حكم تعمد مجاوزة الميقات دون إحرام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: من يقول طالما أن الدم يسدد النقص وسوف أحرم من جدة، ما رأيكم؟
الجواب: ما يجوز له يتعمد، بل يلزمه الميقات لأن الرسول ﷺ قال لما وقت المواقيت : هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد حجاً أو عمرة، وقال في اللفظ الآخر: يهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشام من الجحفة معنى يهل هذا معناه الأمر، هو خبر بمعنى الأمر، وفي اللفظ الآخر: ليهل - باللام لام الأمر- ليهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشام من الجحفة وأهل نجد من قرن وأهل اليمن من يلملم وأهل العراق من ذات عرق، فهذه مواقيت حددها الرسول ﷺ فعلى من أراد الحج أو العمرة أن يحرم منها إذا مرها وجوباً، إذا كان يريد الحج أو العمرة، أما إذا كان ما أراد إلا التجارة أو زيارة قريب أو صديق أو حاجات أخرى لا يلزمه الإحرام، لكنه يشرع له إلا إذا كان ما أدى العمرة عمرة الإسلام ولا حج حج الإسلام من مر عليها يلزمه الإحرام؛ لأنه وصل إلى مكة حينئذ استطاع، فإذا وصل إلى مكة وهو ما أدى عمرة الإسلام يحرم يلزمه الاعتمار، يعني يلزمه أن يحرم من الميقات بالعمرة لما من الله عليه بالاستطاعة أو جاء في وقت الحج يلزمه ذلك أيضاً إذا كان ما حج. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الجواب: ما يجوز له يتعمد، بل يلزمه الميقات لأن الرسول ﷺ قال لما وقت المواقيت : هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد حجاً أو عمرة، وقال في اللفظ الآخر: يهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشام من الجحفة معنى يهل هذا معناه الأمر، هو خبر بمعنى الأمر، وفي اللفظ الآخر: ليهل - باللام لام الأمر- ليهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشام من الجحفة وأهل نجد من قرن وأهل اليمن من يلملم وأهل العراق من ذات عرق، فهذه مواقيت حددها الرسول ﷺ فعلى من أراد الحج أو العمرة أن يحرم منها إذا مرها وجوباً، إذا كان يريد الحج أو العمرة، أما إذا كان ما أراد إلا التجارة أو زيارة قريب أو صديق أو حاجات أخرى لا يلزمه الإحرام، لكنه يشرع له إلا إذا كان ما أدى العمرة عمرة الإسلام ولا حج حج الإسلام من مر عليها يلزمه الإحرام؛ لأنه وصل إلى مكة حينئذ استطاع، فإذا وصل إلى مكة وهو ما أدى عمرة الإسلام يحرم يلزمه الاعتمار، يعني يلزمه أن يحرم من الميقات بالعمرة لما من الله عليه بالاستطاعة أو جاء في وقت الحج يلزمه ذلك أيضاً إذا كان ما حج. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الفتاوى المشابهة
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- مكان الإحرام لمن منزله دون الميقات - ابن باز
- حكم تجاوز الميقات في الحج والعمرة - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- إذا مر الإنسان بالميقات فهل يلزمه أن يحرم.؟ - ابن عثيمين
- يجب الإحرام من الميقات على من نوى الحج و... - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- من نوى الحج أو العمرة بعد مجاوزة الميقات - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم تعمد مجاوزة الميقات دون إحرام - ابن باز