المناقشة حول النعت والمعرفة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو قلت مررت بزيد فاضل
الطالب : ما يصلح
الشيخ : ليش لأن زيد معرفة وفاضل نكرة والنعت يجب أن يتبع المنعوت في التعريف والتنكير يجب أن يتبع المنعوت في التعريف والتنكير طيب مررت برجل الفاضل
الطالب : خطأ
الشيخ : كذلك لا يصلح لأن الفاضل معرفة ورجل نكرة طيب
يقول " والاسم المبهم نحو هذا وهذه وهؤلاء " نعم هاه جاء طيب ما لم يكن الوصف يعني النعت هذا وصفا في غير المنعوت فإن كان وصفا لغير المنعوت تبع ما بعده تبع ما بعده طيب
مررت برجل عينه متألمة عينه نائمة خله مررت برجل عينُه نائمةٌ صح
الطالب : صح
الشيخ : طيب مررت برجل نائمةٍ عينُه
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح مررت برجل نائمٍ عينُه
الطالب : خطأ
طالب آخر : صحيح
الشيخ : خطأ خطأ لأن رجل مذكر ونائم مذكر لكن نائم وصف للرجل وإلا للعين والعين مؤنثة طيب
المعرفة يقول المؤلف إنها خمسة أشياء خمسة أشياء فإذا كانت المعرفة خمسة أشياء لزم أن تكون النكرة إذا كانت المعرفة خمسة لزم أن تكون النكرة
الطالب : ما سوى هذه الخمسة
الشيخ : ما سوى هذه الخمسة لأنه إذا حصر الشيء فضده غير محصور، إذا حصر الشيء ضده غير محصور إذن ما سوى هذه الخمسة فهو
الطالب : معرفة
الشيخ : عجيب
الطالب : لا نكرة
الشيخ : نكرة طيب الأول اللي جنبك أخذت
الطالب : كنت غائب
الشيخ : هاه كيف
الطالب : ما كنت موجودا
الشيخ : ما كنت موجودا يعني ما كنت حاضر قول لأنك لولا أنك موجود ما رأيناك اليوم طيب أول المعارف
الطالب : أول المعارف
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الضمير الضمير مثل
الطالب : أنا
الشيخ : وغير
الطالب : نحن
الشيخ : وغير
الطالب : أنت
الشيخ : أنت وغير مافي ضمير غير هذولي
الطالب : طبعا هو
الشيخ : آدم
الطالب : هذا وهذه
الشيخ : لا لا يا أخي هذا ضمير
الطالب : أنت
الشيخ : أنت تقول هذا سامي هذا ضمير ذا إشارة هذا تشير بالفعل طيب إذن ماهو ضمير
الطالب : أنا وأنت والله
الشيخ : لا إيش الله ضمير الله علم
الطالب : علم
طالب آخر : أنا وأنت وهو وهي
الشيخ : بس اوقف أنا وأنت وهي أنا وأنت وهو أنا للمتكلم أنت للمخاطب هو للغائب وفروعها فروع أنا نحن وفروع أنتَ أنتِ وأنتما وأنتم وأنتن وفروع هو هي وهما وهم وهن على كل حال الضمير مثل أنا وأنتَ هاه وهو وفروعها طيب هذا أعرف المعارف استثنى بعض العلماء من هذا
الطالب : أسماء الله المختصة به
الشيخ : المختصة به قال هذه أعرف المعارف مثل
الطالب : الله
الشيخ : الله والرحمن ورب العالمين هذه أعرف المعارف بعد الضمير في المعرفية العلم طيب مثل
الطالب : زيد ومكة
الشيخ : ومكة العلم اللي تسمى به الأسماء اللي تعين به الأسماء هذا العلم زيد مكة عمر بكر خالد هذه الأعلام طيب الاسم الثالث الاسم المبهم ما الذي يدخل فيه
الطالب : هذه وهذا وهؤلاء وهم
الشيخ : طيب هاه
الطالب : وقفنا على هذا
الشيخ : وقفنا على هذا طيب
الطالب : ما يصلح
الشيخ : ليش لأن زيد معرفة وفاضل نكرة والنعت يجب أن يتبع المنعوت في التعريف والتنكير يجب أن يتبع المنعوت في التعريف والتنكير طيب مررت برجل الفاضل
الطالب : خطأ
الشيخ : كذلك لا يصلح لأن الفاضل معرفة ورجل نكرة طيب
يقول " والاسم المبهم نحو هذا وهذه وهؤلاء " نعم هاه جاء طيب ما لم يكن الوصف يعني النعت هذا وصفا في غير المنعوت فإن كان وصفا لغير المنعوت تبع ما بعده تبع ما بعده طيب
مررت برجل عينه متألمة عينه نائمة خله مررت برجل عينُه نائمةٌ صح
الطالب : صح
الشيخ : طيب مررت برجل نائمةٍ عينُه
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح مررت برجل نائمٍ عينُه
الطالب : خطأ
طالب آخر : صحيح
الشيخ : خطأ خطأ لأن رجل مذكر ونائم مذكر لكن نائم وصف للرجل وإلا للعين والعين مؤنثة طيب
المعرفة يقول المؤلف إنها خمسة أشياء خمسة أشياء فإذا كانت المعرفة خمسة أشياء لزم أن تكون النكرة إذا كانت المعرفة خمسة لزم أن تكون النكرة
الطالب : ما سوى هذه الخمسة
الشيخ : ما سوى هذه الخمسة لأنه إذا حصر الشيء فضده غير محصور، إذا حصر الشيء ضده غير محصور إذن ما سوى هذه الخمسة فهو
الطالب : معرفة
الشيخ : عجيب
الطالب : لا نكرة
الشيخ : نكرة طيب الأول اللي جنبك أخذت
الطالب : كنت غائب
الشيخ : هاه كيف
الطالب : ما كنت موجودا
الشيخ : ما كنت موجودا يعني ما كنت حاضر قول لأنك لولا أنك موجود ما رأيناك اليوم طيب أول المعارف
الطالب : أول المعارف
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الضمير الضمير مثل
الطالب : أنا
الشيخ : وغير
الطالب : نحن
الشيخ : وغير
الطالب : أنت
الشيخ : أنت وغير مافي ضمير غير هذولي
الطالب : طبعا هو
الشيخ : آدم
الطالب : هذا وهذه
الشيخ : لا لا يا أخي هذا ضمير
الطالب : أنت
الشيخ : أنت تقول هذا سامي هذا ضمير ذا إشارة هذا تشير بالفعل طيب إذن ماهو ضمير
الطالب : أنا وأنت والله
الشيخ : لا إيش الله ضمير الله علم
الطالب : علم
طالب آخر : أنا وأنت وهو وهي
الشيخ : بس اوقف أنا وأنت وهي أنا وأنت وهو أنا للمتكلم أنت للمخاطب هو للغائب وفروعها فروع أنا نحن وفروع أنتَ أنتِ وأنتما وأنتم وأنتن وفروع هو هي وهما وهم وهن على كل حال الضمير مثل أنا وأنتَ هاه وهو وفروعها طيب هذا أعرف المعارف استثنى بعض العلماء من هذا
الطالب : أسماء الله المختصة به
الشيخ : المختصة به قال هذه أعرف المعارف مثل
الطالب : الله
الشيخ : الله والرحمن ورب العالمين هذه أعرف المعارف بعد الضمير في المعرفية العلم طيب مثل
الطالب : زيد ومكة
الشيخ : ومكة العلم اللي تسمى به الأسماء اللي تعين به الأسماء هذا العلم زيد مكة عمر بكر خالد هذه الأعلام طيب الاسم الثالث الاسم المبهم ما الذي يدخل فيه
الطالب : هذه وهذا وهؤلاء وهم
الشيخ : طيب هاه
الطالب : وقفنا على هذا
الشيخ : وقفنا على هذا طيب
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... النعت... - ابن عثيمين
- المناقشة حول ظننت وأخواتها - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- لماذا بني النعت مع اسم " لا " ؟ - ابن عثيمين
- مناقشة يسيرة من بداية فصل النعت. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... بــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: النعت . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من الأبيات السابقة. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- المناقشة حول النعت والمعرفة - ابن عثيمين