ذكر مباحث في الجوازم التي تجزم فعلين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الجوازم التي تجزم فعلين فيها مباحث البحث الأول أنها تجزم فعلين الفعل الأول يسمى فعل الشرط والثاني يسمى جواب الشرط مثل
إن تجتهد تنجح إن تجتهد تنجح
فلا يصح أن يقال إن تجتهدُ تنجحُ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدْ تنجحُ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدُ تنجحْ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدَ تنجحَ أنه لابد من جزم الفعلين هذه واحدة
البحث الثاني هذه الأدوات كلها أسماء إلا إن كلها أسماء إلا إن وعلى هذا فتقول إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط أما ما عداها فتقول
ما : اسم شرط جازم ما اسم شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه عرفتم وإلا لا هاه
الطالب : إيه نعم
الشيخ : طيب البحث الثالث الجزم يكون إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط مضارعا إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط مضارعا فإنه يكون جزما مثل
إن تجتهد تنجح
أما إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط فعلا ماضيا فإنه يبقى على بنائه ما يتغير على بنائه إما على الفتح أو السكون أو الضم ويكون مبنيا على كذا في محل جزم مبنيا على كذا في محل جزم مثاله
إن اجتهد زيد نجح إن اجتهد زيد نجح
الفعل لم يتغير ليش لأنه مبني ماضي والماضي يبنى ما يتغير فنقول فيه غور إن اجتهد زيد نجحْ
إن: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط
اجتهدَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط
وزيد: فاعل
ونجحَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم جواب الشرط مفهوم
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : إي مفهوم
الشيخ : طيب طيب تقول
إن اجتهدت نجحت
هنا الفعل: مبني على السكون في محل جزم
لماذا بني على السكون إن اجتهدت لاتصاله بضمير رفع متحرك فتقول
إن اجتهدت إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه
اجتهد: فعل ماضي مبني على السكون في محل جزم ما تقول مجزوم لأن ما السكون هذا ماهو علامة إعراب هذا بناء طيب وتقول
إن اجتهدوا نجحوا هنا يقول مبني على الضم يا ولد لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم مبني على الضم في محل جزم طيب
إذا كان الأول مضارعا والثاني ماضيا مثل
إن تجتهد نجحتَ فماذا نعمل نجزم الأول والثاني مبني على ماهو عليه في محل جزم فتقول إن تجتهد نجحت ولا يجوز أن تقول إن تجتهدُ نجحت ما يجوز كذا وإلا لا؟ إذا كان بالعكس مثل إن اجتهدَ زيد ينجحْ نقول صح اجتهد
إن اجتهد زيد ينجح
اجتهدَ : فعل ماضي مبني على الفتح في محل جزم
وزيد: فاعل
ينجح : فعل مضارع مجزوم بإن جواب الشرط جواب الشرط
في هذه الصورة يجوز أن ترفع الفعل المضارع يجوز أن ترفعه فتقول
إن إن اجتهدَ زيد ينجحُ إن اجتهد زيد ينجح
قال ابن مالك " وبعد ماضٍ رفعك الجزا حسن *** " " وبعد ماضٍ رفعك الجزا حسن *** " وش الذي ينطبق على كلامه أن تقول هاه إن اجتهد زيد ينجحُ ولكنه حسن يعني ليس ممنوعا وإلا فالأصل إن اجتهد زيد ينجحْ هذا الأصل ولكن لو رفعت فلا بأس وحينئذ نقول ينجحُ إذا رفعنا نقول ينجحُ فعل مضارع والجملة في محل جزم جواب الشرط لأن الأداة هنا لم تتسلط على الفعل تسلطت على الجملة ولهذا بقي الفعل مرفوعا طيب
صار عندنا أربع فروع
أن يكونا مضارعين فيجب فيهما الجزم
أن يكونا ماضيين فيبنيان العامل لا يتسلط عليهما
أن يكون الأول ماضيا والثاني مضارعا فيبنى الأول ويجزم الثاني ويجوز رفع الثاني ويجوز رفع الثاني
الرابعة الأول مضارع والثاني ماضي فيجزم الأول ويبنى الثاني ويكون في محل جزم كذا وإلا لا طيب كم ذكرنا بحث
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة بحوث أو ثلاثة
الطالب : ثلاثة
طالب آخر : أربعة
الشيخ : طيب هذه الأدوات نمشي عليها هذه الأدوات كلها أسماء إلا إن
الطالب : نعم
الشيخ : هاه
الطالب : ...
طالب آخر : حكمها واحد
الطالب : ... جزم المضارع ...
الشيخ : إذن ثلاثة المباحث ثلاثة المباحث ثلاثة
الطالب : ثلاثة
الشيخ : إيه طيب المباحث ثلاثة
المبحث الرابع إذا كان جواب الشرط جملة لا يصح أن تباشر أداة الشرط " إذا كان جواب الشرط جملة لا تصلح لمباشرة أداة الشرط فإنه يجب اقترانها بالفاء " بالفاء أعيد القاعدة إذا كان جواب الشرط جملة لا تصلح لمباشرة أداة الشرط وجب اقترانها بالفاء وجب اقترانها بالفاء معروفة
الطالب : نعم نعم
الشيخ : إذا كان جواب الشرط هاه
الطالب : جملة
الشيخ : جملة لا تصلح أن تباشر أداة الشرط وجب اقترانها بالفاء قال ابن مالك
" واقرن بفاء حتما جوابا لو جعل *** شرطا لإن أو غيرها لم ينجعل " طيب وتقريبا لهذا جمعها بعض الناس ببيت وهو
" اسمية طلبية وبجامد *** وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
اسمية يا بسام " طلبية وبجامد وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
أعيدها الثالثة
" اسمية طلبية وبجامد *** وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
من حفظها ... يعني إذا كان جواب الشرط جملة اسمية وجب اقترانها بالفاء وجب اقترانها بالفاء مثاله
إن تجتهد فأنت ناجح إن تجتهد فأنت ناجح
إن: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه
تجتهد: فعل مضارع مجزوم بإن هاه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنت
فأنت ناجح الفاء: رابطة للجواب انتبهوا الفاء رابطة للجواب يعني تربط ما بعدها بما قبلها
وأنت: مبتدأ
وناجح: خبره
فالجملة الآن اسمية الجملة اسمية فنقول الجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط هذا الإعراب هذا الإعراب قلنا الفاء رابطة للجواب وأنت مبتدأ وناجح خبر والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط طيب
قال رجل آخر إن تجتهد أنت ناجح صح
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ لأن الجملة اسمية يجب أن ترتبط
الطالب : بالفاء
الشيخ : بالفاء طيب هذه اسمية وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم إن تعفوا هاه وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم أين فعل الشرط
الطالب : تعفوا
الشيخ : تعفوا وما عطف عليه أين جواب الشرط فإن الله غفور رحيم لماذا اقترنت بالفاء لأن الجملة اسمية كل جملة مبدوءة بإنّ فهي اسمية الجملة اسمية فلذلك وجب اقترانها بالفاء طيب في غير القرآن لو قال إن تعف عمن ظلمك إنك محسن هاه
الطالب : خطأ
الشيخ : لا يا أخي خطأ كيف اسمع إن تعف عمن ظلمك إنك محسن
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش وش أقول وش الصواب فإنك محسن إن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم واضح يا جماعة طيب هذه الاسمية
طلبية طلبية كل ما دل على طلب مثل الأمر والنهي والاستفهام الأمر والنهي والاستفهام تقول
إن جاءك ضيف فأكرمه إن جاءك ضيف فأكرمه
أين فعل الشرط جاءك ضيف طيب فأكرمه جواب الشرط لماذا اقترن بالفاء لأن الجواب طلبي فعل أمر طيب قال قائل إن جاءك ضيف أكرمه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأنه يجب اقترانه بالفاء طلبية مثال إن نمّ إليك النمام فلا تصدقه
الطالب : صح
الشيخ : هاه
الطالب : صح
الشيخ : صح إن نمّ إليك النمام فلا تصدقه هنا طلبية وإلا لا وش الطلب نهي نهي لو قلت إن نمّ إليك النمام لا تصدقه خطأ لأن الجملة طلبية فلابد أن تقترن هاه بالفاء طيب الاستفهام إن حدثك الكذوب فهل تصدقه هاه
الطالب : صحيحة
الشيخ : هاه
الطالب : صحيح
الشيخ : إن حدثك الكذّاب ماهو الكذوب الكذّاب فلا تصدقه فهل تصدقه فهل تصدقه وش الجواب
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ليش لأنها طلبية بالاستفهام -اقعد يا اقعد لا ترددوا- نقول هذه طلبية لأنها استفهامية لو قال قائل إن حدثك الكذاب هل تصدقه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش
الطالب : لأنها لم تقترن بالفاء
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : لأنها طلبية فلابد من اقترانها بالفاء
" وبجامد " يعني إذا كان جواب الشرط فعلا جامدا يعني أصابه البرد حتى جمد صح
الطالب : صح
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : الجامد يقولون هو الذي لا يتصرف لا يتصرف فهو جامد على اسمه وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب فهو جامد لا يتغير فمثلا بئس بئس جامد
الطالب : جامد
طالب آخر : نعم
الشيخ : ما له فعل مضارع ولا فعل أمر ما تتصرف ليس
الطالب : كذلك
الشيخ : هاه مثلها جامد لا يتصرف إذا كان لا يتصرف فإنه يقترن بالفاء وجوبا مثاله إن تعدّ عليك المجرم فليس بضارك إلا بإذن الله هاه صحيح المثال
الطالب : نعم
الشيخ : طيب إن تعدى عليك المجرم ليس بضارك إلا بإذن الله
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأن الجملة الجوابية مبدوءة بفعل
الطالب : جامد
الشيخ : بفعل جامد طيب إن صاحبت فلانا فنعم الصديق هو
الطالب : صحيح
الشيخ : كيف
الطالب : صحيح
الشيخ : ليش
الطالب : جامد
الشيخ : لأن نعم جامد إن صاحبت فلانا نعم الصديق هو خطأ السبب إيه لأنك أسقطت الفاء والفاء مع الفعل الجامد يجب أن تقترن به إذا كان جوابا للشرط
" وبجامد وبما " إذا كان جواب الشرط مقرونا بما وجب اقترانه بالفاء وجب اقترانه بالفاء مثاله إن يكفر هؤلاء فما هم بمعجزين إن يكفر هؤلاء فما هم بمعجزين هاه
الطالب : صح
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لو قال قائل إن يكفر هؤلاء ما هم بمعجزين خطأ السبب
الطالب : ما
الشيخ : لأن الجواب مقرون بما الجواب مقرون بما فيجب أن يقترن بالفاء فإذا بدئ بما وجب اقترانه بالفاء " وقد " إذا كان الجواب مصدرا بقد فإنه يجب اقترانه بالفاء مثل إن ذهبت تطلب بعيرك الشارد فقد تدركه صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : هاه
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لو قلت إن ذهبت تطلب بعيرك الشارد قد تدركه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش هاه
الطالب : ...
الشيخ : نعم قال الله تعالى فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها طيب فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين الشاهد فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا فاقترن الجواب بالفاء لأنه مصدر بقد
" وبلن " إذا صدّر الجواب بلن وجب اقترانه بالفاء وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا لو قال قائل إن أعرضت عن فلان لن يضرك شيء
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأن الجواب إذا صدّر بلن وجب اقترانه بالفاء واضح يا جماعة
الطالب : نعم
الشيخ : طيب " وبما وقد وبلن وبالتنفيس " هذا الأخير التنفيس أن يكون الجواب مقدرا مصدرا بالسين أو سوف نعم مقدرا بإيش بالسين أو سوف قال الله تعالى فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ومن يرتد منكم عن دينه يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأت الله بقوم يحبهم ويحبونه من يرتد هذا فعل الشرط فسوف يأت الله الجملة جواب الشرط الجملة جواب الشرط هذه سوف
السين تقول إن اجتهد زيد فسينجح فلو قلت إن اجتهد زيد سينجح فخطأ واعلم أن كل البحث الثالث هذا الرابع الخامس كل جواب اقترن بالفاء فإن الجزم يكون محليا أي أنك تقول الجملة في محل جزم جواب الشرط وذلك لأن العامل لا يتسلط على رفعه إنما يتسلط على محله وموضعها فتقول الجملة في محل جزم جواب الشرط واضح طيب والساعة أعلنت الآن نعم
إن تجتهد تنجح إن تجتهد تنجح
فلا يصح أن يقال إن تجتهدُ تنجحُ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدْ تنجحُ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدُ تنجحْ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدَ تنجحَ أنه لابد من جزم الفعلين هذه واحدة
البحث الثاني هذه الأدوات كلها أسماء إلا إن كلها أسماء إلا إن وعلى هذا فتقول إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط أما ما عداها فتقول
ما : اسم شرط جازم ما اسم شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه عرفتم وإلا لا هاه
الطالب : إيه نعم
الشيخ : طيب البحث الثالث الجزم يكون إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط مضارعا إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط مضارعا فإنه يكون جزما مثل
إن تجتهد تنجح
أما إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط فعلا ماضيا فإنه يبقى على بنائه ما يتغير على بنائه إما على الفتح أو السكون أو الضم ويكون مبنيا على كذا في محل جزم مبنيا على كذا في محل جزم مثاله
إن اجتهد زيد نجح إن اجتهد زيد نجح
الفعل لم يتغير ليش لأنه مبني ماضي والماضي يبنى ما يتغير فنقول فيه غور إن اجتهد زيد نجحْ
إن: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط
اجتهدَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط
وزيد: فاعل
ونجحَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم جواب الشرط مفهوم
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : إي مفهوم
الشيخ : طيب طيب تقول
إن اجتهدت نجحت
هنا الفعل: مبني على السكون في محل جزم
لماذا بني على السكون إن اجتهدت لاتصاله بضمير رفع متحرك فتقول
إن اجتهدت إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه
اجتهد: فعل ماضي مبني على السكون في محل جزم ما تقول مجزوم لأن ما السكون هذا ماهو علامة إعراب هذا بناء طيب وتقول
إن اجتهدوا نجحوا هنا يقول مبني على الضم يا ولد لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم مبني على الضم في محل جزم طيب
إذا كان الأول مضارعا والثاني ماضيا مثل
إن تجتهد نجحتَ فماذا نعمل نجزم الأول والثاني مبني على ماهو عليه في محل جزم فتقول إن تجتهد نجحت ولا يجوز أن تقول إن تجتهدُ نجحت ما يجوز كذا وإلا لا؟ إذا كان بالعكس مثل إن اجتهدَ زيد ينجحْ نقول صح اجتهد
إن اجتهد زيد ينجح
اجتهدَ : فعل ماضي مبني على الفتح في محل جزم
وزيد: فاعل
ينجح : فعل مضارع مجزوم بإن جواب الشرط جواب الشرط
في هذه الصورة يجوز أن ترفع الفعل المضارع يجوز أن ترفعه فتقول
إن إن اجتهدَ زيد ينجحُ إن اجتهد زيد ينجح
قال ابن مالك " وبعد ماضٍ رفعك الجزا حسن *** " " وبعد ماضٍ رفعك الجزا حسن *** " وش الذي ينطبق على كلامه أن تقول هاه إن اجتهد زيد ينجحُ ولكنه حسن يعني ليس ممنوعا وإلا فالأصل إن اجتهد زيد ينجحْ هذا الأصل ولكن لو رفعت فلا بأس وحينئذ نقول ينجحُ إذا رفعنا نقول ينجحُ فعل مضارع والجملة في محل جزم جواب الشرط لأن الأداة هنا لم تتسلط على الفعل تسلطت على الجملة ولهذا بقي الفعل مرفوعا طيب
صار عندنا أربع فروع
أن يكونا مضارعين فيجب فيهما الجزم
أن يكونا ماضيين فيبنيان العامل لا يتسلط عليهما
أن يكون الأول ماضيا والثاني مضارعا فيبنى الأول ويجزم الثاني ويجوز رفع الثاني ويجوز رفع الثاني
الرابعة الأول مضارع والثاني ماضي فيجزم الأول ويبنى الثاني ويكون في محل جزم كذا وإلا لا طيب كم ذكرنا بحث
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة بحوث أو ثلاثة
الطالب : ثلاثة
طالب آخر : أربعة
الشيخ : طيب هذه الأدوات نمشي عليها هذه الأدوات كلها أسماء إلا إن
الطالب : نعم
الشيخ : هاه
الطالب : ...
طالب آخر : حكمها واحد
الطالب : ... جزم المضارع ...
الشيخ : إذن ثلاثة المباحث ثلاثة المباحث ثلاثة
الطالب : ثلاثة
الشيخ : إيه طيب المباحث ثلاثة
المبحث الرابع إذا كان جواب الشرط جملة لا يصح أن تباشر أداة الشرط " إذا كان جواب الشرط جملة لا تصلح لمباشرة أداة الشرط فإنه يجب اقترانها بالفاء " بالفاء أعيد القاعدة إذا كان جواب الشرط جملة لا تصلح لمباشرة أداة الشرط وجب اقترانها بالفاء وجب اقترانها بالفاء معروفة
الطالب : نعم نعم
الشيخ : إذا كان جواب الشرط هاه
الطالب : جملة
الشيخ : جملة لا تصلح أن تباشر أداة الشرط وجب اقترانها بالفاء قال ابن مالك
" واقرن بفاء حتما جوابا لو جعل *** شرطا لإن أو غيرها لم ينجعل " طيب وتقريبا لهذا جمعها بعض الناس ببيت وهو
" اسمية طلبية وبجامد *** وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
اسمية يا بسام " طلبية وبجامد وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
أعيدها الثالثة
" اسمية طلبية وبجامد *** وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
من حفظها ... يعني إذا كان جواب الشرط جملة اسمية وجب اقترانها بالفاء وجب اقترانها بالفاء مثاله
إن تجتهد فأنت ناجح إن تجتهد فأنت ناجح
إن: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه
تجتهد: فعل مضارع مجزوم بإن هاه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنت
فأنت ناجح الفاء: رابطة للجواب انتبهوا الفاء رابطة للجواب يعني تربط ما بعدها بما قبلها
وأنت: مبتدأ
وناجح: خبره
فالجملة الآن اسمية الجملة اسمية فنقول الجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط هذا الإعراب هذا الإعراب قلنا الفاء رابطة للجواب وأنت مبتدأ وناجح خبر والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط طيب
قال رجل آخر إن تجتهد أنت ناجح صح
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ لأن الجملة اسمية يجب أن ترتبط
الطالب : بالفاء
الشيخ : بالفاء طيب هذه اسمية وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم إن تعفوا هاه وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم أين فعل الشرط
الطالب : تعفوا
الشيخ : تعفوا وما عطف عليه أين جواب الشرط فإن الله غفور رحيم لماذا اقترنت بالفاء لأن الجملة اسمية كل جملة مبدوءة بإنّ فهي اسمية الجملة اسمية فلذلك وجب اقترانها بالفاء طيب في غير القرآن لو قال إن تعف عمن ظلمك إنك محسن هاه
الطالب : خطأ
الشيخ : لا يا أخي خطأ كيف اسمع إن تعف عمن ظلمك إنك محسن
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش وش أقول وش الصواب فإنك محسن إن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم واضح يا جماعة طيب هذه الاسمية
طلبية طلبية كل ما دل على طلب مثل الأمر والنهي والاستفهام الأمر والنهي والاستفهام تقول
إن جاءك ضيف فأكرمه إن جاءك ضيف فأكرمه
أين فعل الشرط جاءك ضيف طيب فأكرمه جواب الشرط لماذا اقترن بالفاء لأن الجواب طلبي فعل أمر طيب قال قائل إن جاءك ضيف أكرمه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأنه يجب اقترانه بالفاء طلبية مثال إن نمّ إليك النمام فلا تصدقه
الطالب : صح
الشيخ : هاه
الطالب : صح
الشيخ : صح إن نمّ إليك النمام فلا تصدقه هنا طلبية وإلا لا وش الطلب نهي نهي لو قلت إن نمّ إليك النمام لا تصدقه خطأ لأن الجملة طلبية فلابد أن تقترن هاه بالفاء طيب الاستفهام إن حدثك الكذوب فهل تصدقه هاه
الطالب : صحيحة
الشيخ : هاه
الطالب : صحيح
الشيخ : إن حدثك الكذّاب ماهو الكذوب الكذّاب فلا تصدقه فهل تصدقه فهل تصدقه وش الجواب
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ليش لأنها طلبية بالاستفهام -اقعد يا اقعد لا ترددوا- نقول هذه طلبية لأنها استفهامية لو قال قائل إن حدثك الكذاب هل تصدقه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش
الطالب : لأنها لم تقترن بالفاء
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : لأنها طلبية فلابد من اقترانها بالفاء
" وبجامد " يعني إذا كان جواب الشرط فعلا جامدا يعني أصابه البرد حتى جمد صح
الطالب : صح
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : الجامد يقولون هو الذي لا يتصرف لا يتصرف فهو جامد على اسمه وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب فهو جامد لا يتغير فمثلا بئس بئس جامد
الطالب : جامد
طالب آخر : نعم
الشيخ : ما له فعل مضارع ولا فعل أمر ما تتصرف ليس
الطالب : كذلك
الشيخ : هاه مثلها جامد لا يتصرف إذا كان لا يتصرف فإنه يقترن بالفاء وجوبا مثاله إن تعدّ عليك المجرم فليس بضارك إلا بإذن الله هاه صحيح المثال
الطالب : نعم
الشيخ : طيب إن تعدى عليك المجرم ليس بضارك إلا بإذن الله
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأن الجملة الجوابية مبدوءة بفعل
الطالب : جامد
الشيخ : بفعل جامد طيب إن صاحبت فلانا فنعم الصديق هو
الطالب : صحيح
الشيخ : كيف
الطالب : صحيح
الشيخ : ليش
الطالب : جامد
الشيخ : لأن نعم جامد إن صاحبت فلانا نعم الصديق هو خطأ السبب إيه لأنك أسقطت الفاء والفاء مع الفعل الجامد يجب أن تقترن به إذا كان جوابا للشرط
" وبجامد وبما " إذا كان جواب الشرط مقرونا بما وجب اقترانه بالفاء وجب اقترانه بالفاء مثاله إن يكفر هؤلاء فما هم بمعجزين إن يكفر هؤلاء فما هم بمعجزين هاه
الطالب : صح
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لو قال قائل إن يكفر هؤلاء ما هم بمعجزين خطأ السبب
الطالب : ما
الشيخ : لأن الجواب مقرون بما الجواب مقرون بما فيجب أن يقترن بالفاء فإذا بدئ بما وجب اقترانه بالفاء " وقد " إذا كان الجواب مصدرا بقد فإنه يجب اقترانه بالفاء مثل إن ذهبت تطلب بعيرك الشارد فقد تدركه صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : هاه
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لو قلت إن ذهبت تطلب بعيرك الشارد قد تدركه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش هاه
الطالب : ...
الشيخ : نعم قال الله تعالى فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها طيب فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين الشاهد فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا فاقترن الجواب بالفاء لأنه مصدر بقد
" وبلن " إذا صدّر الجواب بلن وجب اقترانه بالفاء وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا لو قال قائل إن أعرضت عن فلان لن يضرك شيء
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأن الجواب إذا صدّر بلن وجب اقترانه بالفاء واضح يا جماعة
الطالب : نعم
الشيخ : طيب " وبما وقد وبلن وبالتنفيس " هذا الأخير التنفيس أن يكون الجواب مقدرا مصدرا بالسين أو سوف نعم مقدرا بإيش بالسين أو سوف قال الله تعالى فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ومن يرتد منكم عن دينه يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأت الله بقوم يحبهم ويحبونه من يرتد هذا فعل الشرط فسوف يأت الله الجملة جواب الشرط الجملة جواب الشرط هذه سوف
السين تقول إن اجتهد زيد فسينجح فلو قلت إن اجتهد زيد سينجح فخطأ واعلم أن كل البحث الثالث هذا الرابع الخامس كل جواب اقترن بالفاء فإن الجزم يكون محليا أي أنك تقول الجملة في محل جزم جواب الشرط وذلك لأن العامل لا يتسلط على رفعه إنما يتسلط على محله وموضعها فتقول الجملة في محل جزم جواب الشرط واضح طيب والساعة أعلنت الآن نعم
الفتاوى المشابهة
- مباحثة حول الخطأ الواقع في أوقات الصلاة المعتم... - الالباني
- مواصلة ذكر بعض المباحث المتعلقة بما مر. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهذا مأخذ كثير من المتأخري... - ابن عثيمين
- حكم العمل في المباحث العامة للدولة - ابن باز
- مباحث في السلام. - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامة جزم الأفعال الخمسة - ابن عثيمين
- على ماذا يجزم الأمر ؟ - ابن عثيمين
- لماذا جزم الفعل في قوله تعالى (( فكلا منها .... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الج... - ابن عثيمين
- المناقشة حول الجوازم - ابن عثيمين
- ذكر مباحث في الجوازم التي تجزم فعلين . - ابن عثيمين