من نسي الإحرام أو انشغل عنه في الطائرة حتى تعدى الميقات هل يجوز له الرجوع من البر إلى الميقات ويحرم منه عند ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ حول سؤالي، من نسي الإحرام أو انشغل عنه في الطائرة حتى تعدى الميقات هل يجوز له الرجوع من البر إلى الميقات ويحرم منه عند ذلك ؟
الشيخ : نعم يجوز، ونحن نعطيكم الآن قاعدة : إذا تجاوز الإنسان الميقات ولم يحرم منه، فإن أحرم من مكانه الذي دون الميقات لزمه الدم، وإن رجع إلى الميقات وأحرم منه فلا شيء عليه. وبناءً على ذلك، لو فرضنا أنه ركب طائرة من مطار القصيم وهو يريد العمرة ثم نزل إلى جدة قبل أن يحرم، نقول له : إما أن تذهب إلى ذي الحليفة محرم أهل المدينة وتحرم منه، وإلا فإن أحرمت من جدة فعليك دم نعم .
الشيخ : نعم يجوز، ونحن نعطيكم الآن قاعدة : إذا تجاوز الإنسان الميقات ولم يحرم منه، فإن أحرم من مكانه الذي دون الميقات لزمه الدم، وإن رجع إلى الميقات وأحرم منه فلا شيء عليه. وبناءً على ذلك، لو فرضنا أنه ركب طائرة من مطار القصيم وهو يريد العمرة ثم نزل إلى جدة قبل أن يحرم، نقول له : إما أن تذهب إلى ذي الحليفة محرم أهل المدينة وتحرم منه، وإلا فإن أحرمت من جدة فعليك دم نعم .
الفتاوى المشابهة
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- يتعدى الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- هل يجوز لمن ترك ميقات بلده أن يرجع إلى أقرب مي... - الالباني
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- حكم من أحرم من بيته ، ولم يحرم من الميقات . - الالباني
- ما حكم من أحرم من بيته ولم يحرم من الميقات .؟ - الالباني
- حكم من نسي وتجاوز الميقات - ابن باز
- من نسي الإحرام أو انشغل عنه في الطائرة حتى ت... - ابن عثيمين