تتمةالشرح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل انتهينا من لا النافية للجنس؟
الطالب : لا.
الشيخ : ها؟ انتهينا ولا انتهينا، تحتاج إلى تثبيت، نعم فلتكن أدمغتكم حاضرة، المؤلف رحمه الله ذكر ثلاثة أقسام ما هي؟ إذا كان نكرة مباشرة غير متكررة، إذا كانت غير مباشرة وجب الرفع والتكرار، إذا كانت مباشرة مع التكرار جاز ما سمعتم، في الأول وجهان وفي الثاني ثلاثة أوجه، إلا إذا رفع الأول فإن النصب في الثاني يمتنع، يقول العلماء: اسم لا النافية للجنس يكون مركبًا ويكون منصوبًا، هذه تتمة لكلام المؤلف، يكون مركبًا ويكون منصوبًا، إن كان مفردًا فهو مركب، وإن كان غير مفرد فهو منصوب، إن كان مفردًا فهو مركب وإن كان غير مفرد فهو منصوب، أعيدها ثالثة ولا واضحة؟
الطالب : واضحة.
الشيخ : إن كان مفردًا فمركب، وإن كان غير مفرد فمنصوب، لكن ما هو المفرد هنا؟ المفرد هنا ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف ولو كان جمعًا، المفرد هنا ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف، والمركب ... غير المفرد ما كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، طيب المركب يكون مبنيًّا، المفرد يكون مبنيًّا وغير المفرد يكون منصوبًا، واضح يا جماعة؟ ما هو واضح؟
الطالب : لا لا، واضح.
الشيخ : ها طيب، اسم لا يكون مفردًا وغير مفرد، فالمفرد مركب وغير المفرد منصوب، عندنا الآن ذكرنا القسمين وحكم كل واحد، ما القسمان؟
الطالب : مفرد وغير مفرد.
الشيخ : مفرد وغير مفرد، الحكم: المفرد مبني وغير المفرد منصوب، نحتاج إلى أن نعرف ما هو المفرد وغير المفرد؟ المفرد ما ليس مضافًا ولا شبيهًا به، ها وش يقابله؟
الطالب : غير المفرد.
الشيخ : غير المفرد ما كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، طيب هذه ثلاثة أشياء، اسم لا مفرد وغير مفرد، اثنين تعريف المفرد من غير المفرد، ثلاثة حكم المفرد وغير المفرد، صح؟ طيب ما هو المفرد؟
الطالب : ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف.
الشيخ : ما ليس مضافًا ولا شبيهًا به، ما حكم المفرد؟
الطالب : مبني.
الشيخ : مبني، وغير المفرد؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب، طيب اصبر، فإذا قلت: لا رجل في البيت.
الطالب : مفرد.
الشيخ : مفرد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن رجل ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف، لا رجلين في البيت؟
الطالب : مفرد.
الشيخ : مفرد؟ رجلين يا جماعة؟
الطالب : نعم مفرد في هذا الباب.
الشيخ : ليس مضافًا، طيب لا مسلمين في البلد.
الطالب : مفرد.
الشيخ : لا إله إلا الله، جمع الله يهديكم.
الطالب : مفرد مفرد.
الشيخ : ها، لكن مفرد لأنه ليس مضافًا، تمام الآن؟ طيب لا غلام رجلٍ حاضر؟
الطالب : غير مفرد.
الشيخ : إذن وش يكون؟
الطالب : مضاف.
الشيخ : منصوب، ولهذا نقول: لا رجل في البيت، لا نافية للجنس، ورجل اسمها مبني على الفتح في محل نصب، لا غلام رجل حاضر نقول، لا نافية للجنس، وغلام اسمها منصوب بها، ما نقول مبني نقول: منصوب بها وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة.
الشيخ : الفتحة الظاهرة في آخره، واضح الآن؟ طيب الشبيه بالمضاف ما تعلق به شيء من تمام معناه، هذا الشبيه بالمضاف ما تعلق به شيء من تمام معناه، واضح؟ طيب مثاله: لا ظالمًا للناس مفلحٌ، شوف ظالما هي مضافة؟
الطالب : لا.
الشيخ : ها؟ شبيه بالمضاف لأنها تعلق بها شيء وهي للناس، فنقول: هذه شبيهة بالمضاف، وننصب اسم لا، ننصبه نصبًا، نقول: لا ظالمًا للعباد مفلحٌ، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، هذا نكمل به بحثًا معينًا، فنقول: اسم لا يكون مفردًا وغير مفرد، المفرد ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف غير المفرد ما كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، المفرد يكون مبنيًّا مع لا وغير المفرد يكون منصوبًا، طيب إذا قلت: لا رجلين هنا؟
الطالب : مفرد.
الشيخ : مفرد؟ طيب كيف أعربه؟ أقول لا نافية للجنس، رجلين اسمها مبني على الياء نيابة عن الفتحة في محل نصب، لو قلت: منصوب بالياء لكان خطأ صناعة، خطأ صناعة لأن المفرد يكون مبنيًّا، فأقول مبني على الياء نيابة عن الفتحة في محل نصب، طيب إذا قلت: لا مسلمين في هذا البلد، تشير إلى بلد بعيد، ها مفرد ونقول لا مسلمين؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، ليش؟
الطالب : لانه ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف.
الشيخ : لأنه ليس مضافًا ولا شبيهًا به، ولهذا أقول لا نافية للجنس مسلمين اسمها مبني على الياء نيابة عن الفتحة في محل نصب، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب إذا قلت: لا سيارةَ أجرةٍ هنا؟
الطالب : غير مفرد.
الشيخ : منصوب ولا مبني؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب، منصوب ليش؟
الطالب : مضاف.
الشيخ : لأنه مضاف، كذا؟ طيب إذا قلت: لا طالعًا جبلًا هنا؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ولا طالعَ جبلٍ؟
الطالب : لا طالعًا جبلًا.
الشيخ : لا طالعًا جبلًا، ولا يصح أن نقول: لا طالعَ جبلًا، لا طالعَ جبلًا ممنوع، لأن اسمها هنا شبيه بالمضاف، فيجب نصبه، تمام الآن؟ طيب.
الطالب : شبيه بالمضاف ولا لأنها منصوبة؟
الشيخ : آه الشبيه بالمضاف ما تعلق به شيء من تمام معناه، يعني ما كان له معمول، فمثل لا طالعًا جبلًا، هذا طالعًا مقيد بأيش؟
الطالب : بجبل.
الشيخ : بجبل، إذن تعلق به شيء من تمام معناه، معمول له.
الطالب : وبدونه لا يتم المعنى؟
الشيخ : إي لا يتم المعنى إلا به، لا ساكن في البيت حاضر، ها؟
الطالب : مفرد.
طالب آخر : مضاف.
الشيخ : لا ساكن بالبيت؟
الطالب : شبيه بالمضاف.
الشيخ : ها شبيه بالمضاف، إذن أقول: لا ساكنًا في البيت، لأني أنا لست أقول: لا ساكن في البيت يعني ما فيه ساكن، لا أقول: لا ساكن في البيت حاضر، يعني أن من سكن في البيت ليس بحاضر، فعلى هذا أقول: لا ساكن في البيت شبيهًا بالمضاف، فلو قلت لا ساكن في البيت حاضر قلنا هذا خطأ، والصواب لا ساكنًا في البيت، لأن هذا ليس بمفرد بل هو شبيه بالمضاف، تمام ولا لأ؟ آه ما شاء الله الآن فهمنا اسم لا فهمًا كاملًا كما فهمنا الاستثناء ولا نبي بعد زيادة لها؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب ها
الطالب : الشبيه بالمضاف والمضاف منون؟
الشيخ : ها كيف؟
الطالب : يعني ننون المضاف؟
الشيخ : إي إي، لأ المضاف ما نون الإضافة لكن الشبيه بالمضاف لا بد أن ينون لأنه منصوب ما هو مبني.
الطالب : قال الرسول عليه الصلاة والسلام: لا ضرر ولا ضرار .
الشيخ : نعم.
الطالب : حكمها؟
الشيخ : وش تقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : نعم إي إي
الشيخ : يجوز ولا ما يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز.
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ... ولا ضرار
الشيخ : يجوز ثلاثة اوجه، إذا بنيت الأول جاز فيه ثلاثة أوجه، إذا رفعت الأول جاز فيه وجهان، فأقول مثلًا: لا ضررَ ولا ضرارَ صح؟
الطالب : نعم
الشيخ : لا ضرر ولا ضرار، طيب ولا ضررَ ولا ضرارٌ لا ضررَ ولا ضرارًا صح؟ طيب لا ضررٌ ولا ضرارٌ.
الطالب : صحيح.
الشيخ : لا ضرر ولا ضرار.
الطالب : صح
الشيخ : لا ضرر ولا ضرارًا.
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، تمام ها ما شاء الله جيدين.
الطالب : شيخ يجوز يقول لا رب غير الله أو غير الله.
الشيخ : نعم.
الطالب : طيب ما ...
الشيخ : لا ما تقول نافية للواحد إلا إذا ذكرت ما يدل على هذا، مثل أن تقول: لا رجلٌ في البيت بل رجلان، في ما يدل على هذا.
الطالب : بالعطف أو باللام؟
الشيخ : إي بما يدل على أن المراد رجل واحد.
الطالب : تأبط شرًّا مفرد ولا؟
الشيخ : أيش أيش وش يقول؟
الطالب : تأبط شرًّا.
الشيخ : تأبط شرًّا واش فيه؟
الطالب : مفرد ولا؟
الشيخ : هذا علم هذا، وهي ما تعمل إلا بالنكرات، ها الآن قل لا تأبط شرًّا حاضر، وتأبط شر هذه مبتدأ لأنه ما تعمل إلا بالنكرات صح؟ ولا فيها إشكال زين.
الطالب : آخر بحث بحثناه.
الشيخ : آخر بحث بحثناه أن اسمها يكون مفردًا وغير مفرد، فإن كان غير مفرد فهو معها مركب يبنى على ما ينصب به في محل أيش؟ في محل نصب، وإن كان غير مفرد فهو منصوب.
الطالب : لا.
الشيخ : ها؟ انتهينا ولا انتهينا، تحتاج إلى تثبيت، نعم فلتكن أدمغتكم حاضرة، المؤلف رحمه الله ذكر ثلاثة أقسام ما هي؟ إذا كان نكرة مباشرة غير متكررة، إذا كانت غير مباشرة وجب الرفع والتكرار، إذا كانت مباشرة مع التكرار جاز ما سمعتم، في الأول وجهان وفي الثاني ثلاثة أوجه، إلا إذا رفع الأول فإن النصب في الثاني يمتنع، يقول العلماء: اسم لا النافية للجنس يكون مركبًا ويكون منصوبًا، هذه تتمة لكلام المؤلف، يكون مركبًا ويكون منصوبًا، إن كان مفردًا فهو مركب، وإن كان غير مفرد فهو منصوب، إن كان مفردًا فهو مركب وإن كان غير مفرد فهو منصوب، أعيدها ثالثة ولا واضحة؟
الطالب : واضحة.
الشيخ : إن كان مفردًا فمركب، وإن كان غير مفرد فمنصوب، لكن ما هو المفرد هنا؟ المفرد هنا ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف ولو كان جمعًا، المفرد هنا ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف، والمركب ... غير المفرد ما كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، طيب المركب يكون مبنيًّا، المفرد يكون مبنيًّا وغير المفرد يكون منصوبًا، واضح يا جماعة؟ ما هو واضح؟
الطالب : لا لا، واضح.
الشيخ : ها طيب، اسم لا يكون مفردًا وغير مفرد، فالمفرد مركب وغير المفرد منصوب، عندنا الآن ذكرنا القسمين وحكم كل واحد، ما القسمان؟
الطالب : مفرد وغير مفرد.
الشيخ : مفرد وغير مفرد، الحكم: المفرد مبني وغير المفرد منصوب، نحتاج إلى أن نعرف ما هو المفرد وغير المفرد؟ المفرد ما ليس مضافًا ولا شبيهًا به، ها وش يقابله؟
الطالب : غير المفرد.
الشيخ : غير المفرد ما كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، طيب هذه ثلاثة أشياء، اسم لا مفرد وغير مفرد، اثنين تعريف المفرد من غير المفرد، ثلاثة حكم المفرد وغير المفرد، صح؟ طيب ما هو المفرد؟
الطالب : ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف.
الشيخ : ما ليس مضافًا ولا شبيهًا به، ما حكم المفرد؟
الطالب : مبني.
الشيخ : مبني، وغير المفرد؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب، طيب اصبر، فإذا قلت: لا رجل في البيت.
الطالب : مفرد.
الشيخ : مفرد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن رجل ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف، لا رجلين في البيت؟
الطالب : مفرد.
الشيخ : مفرد؟ رجلين يا جماعة؟
الطالب : نعم مفرد في هذا الباب.
الشيخ : ليس مضافًا، طيب لا مسلمين في البلد.
الطالب : مفرد.
الشيخ : لا إله إلا الله، جمع الله يهديكم.
الطالب : مفرد مفرد.
الشيخ : ها، لكن مفرد لأنه ليس مضافًا، تمام الآن؟ طيب لا غلام رجلٍ حاضر؟
الطالب : غير مفرد.
الشيخ : إذن وش يكون؟
الطالب : مضاف.
الشيخ : منصوب، ولهذا نقول: لا رجل في البيت، لا نافية للجنس، ورجل اسمها مبني على الفتح في محل نصب، لا غلام رجل حاضر نقول، لا نافية للجنس، وغلام اسمها منصوب بها، ما نقول مبني نقول: منصوب بها وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة.
الشيخ : الفتحة الظاهرة في آخره، واضح الآن؟ طيب الشبيه بالمضاف ما تعلق به شيء من تمام معناه، هذا الشبيه بالمضاف ما تعلق به شيء من تمام معناه، واضح؟ طيب مثاله: لا ظالمًا للناس مفلحٌ، شوف ظالما هي مضافة؟
الطالب : لا.
الشيخ : ها؟ شبيه بالمضاف لأنها تعلق بها شيء وهي للناس، فنقول: هذه شبيهة بالمضاف، وننصب اسم لا، ننصبه نصبًا، نقول: لا ظالمًا للعباد مفلحٌ، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، هذا نكمل به بحثًا معينًا، فنقول: اسم لا يكون مفردًا وغير مفرد، المفرد ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف غير المفرد ما كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، المفرد يكون مبنيًّا مع لا وغير المفرد يكون منصوبًا، طيب إذا قلت: لا رجلين هنا؟
الطالب : مفرد.
الشيخ : مفرد؟ طيب كيف أعربه؟ أقول لا نافية للجنس، رجلين اسمها مبني على الياء نيابة عن الفتحة في محل نصب، لو قلت: منصوب بالياء لكان خطأ صناعة، خطأ صناعة لأن المفرد يكون مبنيًّا، فأقول مبني على الياء نيابة عن الفتحة في محل نصب، طيب إذا قلت: لا مسلمين في هذا البلد، تشير إلى بلد بعيد، ها مفرد ونقول لا مسلمين؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، ليش؟
الطالب : لانه ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف.
الشيخ : لأنه ليس مضافًا ولا شبيهًا به، ولهذا أقول لا نافية للجنس مسلمين اسمها مبني على الياء نيابة عن الفتحة في محل نصب، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب إذا قلت: لا سيارةَ أجرةٍ هنا؟
الطالب : غير مفرد.
الشيخ : منصوب ولا مبني؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب، منصوب ليش؟
الطالب : مضاف.
الشيخ : لأنه مضاف، كذا؟ طيب إذا قلت: لا طالعًا جبلًا هنا؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ولا طالعَ جبلٍ؟
الطالب : لا طالعًا جبلًا.
الشيخ : لا طالعًا جبلًا، ولا يصح أن نقول: لا طالعَ جبلًا، لا طالعَ جبلًا ممنوع، لأن اسمها هنا شبيه بالمضاف، فيجب نصبه، تمام الآن؟ طيب.
الطالب : شبيه بالمضاف ولا لأنها منصوبة؟
الشيخ : آه الشبيه بالمضاف ما تعلق به شيء من تمام معناه، يعني ما كان له معمول، فمثل لا طالعًا جبلًا، هذا طالعًا مقيد بأيش؟
الطالب : بجبل.
الشيخ : بجبل، إذن تعلق به شيء من تمام معناه، معمول له.
الطالب : وبدونه لا يتم المعنى؟
الشيخ : إي لا يتم المعنى إلا به، لا ساكن في البيت حاضر، ها؟
الطالب : مفرد.
طالب آخر : مضاف.
الشيخ : لا ساكن بالبيت؟
الطالب : شبيه بالمضاف.
الشيخ : ها شبيه بالمضاف، إذن أقول: لا ساكنًا في البيت، لأني أنا لست أقول: لا ساكن في البيت يعني ما فيه ساكن، لا أقول: لا ساكن في البيت حاضر، يعني أن من سكن في البيت ليس بحاضر، فعلى هذا أقول: لا ساكن في البيت شبيهًا بالمضاف، فلو قلت لا ساكن في البيت حاضر قلنا هذا خطأ، والصواب لا ساكنًا في البيت، لأن هذا ليس بمفرد بل هو شبيه بالمضاف، تمام ولا لأ؟ آه ما شاء الله الآن فهمنا اسم لا فهمًا كاملًا كما فهمنا الاستثناء ولا نبي بعد زيادة لها؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب ها
الطالب : الشبيه بالمضاف والمضاف منون؟
الشيخ : ها كيف؟
الطالب : يعني ننون المضاف؟
الشيخ : إي إي، لأ المضاف ما نون الإضافة لكن الشبيه بالمضاف لا بد أن ينون لأنه منصوب ما هو مبني.
الطالب : قال الرسول عليه الصلاة والسلام: لا ضرر ولا ضرار .
الشيخ : نعم.
الطالب : حكمها؟
الشيخ : وش تقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : نعم إي إي
الشيخ : يجوز ولا ما يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز.
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ... ولا ضرار
الشيخ : يجوز ثلاثة اوجه، إذا بنيت الأول جاز فيه ثلاثة أوجه، إذا رفعت الأول جاز فيه وجهان، فأقول مثلًا: لا ضررَ ولا ضرارَ صح؟
الطالب : نعم
الشيخ : لا ضرر ولا ضرار، طيب ولا ضررَ ولا ضرارٌ لا ضررَ ولا ضرارًا صح؟ طيب لا ضررٌ ولا ضرارٌ.
الطالب : صحيح.
الشيخ : لا ضرر ولا ضرار.
الطالب : صح
الشيخ : لا ضرر ولا ضرارًا.
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، تمام ها ما شاء الله جيدين.
الطالب : شيخ يجوز يقول لا رب غير الله أو غير الله.
الشيخ : نعم.
الطالب : طيب ما ...
الشيخ : لا ما تقول نافية للواحد إلا إذا ذكرت ما يدل على هذا، مثل أن تقول: لا رجلٌ في البيت بل رجلان، في ما يدل على هذا.
الطالب : بالعطف أو باللام؟
الشيخ : إي بما يدل على أن المراد رجل واحد.
الطالب : تأبط شرًّا مفرد ولا؟
الشيخ : أيش أيش وش يقول؟
الطالب : تأبط شرًّا.
الشيخ : تأبط شرًّا واش فيه؟
الطالب : مفرد ولا؟
الشيخ : هذا علم هذا، وهي ما تعمل إلا بالنكرات، ها الآن قل لا تأبط شرًّا حاضر، وتأبط شر هذه مبتدأ لأنه ما تعمل إلا بالنكرات صح؟ ولا فيها إشكال زين.
الطالب : آخر بحث بحثناه.
الشيخ : آخر بحث بحثناه أن اسمها يكون مفردًا وغير مفرد، فإن كان غير مفرد فهو معها مركب يبنى على ما ينصب به في محل أيش؟ في محل نصب، وإن كان غير مفرد فهو منصوب.
الفتاوى المشابهة
- ليس على الحاج المفرد هدي - ابن باز
- حيث في القرآن هل وردة مضافة أو مفردة ؟ - ابن عثيمين
- مراجعة مع تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله :... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله "... لا التي لن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخ... - ابن عثيمين
- هل على المفرد هدي.؟ - الالباني
- مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و المفرد المنكور... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وغير ما يلي وغير... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " ها غير مصدر به " نحن قلنا إن... - ابن عثيمين
- تتمةالشرح - ابن عثيمين