هل النذر مذمومٌ كله؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
النذر مذمومٌ كله؟
الجواب:
كله مذموم نعم، هذا ظاهر الحديث، ما ينبغي النذر، لكن إذا نذر ووقع في الأمر إن كان طاعةً أوفى، وإن كان ما هو بطاعةٍ فلا وفاء عليه، وعليه كفَّارة يمين؛ لأنَّ النذر تدخله الأحكام الخمسة: التحريم، والوجوب، والكراهة، والاستحباب، والإباحة.
فإذا قال: لله عليه أن يصوم كذا أو يتصدق بكذا؛ هذه طاعة، يلزمه الوفاء.
وإذا قال: لله عليه أن يشرب الخمر؛ هذا مُحرَّم، لا يشرب الخمر، وعليه كفَّارة يمين.
وإذا قال: لله عليه أن يهجر فلانًا أو لا يزور فلانًا؛ هذا نذر مكروه، يُكفِّر كفَّارة يمين، ولا يهجر أخاه.
وإذا قال: لله عليه أنه ما يأكل طعام فلانٍ، أنه ما يأكل هذا الطعام؛ فهو مُخيَّر: إن شاء أوفى بالنذر، وإن شاء كفَّر عن يمينه وأكل من الطَّعام.
النذر مذمومٌ كله؟
الجواب:
كله مذموم نعم، هذا ظاهر الحديث، ما ينبغي النذر، لكن إذا نذر ووقع في الأمر إن كان طاعةً أوفى، وإن كان ما هو بطاعةٍ فلا وفاء عليه، وعليه كفَّارة يمين؛ لأنَّ النذر تدخله الأحكام الخمسة: التحريم، والوجوب، والكراهة، والاستحباب، والإباحة.
فإذا قال: لله عليه أن يصوم كذا أو يتصدق بكذا؛ هذه طاعة، يلزمه الوفاء.
وإذا قال: لله عليه أن يشرب الخمر؛ هذا مُحرَّم، لا يشرب الخمر، وعليه كفَّارة يمين.
وإذا قال: لله عليه أن يهجر فلانًا أو لا يزور فلانًا؛ هذا نذر مكروه، يُكفِّر كفَّارة يمين، ولا يهجر أخاه.
وإذا قال: لله عليه أنه ما يأكل طعام فلانٍ، أنه ما يأكل هذا الطعام؛ فهو مُخيَّر: إن شاء أوفى بالنذر، وإن شاء كفَّر عن يمينه وأكل من الطَّعام.
الفتاوى المشابهة
- ما صيغة النذر و هل النذر هو اليمين و هل إذا... - ابن عثيمين
- الوفاء بنذر الطاعة - الفوزان
- نذر شيئا من المال وهو لا يصلي هل يفي بنذره - اللجنة الدائمة
- حكم من نذر أن يصلي لله إذا حصل مراده - ابن باز
- الوفاء بنذر الطاعة - 6 - الفوزان
- نذر الطاعة - اللجنة الدائمة
- تقول : فضيلة الشيخ ما هو عقاب من لم يوف بالن... - ابن عثيمين
- حكم النذر، وبيان بعض أحكامه - ابن باز
- كفارة النذر - ابن باز
- حكم من نذر ولم يستطع الوفاء بنذره - ابن باز
- هل النذر مذمومٌ كله؟ - ابن باز