخ : الممدودة طيب ثلاثة لا بد فيها من علمية وعلة أخرى والوصفية لا تؤثر سامي .
الطالب : ألف التأنيث التأنيث .
الشيخ : التأنيث اللفظي أو المعنوي .
الطالب : والعجمة .
الشيخ : والعجمة .
الطالب : والتركيب المزجي .
الشيخ : والتركيب المزجي هذه ثلاث لا بد فيها يعني يجتمع فيها علمية ووصفية مع العلة الأخرى طيب هذه هذه ست ما الذي يكون فيه علمية ووصفية مع علة أخرى علمية ووصفية نعم .
الطالب : ... والعدل .
الشيخ : والعدل ، نعم .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون تمام الآن؟ هذه تسع علل هذه تسع علل هذه تسع علل ولهذا يقولون في تعريف الاسم الذي لا ينصرف " ما كان فيه علة واحدة من علل تسع أو علتان من علل ست " علة واحدة أو علتان
طيب نعود مرة ثانية ما كان فيه علة واحدة وهو صيغة منتهى الجموع ألف التأنيث الممدودة ألف التأنيث المقصورة ما كان فيه علتان العلمية وعلة أخرى دون الوصفية التأنيث اللفظي والمعنوي والتركيب المزجي والعجمة هذه ثلاث ما كان فيه علتان يجتمع فيه نعم علتان إحداهما الوصفية أو العلمية وزن الفعل والعدل وزيادة الألف والنون اضبطوا هذه تحصر لكم الاسم الذي لا ينصرف فصار الاسم الذي لا ينصرف لا بد فيه من علة من علل تسع أو يضاف إلى العلة علة أخرى تارة تكون العلمية فقط وتارة تكون العلمية والوصفية تمام؟
طيب واعلم أن الاسم الذي لا ينصرف إذا أضيف أو اقترنت به أل صار منصرفا يجر بالكسرة نعم إذا أضيف أو اقترنت به أل يقول ابن مالك رحمه الله :
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
احفظوا البيت هذا
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
اقرأه يا بسام .
الطالب : ما حفظته
الشيخ : لا أنا أخبر أنك بسام آه . أعيدها مرة ثالثة تحفظه ، أضيف جر بالكسرة وإن تحلى بأل جر بالكسرة طيب فتقول : دخلت إلى مساجدِكم إلى مساجدِكم نعم آه لماذا قلنا مساجدِكم ولم نقل مساجدَكم ؟ لأنه أضيف فإذا أضيف وجب أن يجر بالكسرة وتقول : استضأت بمصابيحكم بمصابيحكم ليش جررناها بالكسرة ؟ لأنه لأنه أضيف لأنه أضيف وإذا
إذن الاسم الذي لا ينصرف يجر بالفتحة إلا إذا أضيف أو دخلت عليه أل كذا استشهد بكلام أهل العلم على ما تقول أقول : استمع إلى بيت ابن مالك ينشدنا إياه آدم آه يلا ... .
الطالب : " وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
الشيخ : " وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
طيب والله أعلم .
الطالب : لا ما فيه
طالب آخر : يلحق
الشيخ : يلحق بإيش ؟
الطالب : يلحق بالتأنيث
الشيخ : بالتأنيث اللفظي أو المعنوي طيب "ركب زد " زيادة الألف والنون فيها إيش ؟ علمية ووصفية عجمة علمية فقط وعجمة خلوكم معي ثلاث يكتفى فيها بعلة واحدة قلها لنا يا ياسر .
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم .
الطالب : وألف التأنيث المقصورة وألف التأنيث الممدودة .
الشيخ : الممدودة طيب ثلاثة لا بد فيها من علمية وعلة أخرى والوصفية لا تؤثر سامي .
الطالب : ألف التأنيث التأنيث .
الشيخ : التأنيث اللفظي أو المعنوي .
الطالب : والعجمة .
الشيخ : والعجمة .
الطالب : والتركيب المزجي .
الشيخ : والتركيب المزجي هذه ثلاث لا بد فيها يعني يجتمع فيها علمية ووصفية مع العلة الأخرى طيب هذه هذه ست ما الذي يكون فيه علمية ووصفية مع علة أخرى علمية ووصفية نعم .
الطالب : ... والعدل .
الشيخ : والعدل ، نعم .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون تمام الآن؟ هذه تسع علل هذه تسع علل هذه تسع علل ولهذا يقولون في تعريف الاسم الذي لا ينصرف " ما كان فيه علة واحدة من علل تسع أو علتان من علل ست " علة واحدة أو علتان
طيب نعود مرة ثانية ما كان فيه علة واحدة وهو صيغة منتهى الجموع ألف التأنيث الممدودة ألف التأنيث المقصورة ما كان فيه علتان العلمية وعلة أخرى دون الوصفية التأنيث اللفظي والمعنوي والتركيب المزجي والعجمة هذه ثلاث ما كان فيه علتان يجتمع فيه نعم علتان إحداهما الوصفية أو العلمية وزن الفعل والعدل وزيادة الألف والنون اضبطوا هذه تحصر لكم الاسم الذي لا ينصرف فصار الاسم الذي لا ينصرف لا بد فيه من علة من علل تسع أو يضاف إلى العلة علة أخرى تارة تكون العلمية فقط وتارة تكون العلمية والوصفية تمام؟
طيب واعلم أن الاسم الذي لا ينصرف إذا أضيف أو اقترنت به أل صار منصرفا يجر بالكسرة نعم إذا أضيف أو اقترنت به أل يقول ابن مالك رحمه الله :
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
احفظوا البيت هذا
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
اقرأه يا بسام .
الطالب : ما حفظته
الشيخ : لا أنا أخبر أنك بسام آه . أعيدها مرة ثالثة تحفظه ، أضيف جر بالكسرة وإن تحلى بأل جر بالكسرة طيب فتقول : دخلت إلى مساجدِكم إلى مساجدِكم نعم آه لماذا قلنا مساجدِكم ولم نقل مساجدَكم ؟ لأنه أضيف فإذا أضيف وجب أن يجر بالكسرة وتقول : استضأت بمصابيحكم بمصابيحكم ليش جررناها بالكسرة ؟ لأنه لأنه أضيف لأنه أضيف وإذا
إذن الاسم الذي لا ينصرف يجر بالفتحة إلا إذا أضيف أو دخلت عليه أل كذا استشهد بكلام أهل العلم على ما تقول أقول : استمع إلى بيت ابن مالك ينشدنا إياه آدم آه يلا ... .
الطالب : " وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
الشيخ : " وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
طيب والله أعلم .
الفتاوى المشابهة
- تتمة السؤال السابق ؟ - ابن عثيمين
- شرح موانع من الصرف " وزن الفعل " - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجر بالفتح... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجر بالفتحة مال... - ابن عثيمين
- شرح موانع الصرف " العدل " - ابن عثيمين
- المناقشة حول موانع الصرف " صيغة منتى الجموع,... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " العلمية , الترك... - ابن عثيمين
- شرح موانع الصرف " التأنيث " - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونو... - ابن عثيمين
- المناقشة حول جميع موانع الصرف - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف - ابن عثيمين