ما حكم من لأكل في رمضان ظانا منه أنه في الليل ثم تبين له أنه في النهار ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما الحكم في شخص أكل في شهر رمضان معتقداً أنه ليل فبان أنه نهار؟
الشيخ : الحكم في هذا أنه لا شيء عليه لأنه كان جاهلا وقد أشرنا في إحدى الحلقات أن الصائم إذا تناول شيئا من المفطّرات جاهلا فلا قضاء عليه لقوله تعالى رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا فقال الله: قد فعلت ولحديث عدي بن حاتم أنه جعل تحت وسادته عقالين أسود وأبيض وجعل يأكل وينظر إليهما فلما تبيّن له الأبيض من الأسود أمسك فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، ولم يأمره بالقضاء ولحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنهم أفطروا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء فدل هذا على أن من أكل جاهلا بالوقت يظن أنه في ليل ثم تبيّن أنه في نهار فلا قضاء عليه وكذلك لو كان جاهلا بالحكم.
السائل : بارك الله فيكم شيخ محمد وأثابكم الله على ما قدمتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
الشيخ : الحكم في هذا أنه لا شيء عليه لأنه كان جاهلا وقد أشرنا في إحدى الحلقات أن الصائم إذا تناول شيئا من المفطّرات جاهلا فلا قضاء عليه لقوله تعالى رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا فقال الله: قد فعلت ولحديث عدي بن حاتم أنه جعل تحت وسادته عقالين أسود وأبيض وجعل يأكل وينظر إليهما فلما تبيّن له الأبيض من الأسود أمسك فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، ولم يأمره بالقضاء ولحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنهم أفطروا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء فدل هذا على أن من أكل جاهلا بالوقت يظن أنه في ليل ثم تبيّن أنه في نهار فلا قضاء عليه وكذلك لو كان جاهلا بالحكم.
السائل : بارك الله فيكم شيخ محمد وأثابكم الله على ما قدمتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
الفتاوى المشابهة
- حكم من جامع في رمضان ظنًّا أنه في الليل - ابن باز
- حكم من جامع زوجته في نهار رمضان جاهلًا بالحكم - ابن باز
- ما حكم من يجامع زوجته نهار رمضان جاهلا بالحكم.؟ - ابن عثيمين
- الجماع في نهار رمضان - الفوزان
- حكم من جامع أهله في نهار رمضان جاهلا - ابن عثيمين
- حكم من أسلم في نهار رمضان - ابن عثيمين
- حكم من تسحر بعد الفجر ظانًا أنه ما زال الليل - ابن باز
- حكم من أكل وشرب ظاناً بقاء الليل أو دخوله ثم... - ابن عثيمين
- حكم من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسيا أو جاهلا - ابن عثيمين
- ما حكم صوم مَنْ أكل ظانًّا بقاء الليل؟ - ابن باز
- ما حكم من لأكل في رمضان ظانا منه أنه في اللي... - ابن عثيمين