المناقشة حول علامة جزم الأفعال الخمسة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذن بماذا تجزم الأفعال الخمسة يا هداية الله ؟ الأفعال الخمسة بماذا تجزم ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون والمعتل بالألف ؟
الطالب : بحذف حرف العلة
الشيخ : المعتل بالألف المعتل بالألف .
الطالب : بحذف الألف .
الشيخ : بحذف الألف صح المعتل بالياء يا أحمد المعتل بالياء بماذا يجزم؟ ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش يقول ؟
الطالب : بحذف الياء .
الشيخ : بحذف الياء طيب المعتل بالواو
الطالب : بحذف الواو
الشيخ : بحذف الواو مثل المعتل بالألف نعم . آه
الطالب : ...
الشيخ : سبحان الله معتل بالألف سامي لم يسع لم يسع صح أصلها يسعى حذفت الألف لما دخل الجازم المعتل بالواو .
الطالب : قال الله تعالى : فليدع ناديه .
الشيخ : فليدع ناديه كذا لأن لام الأمر تجزم يلا يا بخاري أخذنا أخذنا الألف أخذنا الواو الياء كيف ؟ لم تقم لا لا نريد المعتل بالياء لم يقض صح لم يقض يلا أعرب .
الطالب : لم .
الشيخ : لم يسع الرجل .
الطالب : لم يسع .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : لم حرف نفي وقلب وجزم يسع: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ يسع : فعل مضارع مجزوم
الطالب : ...
الشيخ : فعل مضارع صح مجزوم .
الطالب : مجزوم بحذف الألف .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : بحذف الألف .
الشيخ : أي نعم صح لأنك أنت قلت: حذف حرف العلة .
الطالب : والفتحة دليل عليه .
الشيخ : والفتحة قبلها دليل عليه تمام بالياء لم يقض .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب يقض فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الياء والفتحة قبلها دليل عليها .
الشيخ : طيب تمام لم يغز .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب ، يغز فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف الواو.
الشيخ : حذف الواو والضمة .
الطالب : ... .
الشيخ : قبلها دليل عليها أنا أقول لكم حذف الواو حذف الألف لأنها أخص إذا قلت حذف حرف العلة وين حرف العلة أي الحروف الثلاثة ؟ طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أعتبرها خطأ أنا أعتبرها خطأ وإذا لم أقل خطأ فهي ناقصة إي نعم ، يلا
الطالب : ...
الشيخ : إي نبي ناخذ مثال .
الطالب : لم ينته .
الشيخ : لم ينته .
الطالب : لم حرف قلب وجزم ونفي، حرف جزم وقلب
الشيخ : ونفي تقول لم ينته .
الطالب : ينته فعل مضارع مجزوم بلم علامة جزمه حذف العلة .
الشيخ : كيف حذف الألف ؟
الطالب : ينته .
الشيخ : حذف الألف
الطالب : نعم
الشيخ : أنت تقول لم ينتهَ .
الطالب : لم ينته حذف الياء .
الشيخ : حذف الياء والكسرة .
الطالب : والكسرة علامة عليها .
الشيخ : قبلها دليل عليها أو علامة عليها ما يخالف شوف الآن هذه فائدة قولنا إنك تعين ، الحين لو قال حرف العلة ما ندري هي ألف ولا ياء قد يصير غلطان نحن ما درين عنه إي نعم هذه من الفوائد الحمد لله من غلطتك صارت فائدة طيب يلا يا أخ لم يقوما لم يقوما .
الطالب : لم حرف نفي وجوم وقلب .
الشيخ : نعم .
الطالب : يقوما فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : ما تقول من آخره حذف النون بس والألف .
الطالب : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : أحسنت طيب تاخذ شيء ولا لا؟ إي نعم تقول للمرأة : لم تقومي .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب تقومي فعل مضارع مجزوم بحذف .
الشيخ : مجزوم بإيش
الطالب : بحذف
الشيخ : ويش الأداة التي جزمته ؟
الطالب : لم .
الشيخ : بلم وعلامة جزمه .
الطالب : علامة جزمه حذف النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : والياء فاعل
الشيخ : والياء فاعل صحيح جماعة؟ طيب يلا يا اسمك .
الطالب : صلاح .
الشيخ : صلاح يلا يا صلاح قال قائل يخاطبك: لم يدعو
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ما الصواب ؟
الطالب : لم يدع ... هو يخاطبني
الشيخ : آه .
الطالب : لم تدع
الشيخ : لا لا ما قال تدع يدع لم يدعو .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : حرف جزم وقلب .
الشيخ : اصبر أولا صوب كلامي ولا خطئ يقول : لم يدعو .
الطالب : ... حدث عن جماعة.
الشيخ : ما في، يحتاج إلى تفصيل فصل ولا قل هو صواب .
الطالب : هنا يتحدث عن الجماعة لم يدعو ....
الشيخ : يعني إذن صواب كلامه .
الطالب : أنا ما فهمت السؤال
الشيخ : هذا السؤال هذا الإنسان حدثك بحديث فقال : لم يدعو بس هالكلمة فهل هذا صواب ولا خطأ ؟
الطالب : إذا قصد يعني الجماعة فهو صواب .
الشيخ : صح وإن قصد واحد .
الطالب : فهو خطأ .
الشيخ : خطأ صحيح يا جماعة؟ تمام هذا صحيح طيب إذا كان قصد واحداً ماذا يقول ؟
الطالب : لم يدع .
الشيخ : لم يدع اعرب .
الطالب : لم حرف جزم وقلب ونفي .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويدع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الواو والضمة ما قبلها دليل عليها .
الشيخ : صحيح والضمة قبلها دليل عليها طيب الأخ قال لك قائل : لم تغزي، لا لم تقضي خطأ ؟ ما يصلح .
الطالب : إذا أراد ... .
الشيخ : لا ما في جماعة .
الطالب : ... .
الشيخ : ما في جمع لم تقضي طيب عبد المجيد .
الطالب : لم تقضي خطأ .
الشيخ : خطأ والصواب لم تقض بحذف الياء طيب خطأ آه أحمد .
الطالب : أنا .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إذا كان يخاطب امرأة فهي ....
الشيخ : ويش تقول للرجل ؟
الطالب : لم تقض .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : يخاطب الرجل لم تقض .
الشيخ : لم تقض بدون ياء إن كان يخاطب أنثى.
الطالب : لم تقضي .
الشيخ : ويش تقولون ؟ صحيح؟ صحيح إذا كان يخاطب أنثى ويقول أنت لم تقضي كذا يعني أنت لم تقضين شيئا أصله تقضين لكن إذا كان يتكلم يتحدث يخاطب رجل فإنه يقول أنت لم تقض كذا؟ ولا لا؟ صحيح طيب إذن انتبهوا لهذا لأنه أحيانا تجي مثل هذه المسائل كأنها لغز فإذا لم ينتبه الإنسان يضيع إن قال خطأ فقد يكون أخطأ وإن قال صواب فقد يكون أخطأ إي نعم التفصيل نعم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : السكون والحذف .
الشيخ : السكون والحذف طيب مثال السكون من عندك ما في مانع مثل من عندك .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يلا يا أبا بكر هذا سكون طيب أعربها .
الطالب : لم حرف جزم ونفي وقلب لم يقم يقم: فعل مضارع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون .
الشيخ : نعم طيب المؤلف يقول : إن الجزم يكون علامة لإيش ؟ السكون يكون علامة للجزم في إيش ؟
الطالب : في الفعل المضارع الصحيح الآخر .
الشيخ : ما زدنا قيدا .
الطالب : بلى
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : غير مبني .
الشيخ : نعم طيب الذي ليس بمبني صحيح الأخ الحذف يكون علامة للجزم في .
الطالب : في الفعل المضارع المعتل الآخر، والأفعال الخمسة.
الشيخ : التي رفعها .
الطالب : بثبات النون .
الشيخ : إذن في موضعين هات فعلا مجزوما معتل الآخر بالألف .
الطالب : لم يرض .
الشيخ : لم يرض طيب أعربه .
الطالب : لم .
الشيخ : حرف .
الطالب : حرف جزم نهي وقلب .
الشيخ : حرف نفي ما هي نهي .
الطالب : جزم .
الشيخ : وجزم وقلب طيب .
الطالب : يرض فعل مضارع مجزوم .
الشيخ : مجزوم بلم وعلامة جزمه .
الطالب : حذف العلة من آخره.
الشيخ : لا لا ما نقول حذف العلة حذف الألف آه والفتحة قبلها دليلا عليها طيب معتل بالياء .
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم
الطالب : بالياء .
الشيخ : بالياء .
الطالب : لم يقض .
الشيخ : لم يقض أعربها .
الطالب : لم حرف جزم ونفي وقلب يقض فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه .
الشيخ : مجزوم بإيش ؟
الطالب : بلم ، حذف حرف العلة
الشيخ : وعلامة جزمه .
الطالب : حذف الياء .
الشيخ : حذف الياء آه والكسرة قبلها قبلها دليل عليها تمام أسمعتم يا جماعة طيب نريد معتلاً بالواو إي نعم .
الطالب : لم يدع .
الشيخ : لم يدع اعربها .
الطالب : لم حرف جزم يدع فعل مضارع.
الشيخ : حرف جزم بعد .
الطالب : يدع فعل مضارع
الشيخ : لم حرف جزم وإيش وإيش ؟ جزم .
الطالب : جزم ونفي وقلب .
الشيخ : ونفي وقلب طيب .
الطالب : يدع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الواو والضمة قبلها.
الشيخ : والضمة قبلها دليل عليها طيب الأفعال الخمسة اللي رفعها بثبوت النون نريد لها مثالا يا هداية الله .
الطالب : حذف النون فليرميا .
الشيخ : ويش؟
الطالب : ... .
الشيخ : فليرميا ، اثنين كذا؟ أعربها .
الطالب : الفاء ... لام الأمر ، ولام الأمر جازمة وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : حذف النون .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : أي صح والألف .
الطالب : فاعل .
الشيخ : حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف .
الطالب : فاعل .
الشيخ : فاعل تمام طيب من الأفعال الخمسة بالواو
الطالب : لم يفعلوا
الشيخ : لم يفعلوا أعربها .
الطالب : لم حرف نفي وقلب وجزم يفعلوا: فعل مضارع مجزوم بلم علامة جزمه حذف النون .
الشيخ : حذف .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : نعم والواو .
الطالب : والواو في محل ..
الشيخ : فاعل الواو فاعل
طيب بالياء .
الطالب : لم يمض .
الشيخ : هاه
الطالب : لم يمض .
الشيخ : لم إيش ؟
الطالب : يمض .
الشيخ : يمض، لا ما نريد معتل بالياء نريد أحد الأفعال الخمسة الذي فاعله ياء نعم .
الطالب : لا تمشي في الأسواق .
الشيخ : خطأ لا تمش تخاطب من ؟
الطالب : البنت .
الشيخ : صح لا تمشي في الأسواق ويش أصل لا تمشي في الأسواق ؟ أصلها لو حذفنا لا .
الطالب : تمشين .
الشيخ : تمشين اعرب لا تمشي في الأسواق .
الطالب : لا حرف جزم وقلب .
الشيخ : لا لا .
الطالب : لا نهي .
الشيخ : لا ناهية صح .
الطالب : تمشي فعل مضارع مجزوم بحذف النون .
الشيخ : مجزوم بإيش ؟
الطالب : مجزوم بلا .
الشيخ : بلا الناهية .
الطالب : وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : والياء .
الطالب : ياء المخاطبة .
الشيخ : فاعل .
الطالب : فاعل .
الشيخ : تمام طيب إذن الأفعال الخمسة تجزم بإيش ؟ بحذف النون ولكن كيف نجيب عن قوله تعالى : وإن للذين ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون فلا يستعجلون فيها نون فيها نون أحمد .
الطالب : نون التوكيد .
الشيخ : هذه نون التوكيد وليست نون الإعراب ولكن غيرك لا يوافقك .
الطالب : الواو ليست جمع
الشيخ : هاه .
الطالب : الواو ليست جمع
الشيخ : الواو ليست جمع وهذا خطأ على خطأ آه .
الطالب : ... فلا يستعجلون .
الشيخ : والنون هذه ويش ؟
الطالب : للوقاية .
الشيخ : النون للوقاية صح إي صحيح النون للوقاية ما هي للإعراب ولهذا تجدونها مكسورة في المصحف فلا يستعجلونِ لكن لو كانت نون الإعراب لكانت آه فلا يستعجلونَ ولكن لا تكون مع لا الناهية ما تأتي النون.
طيب إذن الحذف يكون علامة للجزم في موضعين: في الفعل المعتل والثاني في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون طيب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما بعد جاء وقت السؤال .
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون والمعتل بالألف ؟
الطالب : بحذف حرف العلة
الشيخ : المعتل بالألف المعتل بالألف .
الطالب : بحذف الألف .
الشيخ : بحذف الألف صح المعتل بالياء يا أحمد المعتل بالياء بماذا يجزم؟ ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش يقول ؟
الطالب : بحذف الياء .
الشيخ : بحذف الياء طيب المعتل بالواو
الطالب : بحذف الواو
الشيخ : بحذف الواو مثل المعتل بالألف نعم . آه
الطالب : ...
الشيخ : سبحان الله معتل بالألف سامي لم يسع لم يسع صح أصلها يسعى حذفت الألف لما دخل الجازم المعتل بالواو .
الطالب : قال الله تعالى : فليدع ناديه .
الشيخ : فليدع ناديه كذا لأن لام الأمر تجزم يلا يا بخاري أخذنا أخذنا الألف أخذنا الواو الياء كيف ؟ لم تقم لا لا نريد المعتل بالياء لم يقض صح لم يقض يلا أعرب .
الطالب : لم .
الشيخ : لم يسع الرجل .
الطالب : لم يسع .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : لم حرف نفي وقلب وجزم يسع: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ يسع : فعل مضارع مجزوم
الطالب : ...
الشيخ : فعل مضارع صح مجزوم .
الطالب : مجزوم بحذف الألف .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : بحذف الألف .
الشيخ : أي نعم صح لأنك أنت قلت: حذف حرف العلة .
الطالب : والفتحة دليل عليه .
الشيخ : والفتحة قبلها دليل عليه تمام بالياء لم يقض .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب يقض فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الياء والفتحة قبلها دليل عليها .
الشيخ : طيب تمام لم يغز .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب ، يغز فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف الواو.
الشيخ : حذف الواو والضمة .
الطالب : ... .
الشيخ : قبلها دليل عليها أنا أقول لكم حذف الواو حذف الألف لأنها أخص إذا قلت حذف حرف العلة وين حرف العلة أي الحروف الثلاثة ؟ طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أعتبرها خطأ أنا أعتبرها خطأ وإذا لم أقل خطأ فهي ناقصة إي نعم ، يلا
الطالب : ...
الشيخ : إي نبي ناخذ مثال .
الطالب : لم ينته .
الشيخ : لم ينته .
الطالب : لم حرف قلب وجزم ونفي، حرف جزم وقلب
الشيخ : ونفي تقول لم ينته .
الطالب : ينته فعل مضارع مجزوم بلم علامة جزمه حذف العلة .
الشيخ : كيف حذف الألف ؟
الطالب : ينته .
الشيخ : حذف الألف
الطالب : نعم
الشيخ : أنت تقول لم ينتهَ .
الطالب : لم ينته حذف الياء .
الشيخ : حذف الياء والكسرة .
الطالب : والكسرة علامة عليها .
الشيخ : قبلها دليل عليها أو علامة عليها ما يخالف شوف الآن هذه فائدة قولنا إنك تعين ، الحين لو قال حرف العلة ما ندري هي ألف ولا ياء قد يصير غلطان نحن ما درين عنه إي نعم هذه من الفوائد الحمد لله من غلطتك صارت فائدة طيب يلا يا أخ لم يقوما لم يقوما .
الطالب : لم حرف نفي وجوم وقلب .
الشيخ : نعم .
الطالب : يقوما فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : ما تقول من آخره حذف النون بس والألف .
الطالب : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : أحسنت طيب تاخذ شيء ولا لا؟ إي نعم تقول للمرأة : لم تقومي .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب تقومي فعل مضارع مجزوم بحذف .
الشيخ : مجزوم بإيش
الطالب : بحذف
الشيخ : ويش الأداة التي جزمته ؟
الطالب : لم .
الشيخ : بلم وعلامة جزمه .
الطالب : علامة جزمه حذف النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : والياء فاعل
الشيخ : والياء فاعل صحيح جماعة؟ طيب يلا يا اسمك .
الطالب : صلاح .
الشيخ : صلاح يلا يا صلاح قال قائل يخاطبك: لم يدعو
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ما الصواب ؟
الطالب : لم يدع ... هو يخاطبني
الشيخ : آه .
الطالب : لم تدع
الشيخ : لا لا ما قال تدع يدع لم يدعو .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : حرف جزم وقلب .
الشيخ : اصبر أولا صوب كلامي ولا خطئ يقول : لم يدعو .
الطالب : ... حدث عن جماعة.
الشيخ : ما في، يحتاج إلى تفصيل فصل ولا قل هو صواب .
الطالب : هنا يتحدث عن الجماعة لم يدعو ....
الشيخ : يعني إذن صواب كلامه .
الطالب : أنا ما فهمت السؤال
الشيخ : هذا السؤال هذا الإنسان حدثك بحديث فقال : لم يدعو بس هالكلمة فهل هذا صواب ولا خطأ ؟
الطالب : إذا قصد يعني الجماعة فهو صواب .
الشيخ : صح وإن قصد واحد .
الطالب : فهو خطأ .
الشيخ : خطأ صحيح يا جماعة؟ تمام هذا صحيح طيب إذا كان قصد واحداً ماذا يقول ؟
الطالب : لم يدع .
الشيخ : لم يدع اعرب .
الطالب : لم حرف جزم وقلب ونفي .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويدع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الواو والضمة ما قبلها دليل عليها .
الشيخ : صحيح والضمة قبلها دليل عليها طيب الأخ قال لك قائل : لم تغزي، لا لم تقضي خطأ ؟ ما يصلح .
الطالب : إذا أراد ... .
الشيخ : لا ما في جماعة .
الطالب : ... .
الشيخ : ما في جمع لم تقضي طيب عبد المجيد .
الطالب : لم تقضي خطأ .
الشيخ : خطأ والصواب لم تقض بحذف الياء طيب خطأ آه أحمد .
الطالب : أنا .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إذا كان يخاطب امرأة فهي ....
الشيخ : ويش تقول للرجل ؟
الطالب : لم تقض .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : يخاطب الرجل لم تقض .
الشيخ : لم تقض بدون ياء إن كان يخاطب أنثى.
الطالب : لم تقضي .
الشيخ : ويش تقولون ؟ صحيح؟ صحيح إذا كان يخاطب أنثى ويقول أنت لم تقضي كذا يعني أنت لم تقضين شيئا أصله تقضين لكن إذا كان يتكلم يتحدث يخاطب رجل فإنه يقول أنت لم تقض كذا؟ ولا لا؟ صحيح طيب إذن انتبهوا لهذا لأنه أحيانا تجي مثل هذه المسائل كأنها لغز فإذا لم ينتبه الإنسان يضيع إن قال خطأ فقد يكون أخطأ وإن قال صواب فقد يكون أخطأ إي نعم التفصيل نعم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : السكون والحذف .
الشيخ : السكون والحذف طيب مثال السكون من عندك ما في مانع مثل من عندك .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يلا يا أبا بكر هذا سكون طيب أعربها .
الطالب : لم حرف جزم ونفي وقلب لم يقم يقم: فعل مضارع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون .
الشيخ : نعم طيب المؤلف يقول : إن الجزم يكون علامة لإيش ؟ السكون يكون علامة للجزم في إيش ؟
الطالب : في الفعل المضارع الصحيح الآخر .
الشيخ : ما زدنا قيدا .
الطالب : بلى
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : غير مبني .
الشيخ : نعم طيب الذي ليس بمبني صحيح الأخ الحذف يكون علامة للجزم في .
الطالب : في الفعل المضارع المعتل الآخر، والأفعال الخمسة.
الشيخ : التي رفعها .
الطالب : بثبات النون .
الشيخ : إذن في موضعين هات فعلا مجزوما معتل الآخر بالألف .
الطالب : لم يرض .
الشيخ : لم يرض طيب أعربه .
الطالب : لم .
الشيخ : حرف .
الطالب : حرف جزم نهي وقلب .
الشيخ : حرف نفي ما هي نهي .
الطالب : جزم .
الشيخ : وجزم وقلب طيب .
الطالب : يرض فعل مضارع مجزوم .
الشيخ : مجزوم بلم وعلامة جزمه .
الطالب : حذف العلة من آخره.
الشيخ : لا لا ما نقول حذف العلة حذف الألف آه والفتحة قبلها دليلا عليها طيب معتل بالياء .
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم
الطالب : بالياء .
الشيخ : بالياء .
الطالب : لم يقض .
الشيخ : لم يقض أعربها .
الطالب : لم حرف جزم ونفي وقلب يقض فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه .
الشيخ : مجزوم بإيش ؟
الطالب : بلم ، حذف حرف العلة
الشيخ : وعلامة جزمه .
الطالب : حذف الياء .
الشيخ : حذف الياء آه والكسرة قبلها قبلها دليل عليها تمام أسمعتم يا جماعة طيب نريد معتلاً بالواو إي نعم .
الطالب : لم يدع .
الشيخ : لم يدع اعربها .
الطالب : لم حرف جزم يدع فعل مضارع.
الشيخ : حرف جزم بعد .
الطالب : يدع فعل مضارع
الشيخ : لم حرف جزم وإيش وإيش ؟ جزم .
الطالب : جزم ونفي وقلب .
الشيخ : ونفي وقلب طيب .
الطالب : يدع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الواو والضمة قبلها.
الشيخ : والضمة قبلها دليل عليها طيب الأفعال الخمسة اللي رفعها بثبوت النون نريد لها مثالا يا هداية الله .
الطالب : حذف النون فليرميا .
الشيخ : ويش؟
الطالب : ... .
الشيخ : فليرميا ، اثنين كذا؟ أعربها .
الطالب : الفاء ... لام الأمر ، ولام الأمر جازمة وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : حذف النون .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : أي صح والألف .
الطالب : فاعل .
الشيخ : حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف .
الطالب : فاعل .
الشيخ : فاعل تمام طيب من الأفعال الخمسة بالواو
الطالب : لم يفعلوا
الشيخ : لم يفعلوا أعربها .
الطالب : لم حرف نفي وقلب وجزم يفعلوا: فعل مضارع مجزوم بلم علامة جزمه حذف النون .
الشيخ : حذف .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : نعم والواو .
الطالب : والواو في محل ..
الشيخ : فاعل الواو فاعل
طيب بالياء .
الطالب : لم يمض .
الشيخ : هاه
الطالب : لم يمض .
الشيخ : لم إيش ؟
الطالب : يمض .
الشيخ : يمض، لا ما نريد معتل بالياء نريد أحد الأفعال الخمسة الذي فاعله ياء نعم .
الطالب : لا تمشي في الأسواق .
الشيخ : خطأ لا تمش تخاطب من ؟
الطالب : البنت .
الشيخ : صح لا تمشي في الأسواق ويش أصل لا تمشي في الأسواق ؟ أصلها لو حذفنا لا .
الطالب : تمشين .
الشيخ : تمشين اعرب لا تمشي في الأسواق .
الطالب : لا حرف جزم وقلب .
الشيخ : لا لا .
الطالب : لا نهي .
الشيخ : لا ناهية صح .
الطالب : تمشي فعل مضارع مجزوم بحذف النون .
الشيخ : مجزوم بإيش ؟
الطالب : مجزوم بلا .
الشيخ : بلا الناهية .
الطالب : وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : والياء .
الطالب : ياء المخاطبة .
الشيخ : فاعل .
الطالب : فاعل .
الشيخ : تمام طيب إذن الأفعال الخمسة تجزم بإيش ؟ بحذف النون ولكن كيف نجيب عن قوله تعالى : وإن للذين ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون فلا يستعجلون فيها نون فيها نون أحمد .
الطالب : نون التوكيد .
الشيخ : هذه نون التوكيد وليست نون الإعراب ولكن غيرك لا يوافقك .
الطالب : الواو ليست جمع
الشيخ : هاه .
الطالب : الواو ليست جمع
الشيخ : الواو ليست جمع وهذا خطأ على خطأ آه .
الطالب : ... فلا يستعجلون .
الشيخ : والنون هذه ويش ؟
الطالب : للوقاية .
الشيخ : النون للوقاية صح إي صحيح النون للوقاية ما هي للإعراب ولهذا تجدونها مكسورة في المصحف فلا يستعجلونِ لكن لو كانت نون الإعراب لكانت آه فلا يستعجلونَ ولكن لا تكون مع لا الناهية ما تأتي النون.
طيب إذن الحذف يكون علامة للجزم في موضعين: في الفعل المعتل والثاني في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون طيب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما بعد جاء وقت السؤال .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول علامات الاسم - ابن عثيمين
- المناقشة حول بناء فعل الأمر - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الرفع - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات النصب - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الفعل - ابن عثيمين
- المناقشة حول الأفعال - ابن عثيمين
- المناقشة حول الجوازم - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامة الرفع بثوبت النون - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامة جزم الأفعال الخمسة - ابن عثيمين