مناقشة ما سبق أخذه من الأبيات السابقة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يلا يا كمال ، أعطنا التفصيل
الطالب : ... هذا التفصيل يعني
الشيخ : إذا أتى اسم لا ، فماذا يجوز في النعت؟
الطالب : إذا أتى اسم لا فيجوز في النعت ثلاثة أوجه بثلاثة شروط
الشيخ : نعم
الطالب : الشرط الأول
الشيخ : نعم
الطالب : أن يكون مركباً
الشيخ : من المركب ؟ أيهن؟
الطالب : النعت
الشيخ : طيب أن يكون النعت وإلا المنعوت
الطالب : أن يكون النعت
الشيخ : هذه واحدة
الطالب : أن يكون مركب لا ...
الشيخ : أن يكون مركباً أن لا يكون مفرداً تناقض
الطالب : أن يكون مركباً
الشيخ : يعني يكون مفرداً
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : والشرط الثاني أن لا يكون، الشرط الثالث لا يفصل بينه وبين
الشيخ : المنعوت
الطالب : بفاصل
الشيخ : طيب ، الثالث
الطالب : الشرط الثالث أن يكون المنعوت وهو اسم لا أن يكون مبنياً
الشيخ : مبنياً تمام طيب ، إذن إذا نعت اسم لا جاز في النعت ثلاثة أوجه : الأول البناء والثاني النصب والثالث الرفع بشروط ثلاثة : أن يكون اسم لا
الطالب : مبنياً
الشيخ : مبنياً وإن شئت مركباً يعني العبارة واحدة
الثاني أن يكون النعت مفرداً
والثالث : أن لا يفصل بينهما بفاصل طيب ، إذا كان النعت غير مفرد ما الذي يسقط من أوجه الإعراب ؟
الطالب : البناء
الشيخ : البناء ويبقى النصب والرفع ، إذا كان غير مبني قصدي إذا كان غير متصل
الطالب : ...
الشيخ : يسقط البناء ويجوز الرفع والنصب ، إذا كان اسم لا غير مبني بأن يكون مضافاً
الطالب : يبقى النصب والرفع
الشيخ : نعم يبقى النصب والرفع
الطالب : ...
الشيخ : ما ... أصلاً هو هو اسم لا غير مفرد مثل لا غلام رجلٍ ظريف حاضر فهنا ظريف وجهان النصب والرفع ، النصب على أنه نعت لمنصوب والرفع على أنه نعت لمحل لا واسمها ، طيب
الطالب : ...
الشيخ : إي أنا فاهم ما يمكن نروح عن هذه إلا ونحن فاهمينها ، فهمتم الآن زي، ،غداً إن شاء الله يعني الدرس المقبل إن شاء الله سيكون امتحاناً إن شئتم تحريرياً وإن شئتم شفوياً على هذه المسألة نعم
الطالب : شفوي
الشيخ : الثاني ، الثاني أسهل
الطالب : أسرع
الشيخ : أسرع هو أسرع بس أنا أخشى أن أحد منكم ما فهم
الطالب : ...
الشيخ : إي
الطالب : ... هذا التفصيل يعني
الشيخ : إذا أتى اسم لا ، فماذا يجوز في النعت؟
الطالب : إذا أتى اسم لا فيجوز في النعت ثلاثة أوجه بثلاثة شروط
الشيخ : نعم
الطالب : الشرط الأول
الشيخ : نعم
الطالب : أن يكون مركباً
الشيخ : من المركب ؟ أيهن؟
الطالب : النعت
الشيخ : طيب أن يكون النعت وإلا المنعوت
الطالب : أن يكون النعت
الشيخ : هذه واحدة
الطالب : أن يكون مركب لا ...
الشيخ : أن يكون مركباً أن لا يكون مفرداً تناقض
الطالب : أن يكون مركباً
الشيخ : يعني يكون مفرداً
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : والشرط الثاني أن لا يكون، الشرط الثالث لا يفصل بينه وبين
الشيخ : المنعوت
الطالب : بفاصل
الشيخ : طيب ، الثالث
الطالب : الشرط الثالث أن يكون المنعوت وهو اسم لا أن يكون مبنياً
الشيخ : مبنياً تمام طيب ، إذن إذا نعت اسم لا جاز في النعت ثلاثة أوجه : الأول البناء والثاني النصب والثالث الرفع بشروط ثلاثة : أن يكون اسم لا
الطالب : مبنياً
الشيخ : مبنياً وإن شئت مركباً يعني العبارة واحدة
الثاني أن يكون النعت مفرداً
والثالث : أن لا يفصل بينهما بفاصل طيب ، إذا كان النعت غير مفرد ما الذي يسقط من أوجه الإعراب ؟
الطالب : البناء
الشيخ : البناء ويبقى النصب والرفع ، إذا كان غير مبني قصدي إذا كان غير متصل
الطالب : ...
الشيخ : يسقط البناء ويجوز الرفع والنصب ، إذا كان اسم لا غير مبني بأن يكون مضافاً
الطالب : يبقى النصب والرفع
الشيخ : نعم يبقى النصب والرفع
الطالب : ...
الشيخ : ما ... أصلاً هو هو اسم لا غير مفرد مثل لا غلام رجلٍ ظريف حاضر فهنا ظريف وجهان النصب والرفع ، النصب على أنه نعت لمنصوب والرفع على أنه نعت لمحل لا واسمها ، طيب
الطالب : ...
الشيخ : إي أنا فاهم ما يمكن نروح عن هذه إلا ونحن فاهمينها ، فهمتم الآن زي، ،غداً إن شاء الله يعني الدرس المقبل إن شاء الله سيكون امتحاناً إن شئتم تحريرياً وإن شئتم شفوياً على هذه المسألة نعم
الطالب : شفوي
الشيخ : الثاني ، الثاني أسهل
الطالب : أسرع
الشيخ : أسرع هو أسرع بس أنا أخشى أن أحد منكم ما فهم
الطالب : ...
الشيخ : إي
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق ما أخذه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من أبيات الحال. - ابن عثيمين
- مناقشة سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي الجن... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من الأبيات السابق شرحها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من الأبيات السابقة. - ابن عثيمين