تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تعليقكم على ما قيل في تفسير حديث ( أين كان... - الالبانيالسائل : حديث هنا حديث أنه حديث :  أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض ؟ فقال : كان في عماء تحته هواء ، وفوقه هواء  قال أبو عبيد : " قوله في عماء :...
العالم
طريقة البحث
ما تعليقكم على ما قيل في تفسير حديث ( أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوت والأرض فقال : كان في عماء تحته هواء وفوقه هواء ) ؟.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث هنا حديث أنه حديث : أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض ؟ فقال : كان في عماء تحته هواء ، وفوقه هواء قال أبو عبيد : " قوله في عماء : في كلام العرب " .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : " في كلام العرب السحاب الأبيض " . قال الأصمعي وغيره : " هو ممدود وقال الحارث " ... .

الشيخ : هو إيش ؟

السائل : " هو ممدود " .

الشيخ : مد .

السائل : نعم .

الشيخ : نعم .

السائل : وقال الحارث بن حمزة اليشكري يجيب بيت من الشعر إلى آخره يقول : " هو في ارتفاعه قد بلغ السحاب ينشق عنه يقول : نحن في عزنا مثل الأعصم " يعني يتكلم على بيت الشعر إلى آخر الكلام قال بعد ذلك أبو عبيد : " وإنما تأولنا هذا الحديث على كلام العرب المعقول عنهم ولا ندري كيف كان ذلك العماء وما يبلغه والله أعلم وأما العمى في البصر فإنه مقصور وليس هو معنى هذا الحديث في شيء " فأنا كنت كتبت تحت تعليق تعليق على هذا قلت : " وهذا يبين يعني عقيدة أبي عبيد في ربنا - تبارك وتعالى - وهي عقيدة صحيحة أنه لا يعطل يعني الصفات لله - عز وجل - " واستشهدت بكلام اللي هو أظن كلام الشافعي بالنسبة للاستواء فما أدري شو رأيكم يا شيخي ؟

الشيخ : لكن هذا كما يقال هذا ميت ما يستحق هذا العزاء الحديث هذا غير صحيح .

السائل : أيوا نعم . أما اللفتة من أبي عبيد يعني لو صح الحديث .

الشيخ : في محلِّها .

السائل : في محلِّها ، أكرمكم الله .

Webiste