ما حكم صوم مَنْ أكل ظانًّا بقاء الليل؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أكل ظانًّا بقاء الليل، أو أكل ظانًّا بقاء النهار؟
الجواب:
الصحيح أنه يقضي، لو أكل في الصباح يحسب أنَّ الليل باقٍ، ثم بان أنه أكل نهارًا؛ يقضي، هذا الذي عليه جمهورُ أهل العلم، وهكذا لو ظنَّ أن الشمس غربت، ثم بانت؛ عليه القضاء عند الجمهور.
س: بعضهم يقول: ما الدليل؟
ج: الدليل أنه بان أنه في النهار، وهو واجبٌ عليه أن يصوم النهار كله، وظهر أنه أكل في النهار، وكان من واجبه ألا يفرط، من واجبه أن يجتهد ويحتاط ولا يعجل في الفطر ولا يُؤخّر الأكل، ثم أيضًا هذا باب إذا فُتح عظم فيه البلاء والتَّساهل.
س: حصل مرةً مع الرسول ﷺ؟
ج: قيل: إنهم قضوا، وقيل: لم يقضوا، من حديث أسماء، قال بعضُ السلف: لا بدّ من قضاءٍ، فالجمهور على القضاء، وبعضهم قال: لا قضاء.
أكل ظانًّا بقاء الليل، أو أكل ظانًّا بقاء النهار؟
الجواب:
الصحيح أنه يقضي، لو أكل في الصباح يحسب أنَّ الليل باقٍ، ثم بان أنه أكل نهارًا؛ يقضي، هذا الذي عليه جمهورُ أهل العلم، وهكذا لو ظنَّ أن الشمس غربت، ثم بانت؛ عليه القضاء عند الجمهور.
س: بعضهم يقول: ما الدليل؟
ج: الدليل أنه بان أنه في النهار، وهو واجبٌ عليه أن يصوم النهار كله، وظهر أنه أكل في النهار، وكان من واجبه ألا يفرط، من واجبه أن يجتهد ويحتاط ولا يعجل في الفطر ولا يُؤخّر الأكل، ثم أيضًا هذا باب إذا فُتح عظم فيه البلاء والتَّساهل.
س: حصل مرةً مع الرسول ﷺ؟
ج: قيل: إنهم قضوا، وقيل: لم يقضوا، من حديث أسماء، قال بعضُ السلف: لا بدّ من قضاءٍ، فالجمهور على القضاء، وبعضهم قال: لا قضاء.
الفتاوى المشابهة
- حكم من نام بعد الظهر ثم قام فصلى العصر ظانا... - ابن عثيمين
- إذا قام الإمام في الخامسة ظانا أنها رابعة فما... - الالباني
- حكم قضاء صلاة الليل - ابن باز
- السنة البقاء في منى ليلا ونهارا - ابن عثيمين
- حكم من أفطر ظانًا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر - ابن باز
- من شرب بعد الفجر ظانا بقاء الليل - ابن باز
- من شرب ظانا بقاء الليل في صوم التطوع - اللجنة الدائمة
- ما حكم من لأكل في رمضان ظانا منه أنه في اللي... - ابن عثيمين
- حكم من أكل وشرب ظاناً بقاء الليل أو دخوله ثم... - ابن عثيمين
- حكم من تسحر بعد الفجر ظانًا أنه ما زال الليل - ابن باز
- ما حكم صوم مَنْ أكل ظانًّا بقاء الليل؟ - ابن باز