تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأشكال على هيئة الكاريكاتور والميكي ماوس ت... - الالبانيالسائل : بمناسبة ذكر الصور أحد الإخوة يقول : هل الأشكال على هيئة الكاريكتير والميكي ماوس هل هذا تعد صورة ؟الشيخ : أنا ما فهمت إيش الأشكال هذه ؟السائل : ...
العالم
طريقة البحث
هل الأشكال على هيئة الكاريكاتور والميكي ماوس تعد صورة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بمناسبة ذكر الصور أحد الإخوة يقول : هل الأشكال على هيئة الكاريكتير والميكي ماوس هل هذا تعد صورة ؟

الشيخ : أنا ما فهمت إيش الأشكال هذه ؟

السائل : على هيئة الكاريتير .

الشيخ : إيش كاريتير يعني ؟

السائل : كاريكتير .

الشيخ : يعني صورة هيئة صورة سخرية والهزل ببعض الناس صورة بل هذه الصورة يجب أن تكون محرمة حتى عند الذين يقولون إن الصور الفوتوغرافية في هذا الزمان مباحة ويزعمون إن ما فيها خلق جديد لكن هذه الصور الهزلية هذه السخرية هذه فيها خلق جديد هذا يجب أن يكون موضع اتفاق في التحريم أما نحن فمع عموم قوله - عليه السلام - في كل أحاديث الصور : مَن صوَّرَ صورةً كما قلنا آنفًا كُلِّفَ أن ينفخَ فيها الروح يوم القيامة وما هو بنافخ ، لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو كلب ، فهذه ألفاظ متكرِّرة من الشارع الحكيم صورة صورة صورة صور دون أي قيد يستثني بعض الصور دون بعض اللهم إلا ما في حديث جبريل - عليه السلام - : " حينما كان على موعد مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم حان الموعد ، ولم يدخل جبريلُ بيتَ النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فرُئِيَ كأنه مكروب ، سألوه عن السبب ؟ فقال - عليه السلام - : إن جبريل وعدني أن يأتيني . ما كاد أن يتم كلامه وإذا بجبريل يظهر أمام الحجرة ، فيخرج الرسول إليه ويتلقَّاه ، فيقول جبريل - عليه السلام - : إنَّا - معشر الملائكة - لا ندخل بيتًا فيه صورة أو كلب ، تكرَّرت لفظة الصورة بالإضافة للحديثين المذكورين آنفًا وأحاديث أخرى فأدخل فقط قيدًا خاصًّا حينما قال جبريل : انظر ففي البيت صورة الرجال على الستائر أو القرام ، وانظر فإن في البيت جرو كلب ، فمُرْ بالجرو فليخرج ، وليُنضَحْ مكانه بالماء ، ومُرْ بالصُّور والرجال فلتغيَّر حتى تصيرَ كهيئة الشجرة ، ففعلوا ، فدخل جبريل - عليه السلام - ، أخرجوا الجرو وغيَّروا الصورة ، فدخل . من مثل هذا الحديث أخذ ابن عباس فتواه السابقة حينما استفتاه من يتعاطى السبب المحرم لتحصيل الرزق بصور محرَّمة ، قال له : إن كان ولا بد فصور الشجر والحجر من مثل هذا الحديث هو استنبطها جواز تصوير الأشياء الطبيعية التي لا روح فيها نحن نقول : إن الصور كلها محرمة لا نفرق بين صورة يدوية بين صورة فوتوغرافية بين شو اسمه اليوم تبع التلفاز ؟

السائل : أفلام الكرتون أفلام الكرتون .

الشيخ : لا فيديو .

السائل : الفيديو .

الشيخ : الفيديو كل هذ اسمها لغة صور أوَّلًا ثم آثارها لا تختلف أبدًا ؛ لأن العلماء بيَّنوا أنه ظهر لهم من أسباب تحريم الصور سببان اثنان أحدهما منصوص في الحديث الذي روته السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت : أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان في سفر ، فلما رجع كانت قد زينت الدار بقرام فيه تصاوير ، فلما أراد الرسول أن يدخل وقع بصره على التصاوير ، امتنع من الدخول ، قال لها : ما هذا يا عائشة ؟ . قالت : يا رسول الله قرام وضعته لك . أو ما هذا معناه فقال - عليه الصلاة والسلام - : إنَّ أشدَّ الناس عذابًا يوم القيامة هؤلاء المصوِّرون ؛ يُقال لهم : أحيُوا ما خَلَقْتُم ، وفي هذا الحديث ردٌّ على بعض المعاصرين الذين يظنُّ كثير من الناس أنهم من العلماء ومن الدعاة الإسلاميين الذين يخصون أوَّلًا : يخصون بالتحريم الصور المجسمة ، أما الصور المرسومة على الثياب وعلى الورق ونحو ذلك فهذه غير مجسمة ، فهي جائزة عندهم ، ثم مع قولهم بأن هذه الصور المجسمة التي هي المقصود بزعمهم من الأحاديث المحرمة للصور ماذا كان في عهد الرسول - عليه السلام - الأول حينما كان العرب يعبدون الأصنام والتماثيل جاء الإسلام ليحارب كل وسيلة تؤدي إلى الشرك ، أما لما دخل الإسلام في قلوبهم وعرفوا التوحيد وما ينافيه من الشركيات والوثنيات أصبح ذلك مباحا يقولون هذا بكل جرأة وبدون أي دليل فيعطلون النصوص التي جرى العلماء على إعمالها ولو على وجه واحد أعني اتفقوا على تحريم الصور المجسمة هم أباحوها بدعوى أن هذا التحريم كان زمنيًّا ، أما لما تشبَّعوا بالإسلام وتفقهوا بالإسلام زادت الحرمة الحقيقة أنه هذا تشريع ما أنزل الله به من سلطان ، أما الآخرون الذين يفصلون بين مجسمة فيقولون إنها محرَّمة وغير مجسمة فقد فاتهم ، وبتعبير آخر : لها ظل . الجواب : لا . إذًا هذا نص في تحريم الصورة ولو كانت غير مجسمة ، فإذًا كل الصور هي محرمة إلا إذا كانت لا روح فيها ، فمن كان ابتُلِيَ بنوع من تصوير الثياب فليسنَّ سنة حسنة ، فله أجرها ، وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة ؛ دون أن ينقص من أجورهم شيء ، ثم رزقه سيأتيه إن شاء الله بأحسن حال انطلاقًا من الآية السابقة : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ في عندك شيء ؟

السائل : لا .

الشيخ : هذا هو الشيء الذي عندك خير إن شاء الله بسم الله تفضلوا .
الطالب : بالنسبة للموضوع اللي سأل أخونا الصور هذه جرت مصيبة ومفسدة أكبر من ... وهي الكتابة تحتها وخاصة ما يكتب على زي النساء باللغة الإنجليزية تجد بعض النساء قد كتب على زيها باللغة الإنجليزية kiss me أو follow me اتبعني قبلني هذا القميص بخمس دولارات وما تحته بخمسين انظر ولا تلمس ما زلت عذراء يعني هناك عبارات كثيرة تدعو إلى الزنى موجودة تحت هذه الصور تحت هذه الصورة على هذه الملابس .

الشيخ : ... .
الطالب : ... .

السائل : يجيب أسعار ... .

الشيخ : هل صليت يومًا صلاة الجماعة وأمامك شاب وفي ظهره صورة امرأة نافشة شعرها هَيْ من بركات الصنعة هذه تفضل . أنت عندك شيء ؟

السائل : نعم .

الشيخ : نعم .

Webiste