تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يكون النص مخصص أومقيد للنص العام ؟ - الالبانيالسائل : نعم .الشيخ : بيكون مخصص لما بيكون مغاير للحكم العام ، يعني - مثلًا - :  لا صلاة بعد الفجر  .السائل : نعم .الشيخ : بيجي مخصص في صلاة بعد الفجر ....
العالم
طريقة البحث
متى يكون النص مخصص أومقيد للنص العام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم .

الشيخ : بيكون مخصص لما بيكون مغاير للحكم العام ، يعني - مثلًا - : لا صلاة بعد الفجر .

السائل : نعم .

الشيخ : بيجي مخصص في صلاة بعد الفجر .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا إسمه تخصيص .

السائل : نعم .

الشيخ : أما إذا قال لك قائل : أعط زيدًا ما شاء ، وقال أعط زيدًا مئة ، لا يقال هذا مقيد لما شاء ! هذا جزء مما شاء .

السائل : ها .

الشيخ : هذا يقال جزء من أجزاء النص العام ، لا يقال مخصص أو مقيد .

السائل : ولا يقال كذلك مبين للنص العام ؟

الشيخ : آ أنو سورة هي ؟

السائل : البقرة شيخنا .

الشيخ : ها ، هذه مسألة فيها دقة متناهية إنو إيمتى بيكون الأقل مخصص للأكثر .

السائل : أيوا نعم .

الشيخ : قديش رقم الآية ؟

السائل : الآية شيخي الأولى مئتين وستة وعشرين لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ .

الشيخ : هي آية الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ قبل ولا بعد ؟

السائل : إي نعم لحظة يا شيخ .

الشيخ : وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ، لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ قبل .

السائل : بعديها شيخي بعد الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ بعد وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ ... ، آ عفوًا شيخي أنا أخطأت هي سبعة وثلاثين صايرة .

الشيخ : إي ها .

السائل : لأنه سبحان الله لما رجعت هذيك سبعة وعشرين أو ستة وثلاثين .

الشيخ : بيذكر الآية : وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ .

السائل : نعم .

الشيخ : بقول ابن كثير : " وقد استدل بهذه الآية من ذهب من العلماء إلى وجوب المتعة لكل مطلقة سواء كانت مفوَّضة أو مفروضًا لها ، أو مطلقة قبل المسيس ، أو مدخولًا بها ، وهو قول عن الشافعي - رحمه الله - ، وإليه ذهب سعيد بن جبير وغيره من السلف ، واختاره ابن جرير ، ومن لم يوجبها مطلقًا ، يخصص من هذا العموم مفهوم قوله - تعالى - : لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ ، وأجاب الأولون بأن هذا من باب ذكر بعض أفراد العموم فلا تخصيص على المشهور المنصوص والله أعلم " .

السائل : أيوا سبحان الله أن هذا شيخي يعني سبحان الله غريبة تفوت الشَّيخ أحمد ، يعني ولكن العلم ! أكرمك الله يا شيخنا .

الشيخ : الله يحفظك .

Webiste