نصيحة إمام مسجد يؤخر وقت إقامة الصلاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أحد الإخوة المستمعين رمز إلى اسمه بالحروف (خ. س. العنزي) من عفيف، يقول في رسالة طويلة يصف إمام مسجدهم بأنه ضيق الصدر، ومصاب بكثير من الأمراض، ويؤخر إقامة الصلاة، وهم على خلاف دائم معه، مما اضطر بعض المصلين إلى أن يصلوا في مساجد أخرى غير ذلك المسجد، ويرجو نصحهم ونصح إمامهم، ونصح الأئمة حتى يكونوا على وفاق مع جماعتهم، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الواجب على الأئمة جميعًا أن يتقوا الله، وأن يتحروا سنة رسول الله ﷺ في صلاتهم، وفي كل شؤونهم، والواجب على الجماعة أن يتقوا الله أيضًا، وأن يكونوا عونًا للأئمة على فعل السنة، فالإمام يتحرى السنة في صلاته، في قراءته وركوعه وسجوده؛ حتى لا يشق على الناس، ويتحرى السنة أيضًا في ألا يتأخر عنهم، ويحبسهم في المسجد، يأتي في الأوقات المحددة، ويراعي الأوقات المحددة؛ حتى لا يشق على الناس، ويرفق بهم.
والجماعة عليهم أن يراعوا ذلك أيضًا، فلا يشقوا عليه، ويلجئوه إلى أن يخالف السنة، أو يلجئوه إلى أن يبكر حتى تفوت الصلاة كثيرًا من الناس، بل كل منهما يتعاون مع أخيه الإمام، والجماعة يتعاونون على البر والتقوى، وعلى العناية بسنة النبي ﷺ في ذلك، حتى يكون أداؤهم للصلاة على وجه مرضي.
وإذا كان الإمام يعاندهم، ولا يعتني بالسنة؛ يرفع أمره إلى المرجع، إلى الأوقاف، وإذا كانت الأوقاف لم تلب الدعوة، ولم تبال؛ يرفع إلى المحكمة، حتى تنظر المحكمة في الموضوع، أو إلى الهيئة من باب التعاون على البر والتقوى، وإن استقام الأمر؛ فالحمد لله.
والواجب على الإمام ألا يلجئهم إلى الرفع إلى المحكمة، أو إلى الأوقاف، بل يتحرى السنة هو ويقنعهم بالسنة، ويعلمهم السنة حتى يعلموها، وحتى يقتنعوا بأن عمله طيب، وإذا لم يقتنعوا؛ فالمحكمة أو الهيئة ترشد الجميع إذا كانت الأوقاف لم تقم بالواجب، نسأل الله للجميع الهداية.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.
أحد الإخوة المستمعين رمز إلى اسمه بالحروف (خ. س. العنزي) من عفيف، يقول في رسالة طويلة يصف إمام مسجدهم بأنه ضيق الصدر، ومصاب بكثير من الأمراض، ويؤخر إقامة الصلاة، وهم على خلاف دائم معه، مما اضطر بعض المصلين إلى أن يصلوا في مساجد أخرى غير ذلك المسجد، ويرجو نصحهم ونصح إمامهم، ونصح الأئمة حتى يكونوا على وفاق مع جماعتهم، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الواجب على الأئمة جميعًا أن يتقوا الله، وأن يتحروا سنة رسول الله ﷺ في صلاتهم، وفي كل شؤونهم، والواجب على الجماعة أن يتقوا الله أيضًا، وأن يكونوا عونًا للأئمة على فعل السنة، فالإمام يتحرى السنة في صلاته، في قراءته وركوعه وسجوده؛ حتى لا يشق على الناس، ويتحرى السنة أيضًا في ألا يتأخر عنهم، ويحبسهم في المسجد، يأتي في الأوقات المحددة، ويراعي الأوقات المحددة؛ حتى لا يشق على الناس، ويرفق بهم.
والجماعة عليهم أن يراعوا ذلك أيضًا، فلا يشقوا عليه، ويلجئوه إلى أن يخالف السنة، أو يلجئوه إلى أن يبكر حتى تفوت الصلاة كثيرًا من الناس، بل كل منهما يتعاون مع أخيه الإمام، والجماعة يتعاونون على البر والتقوى، وعلى العناية بسنة النبي ﷺ في ذلك، حتى يكون أداؤهم للصلاة على وجه مرضي.
وإذا كان الإمام يعاندهم، ولا يعتني بالسنة؛ يرفع أمره إلى المرجع، إلى الأوقاف، وإذا كانت الأوقاف لم تلب الدعوة، ولم تبال؛ يرفع إلى المحكمة، حتى تنظر المحكمة في الموضوع، أو إلى الهيئة من باب التعاون على البر والتقوى، وإن استقام الأمر؛ فالحمد لله.
والواجب على الإمام ألا يلجئهم إلى الرفع إلى المحكمة، أو إلى الأوقاف، بل يتحرى السنة هو ويقنعهم بالسنة، ويعلمهم السنة حتى يعلموها، وحتى يقتنعوا بأن عمله طيب، وإذا لم يقتنعوا؛ فالمحكمة أو الهيئة ترشد الجميع إذا كانت الأوقاف لم تقم بالواجب، نسأل الله للجميع الهداية.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- دخل مجموعة من الناس إلى المسجد قبل إقام الصل... - ابن عثيمين
- ترك المسجد والصلاة في مسجد آخر إمامه أفضل - اللجنة الدائمة
- إقامة جماعة ثانية في المسجد - اللجنة الدائمة
- السنة للإمام في الإتيان إلى المسجد - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم إقامة الجماعة الثانية في المسجد ؟ - الالباني
- ما حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد بوقت واحد ؟ - الالباني
- ما حكم إقامة الصلاة في المسجد إذا تأخر الاما... - ابن عثيمين
- المشروع للإمام بين الأذان والإقامة - ابن باز
- إقامة الصلاة. - الالباني
- إقامة الجماعة في المسجد لمن فاتتهم الصلا... - اللجنة الدائمة
- نصيحة إمام مسجد يؤخر وقت إقامة الصلاة - ابن باز