مواصلة المناقشة السابقة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
المضارع بين المؤلف رحمه الله أنه ينقسم إلى قسمين معرب ومبني فالمبني ما اتصل به نون التوكيد أو نون النسوة واشترط في نون التوكيد أن يكون مباشرة احترازا مما لو اتصل به لفظا لا تقديرا طيب إذا اتصل به نون النسوة يكون مبنيا على إيش ؟
الطالب : السكون .
الشيخ : مثل .
الطالب : كيلبسن .
الشيخ : مثل كيلبسن .
الطالب : يلبسن .
الشيخ : مثل يلبسن طيب أعربها .
الطالب : يلبس فعل مضارع مبني على السكون .
الشيخ : لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... ضمير متصل مبني على السكون .
الشيخ : متصل ضمير متصل مبني على السكون يلبسن .
الطالب : مبني على الفتح .
الشيخ : مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب مثال آخر مثال آخر مضارع اتصلت به نون النسوة آه .
الطالب : يعلمن .
الشيخ : يعلمن طيب أعرب يعلمن نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعلم فعل مضارع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كمل يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع طيب والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : والنون للنسوة فاعل مبني في محل امش في محل إيش ؟ طيب أنت قلت مبني على السكون وأنت نطقت به مفتوحا فقلت يعلمنَ فكيف نجمع بين إعرابك ونطقك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الفعل مبني على السكون يعلمْن لكن النون أنت قلت إنها نون النسوة فاعل مبني على السكون في محل رفع آه إذن مبني على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب نون التوكيد ليسجنَنَّ هذا المثال ليسجننّ إعرابه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا المثال ليسجننّ إعرابه اللام اللام لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نورشان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : موطئة للقسم تقديره والله ليسجننّ طيب اللام موطئة للقسم يسجننّ .
الطالب : ... .
الشيخ : يسجن فعل مضارع مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع طيب والنون نعم والنون نون التوكيد مبني على .
الطالب : ... .
الشيخ : لا محل لها من الإعراب آه إيش تقولون ؟ نعم صحيح لأن نون التوكيد حرف والحرف ليس له محل من الإعراب طيب وليكوننْ من الصاغرين أشرف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : الواو حرف عطف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : النون .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ليس لها محل من الإعراب طيب ما الفرق بين ليسجننّ وليكوننْ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم صح طيب ما أدري إذا قلت : لا تكسلنّ عن طلب العلم لا تكسلنّ عن طلب العلم فنعرب تكسل فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد فانظر الآن لم يتغير الفعل لا حين كان مرفوعا ولا حين كان مجزوما لماذا ؟ لأنه مبني على الفتح والمبني لا يتغير باختلاف العوامل
طيب ابن مالك يقول : " مباشر " فإن كان غير مباشر يعني اتصلت به النون لفظا لا تقديرا فهل يبنى أو لا ؟ نعم آه أقول : لا يبنى يعرب طيب ومتى ذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ يكون غير مباشر إذا كان الفعل مسندا إلى ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة واضح طيب قوله تعالى : ثم لتسألن يومئذ عن النعيم إعرابها يا بدر ثم .
الطالب : ... .
الشيخ : ثم حرف عطف ثم حرف عطف اللام .
الطالب : موطئة للقسم .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لتسألُن أنت تقراه ثم لتسألَن مبني على السكون لتسألُن مضموم اصبر يا شيخ حنا نتعلم الآن .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على إيه ؟
الطالب : على الضم .
الشيخ : على الضم لا يمكن أن يبنى على الضم المضارع يبنى إما على فتح ولا على السكون ما في غيره .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف تقرؤها في كتاب الله أنت تقرأ ألهاكم التكاثر كثيرا كيف تقرؤها ؟ تقول : ثم لتسألُن لتسألُن ما فيها على السكون .
الطالب : ... .
الشيخ : ... طيب عبد الملك .
الطالب : فعل مضارع ... .
الشيخ : محذوف الإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فاعل لا .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : نائب فاعل لتسألن طيب هنا لماذا لم يبن على الفتح مع أن نون التوكيد متصلة به متصل به لفظا لا تقديرا طيب
أظن ذكرنا في الدرس الماضي تنازع الواو والنون كل واحدة تقول ليش تحذف أنا ما أحذف أنا أحق وبينا إيش ؟ الأحقية وأن نون الرفع هي التي حذفت دون نون التوكيد صح لأنها تحذف عند الجزم وعند النصب فلا غرابة أن تحذف عند توالي الأمثال ولأن نون التوكيد إذا حذفت اختل المعنى طيب
وحذفت الواو عند التقاء الساكنين لأن نون التوكيد مشددة تحذف عند التقاء الساكنين لأن هذه القاعدة أنه إذا التقى ساكنان أولها حرف لين ها يحذف طيب قال الله تعالى : فلنسألن الذين أرسل إليهم فلنسألن نور شان هل الفعل هنا مبني أو معرب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مبني لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متصلا بنون التوكيد أحسنت أعرب فلنسألن .
الطالب : ... .
الشيخ : واللام موطئة للقسم . نسأل .
الطالب : فعل مضارع فعل مضارع .
الشيخ : مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على الفتح لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي بنون التوكيد لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع تقول : مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : أين الفاعل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر جوازا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر وجوبا لأن الضمير إذا كان تقديره أنا ونحن فهو مستتر وجوبا وإذا كان تقديره هو أو هي أو فهو مستتر جوازا واضح يا جماعة طيب إعراب يا عبد الرحمن بن داود قال الله تعالى : فإما تريِنّ من البشر أحدا فإما ترين من البشر أحدا أعرب .
الطالب : الفاء ... .
الشيخ : عاطفة هنا عاطفة نعم.
الطالب : إما شرطية .
الشيخ : إما شرطية كذا . هذيك أن شرطية .
الطالب : ... .
الشيخ : ما تقول إما شرطية منصور آه .
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : كاف ومكفوف لا هذيك إن هذيك إن ما في كاف ولا مكفوف نعم ها يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : أعربها أعرب ما نبغى شرح ... أعرب .
الطالب : إما .
الشيخ : فإما تريِّن .
الطالب : ... .
الشيخ : إما هذه ... .
الطالب : إن شرطية دخلت عليها ما .
الشيخ : ما الزائدة توكيدا .
الطالب : توكيدا .
الشيخ : نعم إن شرطية ما زائدة توكيدا .
الطالب : وتريِنّ فعل مضارع مبني مبني على الكسر مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : هل يبنى المضارع على الكسر يا شيخ يبنى إما على الفتح وإما على السكون ما في غيره .
الطالب : مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : ما يمكن يا عبد الرحمن أن يبنى على الكسر المضارع يبنى إما على الفتح أو على السكون لا غير .
الطالب : مبني على السكون ... .
الشيخ : ما يصلح هذا .
الطالب : شيخ الآن كسرة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : تريِنّ ... فحذف حرف العلة ... .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
المضارع بين المؤلف رحمه الله أنه ينقسم إلى قسمين معرب ومبني فالمبني ما اتصل به نون التوكيد أو نون النسوة واشترط في نون التوكيد أن يكون مباشرة احترازا مما لو اتصل به لفظا لا تقديرا طيب إذا اتصل به نون النسوة يكون مبنيا على إيش ؟
الطالب : السكون .
الشيخ : مثل .
الطالب : كيلبسن .
الشيخ : مثل كيلبسن .
الطالب : يلبسن .
الشيخ : مثل يلبسن طيب أعربها .
الطالب : يلبس فعل مضارع مبني على السكون .
الشيخ : لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... ضمير متصل مبني على السكون .
الشيخ : متصل ضمير متصل مبني على السكون يلبسن .
الطالب : مبني على الفتح .
الشيخ : مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب مثال آخر مثال آخر مضارع اتصلت به نون النسوة آه .
الطالب : يعلمن .
الشيخ : يعلمن طيب أعرب يعلمن نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعلم فعل مضارع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كمل يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع طيب والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : والنون للنسوة فاعل مبني في محل امش في محل إيش ؟ طيب أنت قلت مبني على السكون وأنت نطقت به مفتوحا فقلت يعلمنَ فكيف نجمع بين إعرابك ونطقك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الفعل مبني على السكون يعلمْن لكن النون أنت قلت إنها نون النسوة فاعل مبني على السكون في محل رفع آه إذن مبني على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب نون التوكيد ليسجنَنَّ هذا المثال ليسجننّ إعرابه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا المثال ليسجننّ إعرابه اللام اللام لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نورشان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : موطئة للقسم تقديره والله ليسجننّ طيب اللام موطئة للقسم يسجننّ .
الطالب : ... .
الشيخ : يسجن فعل مضارع مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع طيب والنون نعم والنون نون التوكيد مبني على .
الطالب : ... .
الشيخ : لا محل لها من الإعراب آه إيش تقولون ؟ نعم صحيح لأن نون التوكيد حرف والحرف ليس له محل من الإعراب طيب وليكوننْ من الصاغرين أشرف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : الواو حرف عطف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : النون .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ليس لها محل من الإعراب طيب ما الفرق بين ليسجننّ وليكوننْ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم صح طيب ما أدري إذا قلت : لا تكسلنّ عن طلب العلم لا تكسلنّ عن طلب العلم فنعرب تكسل فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد فانظر الآن لم يتغير الفعل لا حين كان مرفوعا ولا حين كان مجزوما لماذا ؟ لأنه مبني على الفتح والمبني لا يتغير باختلاف العوامل
طيب ابن مالك يقول : " مباشر " فإن كان غير مباشر يعني اتصلت به النون لفظا لا تقديرا فهل يبنى أو لا ؟ نعم آه أقول : لا يبنى يعرب طيب ومتى ذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ يكون غير مباشر إذا كان الفعل مسندا إلى ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة واضح طيب قوله تعالى : ثم لتسألن يومئذ عن النعيم إعرابها يا بدر ثم .
الطالب : ... .
الشيخ : ثم حرف عطف ثم حرف عطف اللام .
الطالب : موطئة للقسم .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لتسألُن أنت تقراه ثم لتسألَن مبني على السكون لتسألُن مضموم اصبر يا شيخ حنا نتعلم الآن .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على إيه ؟
الطالب : على الضم .
الشيخ : على الضم لا يمكن أن يبنى على الضم المضارع يبنى إما على فتح ولا على السكون ما في غيره .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف تقرؤها في كتاب الله أنت تقرأ ألهاكم التكاثر كثيرا كيف تقرؤها ؟ تقول : ثم لتسألُن لتسألُن ما فيها على السكون .
الطالب : ... .
الشيخ : ... طيب عبد الملك .
الطالب : فعل مضارع ... .
الشيخ : محذوف الإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فاعل لا .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : نائب فاعل لتسألن طيب هنا لماذا لم يبن على الفتح مع أن نون التوكيد متصلة به متصل به لفظا لا تقديرا طيب
أظن ذكرنا في الدرس الماضي تنازع الواو والنون كل واحدة تقول ليش تحذف أنا ما أحذف أنا أحق وبينا إيش ؟ الأحقية وأن نون الرفع هي التي حذفت دون نون التوكيد صح لأنها تحذف عند الجزم وعند النصب فلا غرابة أن تحذف عند توالي الأمثال ولأن نون التوكيد إذا حذفت اختل المعنى طيب
وحذفت الواو عند التقاء الساكنين لأن نون التوكيد مشددة تحذف عند التقاء الساكنين لأن هذه القاعدة أنه إذا التقى ساكنان أولها حرف لين ها يحذف طيب قال الله تعالى : فلنسألن الذين أرسل إليهم فلنسألن نور شان هل الفعل هنا مبني أو معرب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مبني لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متصلا بنون التوكيد أحسنت أعرب فلنسألن .
الطالب : ... .
الشيخ : واللام موطئة للقسم . نسأل .
الطالب : فعل مضارع فعل مضارع .
الشيخ : مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على الفتح لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي بنون التوكيد لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع تقول : مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : أين الفاعل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر جوازا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر وجوبا لأن الضمير إذا كان تقديره أنا ونحن فهو مستتر وجوبا وإذا كان تقديره هو أو هي أو فهو مستتر جوازا واضح يا جماعة طيب إعراب يا عبد الرحمن بن داود قال الله تعالى : فإما تريِنّ من البشر أحدا فإما ترين من البشر أحدا أعرب .
الطالب : الفاء ... .
الشيخ : عاطفة هنا عاطفة نعم.
الطالب : إما شرطية .
الشيخ : إما شرطية كذا . هذيك أن شرطية .
الطالب : ... .
الشيخ : ما تقول إما شرطية منصور آه .
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : كاف ومكفوف لا هذيك إن هذيك إن ما في كاف ولا مكفوف نعم ها يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : أعربها أعرب ما نبغى شرح ... أعرب .
الطالب : إما .
الشيخ : فإما تريِّن .
الطالب : ... .
الشيخ : إما هذه ... .
الطالب : إن شرطية دخلت عليها ما .
الشيخ : ما الزائدة توكيدا .
الطالب : توكيدا .
الشيخ : نعم إن شرطية ما زائدة توكيدا .
الطالب : وتريِنّ فعل مضارع مبني مبني على الكسر مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : هل يبنى المضارع على الكسر يا شيخ يبنى إما على الفتح وإما على السكون ما في غيره .
الطالب : مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : ما يمكن يا عبد الرحمن أن يبنى على الكسر المضارع يبنى إما على الفتح أو على السكون لا غير .
الطالب : مبني على السكون ... .
الشيخ : ما يصلح هذا .
الطالب : شيخ الآن كسرة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : تريِنّ ... فحذف حرف العلة ... .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب الإضافة مع مواصلة... - ابن عثيمين
- مواصلة شرح البيت السابق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- مواصلة المناقشة في حديث عائشة رضي الله عنها... - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- المناقشة حول المضمر - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامة الرفع بثوبت النون - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من الأبيات السابق شرحها. - ابن عثيمين
- المناقشة حول بناء فعل الأمر - ابن عثيمين
- مواصلة المناقشة السابقة. - ابن عثيمين