ما حكم مجاوزة الميقات بغير إحرام لمن أراد العمرة ؟ وما الذي يحرم على المحرمة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بنت أبو رشاد بنت عمها لوفاء .
الشيخ : أهلًا .
السائل : كيفك عمو ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بدي إسألك بدي أروح إن شاء الله على العمرة أنا وزوجي .
الشيخ : إيوا .
السائل : بس أنا إلي إخوان هنيك وأخت .
الشيخ : إي .
السائل : فبدي أروح عندهم أول يعني وبعدين إنوي العمرة .
الشيخ : هني وينهم ؟
السائل : هنن بجدة الشَّيخ لا ما بيجوز تصلي لجدة إلا إنتي وزوجك محرمين .
السائل : نكون محرمين !
الشيخ : دكن تروحوا الطيارة ولا بالسيارة ؟
السائل : بالطيارة .
الشيخ : بالطيارة ؟
السائل : آ .
الشيخ : بدكن تحرموا قبل ما توصل الطيارة لمحاذاة المدينة .
السائل : قبل ما توصل الطيارة للمدينة ؟
الشيخ : هي طبعًا ما رح تنزل بالمدينة ما هيك ؟
السائل : آ لا ما بتنزل .
الشيخ : إي عم قلك بدكم تحرموا قبل ما توصل الطائرة .
السائل : آ .
الشيخ : محاذية للمدينة .
السائل : أيوا .
الشيخ : يعني ما تجاوز الطائرة المدينة إلا وأنتم محرمين .
السائل : طيب أنا كست يعني ، الإحرام شو عندي بدو يكون ؟
الشيخ : إنتي إذا كان من عادتك تنتقبي بالنقاب .
السائل : آ .
الشيخ : ما بيجوز النقاب .
السائل : لا أنا ما بحب نقاب بس شرعي .
الشيخ : إي بس إيش ؟
السائل : بلبس شرعي يعني نقاب ما في .
الشيخ : كويس ، وبعدين ما تلبسي إذا كان من عادتك تلبسي القفازين ، يعني الكفوف .
السائل : إيوا .
الشيخ : لأن الرسول بيقول : لا تنتقب المرأة المحرمة ، ولا تلبس القفازين .
السائل : إيوا .
الشيخ : هدول بس إحرام المرأة في وجهها وكفَّيها .
السائل : إيوا .
الشيخ : يعني ما يجوز تستر وجهها ، ولا بيجوز تستر كفَّيها .
السائل : إيوا .
الشيخ : ما سو ذلك بحجابها .
السائل : بس ؟
الشيخ : بس .
السائل : بس إنوي النية ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعني بس إنوي النية ؟
الشيخ : بس تنوي النية وبتقولي : لبيك اللهم بعمرة .
السائل : أيوا .
الشيخ : أهلًا .
السائل : كيفك عمو ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بدي إسألك بدي أروح إن شاء الله على العمرة أنا وزوجي .
الشيخ : إيوا .
السائل : بس أنا إلي إخوان هنيك وأخت .
الشيخ : إي .
السائل : فبدي أروح عندهم أول يعني وبعدين إنوي العمرة .
الشيخ : هني وينهم ؟
السائل : هنن بجدة الشَّيخ لا ما بيجوز تصلي لجدة إلا إنتي وزوجك محرمين .
السائل : نكون محرمين !
الشيخ : دكن تروحوا الطيارة ولا بالسيارة ؟
السائل : بالطيارة .
الشيخ : بالطيارة ؟
السائل : آ .
الشيخ : بدكن تحرموا قبل ما توصل الطيارة لمحاذاة المدينة .
السائل : قبل ما توصل الطيارة للمدينة ؟
الشيخ : هي طبعًا ما رح تنزل بالمدينة ما هيك ؟
السائل : آ لا ما بتنزل .
الشيخ : إي عم قلك بدكم تحرموا قبل ما توصل الطائرة .
السائل : آ .
الشيخ : محاذية للمدينة .
السائل : أيوا .
الشيخ : يعني ما تجاوز الطائرة المدينة إلا وأنتم محرمين .
السائل : طيب أنا كست يعني ، الإحرام شو عندي بدو يكون ؟
الشيخ : إنتي إذا كان من عادتك تنتقبي بالنقاب .
السائل : آ .
الشيخ : ما بيجوز النقاب .
السائل : لا أنا ما بحب نقاب بس شرعي .
الشيخ : إي بس إيش ؟
السائل : بلبس شرعي يعني نقاب ما في .
الشيخ : كويس ، وبعدين ما تلبسي إذا كان من عادتك تلبسي القفازين ، يعني الكفوف .
السائل : إيوا .
الشيخ : لأن الرسول بيقول : لا تنتقب المرأة المحرمة ، ولا تلبس القفازين .
السائل : إيوا .
الشيخ : هدول بس إحرام المرأة في وجهها وكفَّيها .
السائل : إيوا .
الشيخ : يعني ما يجوز تستر وجهها ، ولا بيجوز تستر كفَّيها .
السائل : إيوا .
الشيخ : ما سو ذلك بحجابها .
السائل : بس ؟
الشيخ : بس .
السائل : بس إنوي النية ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : يعني بس إنوي النية ؟
الشيخ : بس تنوي النية وبتقولي : لبيك اللهم بعمرة .
السائل : أيوا .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الإحرام قبل الميقات؟ - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- ما حكم من أحرم من بيته ولم يحرم من الميقات .؟ - الالباني
- هل يجب على مَن مَرَّ بالميقات أن يحرم أم لا ؟ - الالباني
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- ما حكم من مر بالميقات وهو ينوي العمرة ثم لم... - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- من لبس الإحرام وإنتظر الميقات والطيار مر من... - ابن عثيمين
- ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم . - الالباني
- حكم تعمد مجاوزة الميقات دون إحرام - ابن باز
- ما حكم مجاوزة الميقات بغير إحرام لمن أراد العم... - الالباني