حكم صرف العملة مع بقاء بعض المبلغ لوقت لاحق
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من أبها، باعث الرسالة المستمع عمر بن أحمد، الأخ عمر يقول في أحد أسئلته: أنا أعمل في محل، ويأتيني جاري في بعض الأحيان ويقول لي: اصرف لي خمسين ريالًا، وحينئذ لا يكون عندي غير الثلاثين مثلًا فأخبره، فيقول: خذ الخمسين، وأعطني الثلاثين، ويبقى لي عندك عشرون، هل هذا يجوز، أم لا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
هذا العمل لا يجوز؛ لأنه فيه قبض للبعض، وتأجيل للبعض، والصرف لابد يكون يدًا بيد، والطريقة السليمة أن يعطيه الخمسين أمانة عنده، ويأخذ الثلاثين قرضًا، ثم بعد ذلك يحاسبه عليها حتى يعطيه، يبيع عليه الخمسين، أو يرد عليه الثلاثين، إما يبيع عليه الخمسين، ويعطيه العشرين الباقية يدًا بيد، ويحاسبه على الثلاثين، أو يرجع إليه بالثلاثين ويأخذ الخمسين.
المقصود.. هذا بيع ما يصلح إلا يدًا بيد، وثلاثون بخمسين ما يجوز، لكن تكون الخمسين أمانة والثلاثون يأخذها قرضًا، ولا حرج في ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من أبها، باعث الرسالة المستمع عمر بن أحمد، الأخ عمر يقول في أحد أسئلته: أنا أعمل في محل، ويأتيني جاري في بعض الأحيان ويقول لي: اصرف لي خمسين ريالًا، وحينئذ لا يكون عندي غير الثلاثين مثلًا فأخبره، فيقول: خذ الخمسين، وأعطني الثلاثين، ويبقى لي عندك عشرون، هل هذا يجوز، أم لا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
هذا العمل لا يجوز؛ لأنه فيه قبض للبعض، وتأجيل للبعض، والصرف لابد يكون يدًا بيد، والطريقة السليمة أن يعطيه الخمسين أمانة عنده، ويأخذ الثلاثين قرضًا، ثم بعد ذلك يحاسبه عليها حتى يعطيه، يبيع عليه الخمسين، أو يرد عليه الثلاثين، إما يبيع عليه الخمسين، ويعطيه العشرين الباقية يدًا بيد، ويحاسبه على الثلاثين، أو يرجع إليه بالثلاثين ويأخذ الخمسين.
المقصود.. هذا بيع ما يصلح إلا يدًا بيد، وثلاثون بخمسين ما يجوز، لكن تكون الخمسين أمانة والثلاثون يأخذها قرضًا، ولا حرج في ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم وفاء القرض مع اختلاف قيمة العملة - ابن باز
- عمة قد أودعتني مبلغا أصرفه في حجة - اللجنة الدائمة
- تحويل العملة مع الصرف - اللجنة الدائمة
- ما حكم بيع الصرف؟ - ابن عثيمين
- حكم شراء السلعة مع بقاء بعض النقود عند البائ... - ابن عثيمين
- أخذ المال للتجارة فصرفه لنفسه - اللجنة الدائمة
- حكم صرف الراتب قبل وقته مقابل مبلغ من المال - ابن باز
- ما حكم التجارة في الصرف؟ - الالباني
- حكم صرف مئة ريال مع بقاء جزء مؤجل - ابن باز
- صرف العملة كاملا - اللجنة الدائمة
- حكم صرف العملة مع بقاء بعض المبلغ لوقت لاحق - ابن باز