من شرب ظانا بقاء الليل في صوم التطوع
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 4198 )
س: اليوم الثلاثاء هو اليوم الرابع لي وأنا أصوم الستة الأيام من شهر شوال، استيقظت منزعجًا ونظرت للساعة، فإذا بالزمن الرابعة والربع صباحًا، وأذان الفجر في الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة، ودخنت سجارة وشربت ماء، وذهبت للمسجد فوجدت شخصًا نائمًا فأيقظته لكي يضيء المسجد، استعدادًا لصلاة الفجر فأخبرني الرجل بأنهم قد أدوا صلاة الفجر في ميعادها أي الساعة الرابعة والخمسة والخمسين دقيقة، فنظرت إلى ساعتي فوجدتها الخامسة والنصف وليست الرابعة والنصف كما تراءى لي، فواصلت صيامي وها أنا ذا صائم، أفتوني غفر الله لي ولكم.
ج: إذا كان الواقع كما ذكرت فصومك ذلك اليوم غير معتبر شرعًا؛ لفساده بشربك فيه بعد الفجر خطأً مع التفريط بعدم تحري الوقت، وليس عليك صوم يوم مكانه؛ لكون صيام الأيام
الستة من شوال سنة وليست واجبة، وقد مضى شوال فلا يمكن استدراك ما فات وننصحك بالتوبة إلى الله من شرب الدخان لأن شربه حرام. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: اليوم الثلاثاء هو اليوم الرابع لي وأنا أصوم الستة الأيام من شهر شوال، استيقظت منزعجًا ونظرت للساعة، فإذا بالزمن الرابعة والربع صباحًا، وأذان الفجر في الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة، ودخنت سجارة وشربت ماء، وذهبت للمسجد فوجدت شخصًا نائمًا فأيقظته لكي يضيء المسجد، استعدادًا لصلاة الفجر فأخبرني الرجل بأنهم قد أدوا صلاة الفجر في ميعادها أي الساعة الرابعة والخمسة والخمسين دقيقة، فنظرت إلى ساعتي فوجدتها الخامسة والنصف وليست الرابعة والنصف كما تراءى لي، فواصلت صيامي وها أنا ذا صائم، أفتوني غفر الله لي ولكم.
ج: إذا كان الواقع كما ذكرت فصومك ذلك اليوم غير معتبر شرعًا؛ لفساده بشربك فيه بعد الفجر خطأً مع التفريط بعدم تحري الوقت، وليس عليك صوم يوم مكانه؛ لكون صيام الأيام
الستة من شوال سنة وليست واجبة، وقد مضى شوال فلا يمكن استدراك ما فات وننصحك بالتوبة إلى الله من شرب الدخان لأن شربه حرام. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- صوم التطوع والأيام التي يستحب صيامها - ابن باز
- أصوم كل يوم اثنين وخميس صيام تطوع ، وحدث أنه... - ابن عثيمين
- الأيام التي يجوز صومها تطوعا - اللجنة الدائمة
- حكم من تسحر بعد الفجر ظانًا أنه ما زال الليل - ابن باز
- من نوى صيام التطوع ثم أكل وشرب بعد الأذان - ابن باز
- لو شرب إنسان أو أكل ناسيا وهو صائم صيام تطوع م... - الالباني
- حكم من أكل وشرب ظاناً بقاء الليل أو دخوله ثم... - ابن عثيمين
- ما حكم صوم مَنْ أكل ظانًّا بقاء الليل؟ - ابن باز
- حكم من أكل أو شرب ناسيا في صوم التطوع - الفوزان
- من شرب بعد الفجر ظانا بقاء الليل - ابن باز
- من شرب ظانا بقاء الليل في صوم التطوع - اللجنة الدائمة